منتدى الحافي
شعراء العربية فى القرن العشرين 0462
منتدى الحافي
شعراء العربية فى القرن العشرين 0462
منتدى الحافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.




 
الرئيسيةمجلة المنتدىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شعراء العربية فى القرن العشرين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البرنس
عضو فعال
عضو فعال
البرنس


المملكة العربية السعوية
رقم العضوية : 4
رسالة sms شعراء العربية فى القرن العشرين 3
نقاط : 156
ذكر
عدد المساهمات : 54
تاريخ التسجيل : 04/01/2010

بطاقة الشخصية
الورقة الشخصية:
الورقة الشخصيةشعراء العربية فى القرن العشرين Empty
شعراء العربية فى القرن العشرين Empty

شعراء العربية فى القرن العشرين Empty
مُساهمةموضوع: شعراء العربية فى القرن العشرين   شعراء العربية فى القرن العشرين Icon_minitimeالإثنين يناير 04, 2010 8:02 pm

أبازيد حته



( 1322 - 1391هـ)
( 1904 - 1971م)






سيرة الشاعر
أبازيد محمود حسن إبراهيم حته .
ولد في قرية النمسا (إسنا - مصر) ، و عاش و توفي فيها .
تلقى تعليمه الأولي في مدرسة إسنا الابتدائية و حصل على شهادتها في سنة 1916م ، ثم التحق بالتعليم الإعدادي و حصل على شهادته عام 1919م ، ثم تابع تحصيله حتى حصل على شهادة ملحقة المعلمين سنة 1924م .
عين مدرسًا في وزارة المعارف ، و ظل يتنقل بين مدارسها و يترقى في مناصبها إلى أن عين ناظرًا لمدرسة النمسا الابتدائية ، و ظل كذلك لغاية خروجه على التقاعد سنة 1964م .




الإنتاج الشعري



- له قصيدة بعنوان : « في تكريم أحد الأصدقاء » نشرت في مجلة مصر العليا سنة 1943م .


شاعرٌ مطبوع صاحب حيلة فنية ، يتخلص إلى معانيه بشكل فني جيّد ، و أداؤه يقع بين التقليد و التجديد مع رقة العاطفة و صدق الشعور .


أبد الكبير




( 1225 - 1255 هـ)
( 1810 - 1839 م)




سيرة الشاعر




محمد الملقب أبّدّ بن محمود بن محمد بن أحمد بن خيار بن القاضي العلوي .
ولد في منطقة العقل (موريتانيا) ، و بها توفي .
نشأ في بيت علم ، و درس في محاضر قبيلته العلويين العربية و آدابها و العلوم الشرعية .
اهتم بالشأن العام لقبيلته ، كما كان شاعرها ، إضافة إلى انتجاع المراعي .. فاكتسب مكانة و منزلة .




الإنتاج الشعري




- للشاعر ديوان لايزال مخطوطاً لدى أسرته بالترارزه ، كما تضمن « الوسيط في تراجم أدباء شنقيط » عدداً من قصائده .
في شعره فحولة و جزالة و جرأة على القوافي الصعبة ، وصفه أحمد بن الأمين الشنقيطي بقوله : « شاعر مجيد ، شديد متون القوافي ، كأنما ينحت من صخر » ، أما أغراض شعره فأبرزها الحماسة ، و المدح ، و الغزل ، و يختم مديحة بالصلاة على النبي دائمًا .

أبده الصغير




( - 1330 هـ)
( - 1911 م)




سيرة الشاعر




أبد بن محمود العلوي .
ولد في ضواحي « الرَّكِيزْ » بولاية الترارزة ، و توفي ببلدة « بُتكَّرْ » بمقاطعة الركيز، و قضى حياته في موريتانيا ما بين الركيز جنوبًا ، و النُّبَّاغيَة شمالاً .
قرأ القرآن الكريم في صغره ، ثم درس مبادئ العربية و أدبها ، و الفقه المالكي في المحضرة .
و قد أصبح - بدوره - شيخ محضرة ، يدرس لطلابه ما سبق له أن تعلمه ، فتخرج على يديه شيوخ أجلاء ، و في حين يعمل بالزراعة و الرعي ، كان ذا منزلة في قبيلته ، كما كان شاعرها أيضاً .




الإنتاج الشعري




- له ديوان شعر مخطوط ، لا يزال محفوظاً عند أحفاده في محضرة النباغية ، وقد حققه أبَّاه بن أحمدُّ بن أبَّاه .


أبو إلياس



( 1333 - 1420 هـ)
( 1914 - 1999 م)



سيرة الشاعر





العياشي بن سليمان ( أبو إلياس ) .
ولد في مدينة قسنطينة ( شرقي الجزائر ) ، و توفي في الجزائر ( العاصمة ) .
عاش في الجزائر ، و تنقل بحكم الوظيفة في عدد من مدنها .
بدأ حياته العلمية في الكتّاب ، و قد غادره دون أن يكمل حفظ القرآن الكريم . ثم انتقل إلى التعليم النظامي حيث نال الشهادة الابتدائية عام 1928، كما حصل على الشهادة الثانوية من المدرسة الفرنسية الإسلامية ، ثم التحق بجامعة قسنطينة ( معهد الآداب و الثقافة العربية ) عام 1973، و لم يكمله ، و في عام 1979 عاود الانتساب إلى معهد الآداب بجامعة الجزائر في وقت متأخر من عمره .
اشتغل في سلك القضاء كاتباً وموثقاً بالمحاكم الشرعية (1940 - 1966) ، لكنه استقال و انتقل إلى التدريس ، و استقال مرة أخرى عام 1973 - ليعيش بعد ذلك زمنًا طويلاً مع الشعر .
كان عضو اتحاد الكتاب الجزائريين .
كان يكتب الشعر بالعربية ، و بالعامية الجزائرية ، و بالفرنسية . و كان يملك مواهب و قدرات طيبة في الرسم و الترجمة .
كان متقلب المزاج حاد الطبع : طلق زوجته ، و هجره ولده الوحيد إلى فرنسا ، و أحرق أربعة دواوين من شعره ، و انقطع عن كتابة الشعر خمسة عشر عامًا (1939 - 1953) و انتهت حياته في ملجأ للعجزة .



الإنتاج الشعري





- له ديوان بعنوان : « ملجأ الحلم » - مطبوعات اتحاد الكتاب الجزائريين - سلسلة أصوات الراهن (د. ت) نشر في بداية التسعينيات ، كما نشر قصيدته الأولى « الغروب » في جريدة « النجاح » بقسنطينة في 6/3/1932، هذا و قد نشرت له مجلة الثقافة ( وزارة الثقافة ) - الجزائرية عدة قصائد هي : « المناضلة » : عدد 37 - 1977، و « نجمتي » : عدد 39، و « دليلة » : عدد 43 - 1978، و « مارينيلا » : عدد 49 - 1979، كما نشرت قصائده في عدد من الصحف الجزائرية و التونسية .



الأعمال الأخرى





- له مسرحية شعرية بعنوان : قالت السمراء : لا - منشورات التبيين - الجاحظية - سلسلة الإبداع الأدبي - الجزائر 1995.
تتراوح قصائده - من حيث الشكل - بين الإطارين العمودي و شعر التفعيلة ، متميزة بالبساطة و الوضوح و النزوع السردي القصصي ، يتقاسمها الموضوع الوطني النضالي ، و الموضوع الغزلي الوجداني ، مع تفوق في الموضوع الثاني ، حيث تعج نصوصه بأسماء محبوباته ، لتصطبغ بطرافة الفارق الزمني المؤثر بين المحب العجوز و المحبوبة اليافعة . إنه شاعر المرأة ا لذي يستحق أن يلقب بنزار قباني الجزائر ، أو مجنون فازو ، و قد تستحيل قصائده إلى نوع من « المعاكسات الشعرية » الطريفة .


يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البرنس
عضو فعال
عضو فعال
البرنس


المملكة العربية السعوية
رقم العضوية : 4
رسالة sms شعراء العربية فى القرن العشرين 3
نقاط : 156
ذكر
عدد المساهمات : 54
تاريخ التسجيل : 04/01/2010

بطاقة الشخصية
الورقة الشخصية:
الورقة الشخصيةشعراء العربية فى القرن العشرين Empty
شعراء العربية فى القرن العشرين Empty

شعراء العربية فى القرن العشرين Empty
مُساهمةموضوع: رد: شعراء العربية فى القرن العشرين   شعراء العربية فى القرن العشرين Icon_minitimeالإثنين يناير 04, 2010 8:06 pm

أبوالإقبال اليعقوبي

( 1298 - 1360 هـ)
( 1880 - 1941 م)




سيرة الشاعر





سليم بن حسن اليعقوبي .
ولد في مدينة اللد ( فلسطين ) و توفي في مكة المكرمة .
بدأ تلقي علومه في مدارس اللد ، ثم رحل إلى القاهرة فالتحق بالأزهر ، و درس به اثني عشر عامًا - عاد إلى فلسطين عام 1904.
كنّى نفسه بأبي الإقبال ، و في أعقاب عودته عمل قاضيًا في مدينة يافا - و في عهد الانتداب البريطاني على فلسطين اعتقل ، ثم عمل واعظًا في جامع حسن بك الكبير بيافا ، و مع الوعظ عمل أستاذًا للعلوم اللغوية و الأدبية و الدينية .
كان من المتحمسين لمبدأ الجامعة الإسلامية .



الإنتاج الشعري






- له ديوان : « حسنات اليراع » - مطبعة التقدم - القاهرة (د.ت) ، و « النظرات السبع » قصائد في شكل موشحات صدرت بعد وفاته ، ضمت ما نشر له في جريدة فلسطين عام 1930 - مطبعة النصر التجارية - نابلس 1960، و له ديوان مخطوط .
في نسيج قصائده بقايا التقليد و آثار الاتباع ، و محاولة التجديد و تسمّع الشاعر على ذات نفسه . كتب القصيدة الوطنية ، و تفاعل بقوة مع أحداث عصره : شعرًا و قولاً و عملاً ، و حاول أن يبتدع شيئًا فكرر لفظ القافية ( الزعماء ) في سبعة عشر بيتًا متتابعة ، و كذلك نظم الرباعيات ، و الموشحات ، و له قدرة على الإطالة ، أما قصيدته - و امتدادها - في رثاء ابنته فذات دلالة نفسية و فنية تؤكد اقتداره .


أبو الإِخلاص برهان الدين



( 1343 - 1400 هـ)
( 1924 - 1979 م)







سيرة الشاعر



برهان الدين بن أحمد بن محمد بن محمد الزرقاني الحسيني .
ولد بقرية طيبة الجعفرية ( بمحافظة الغربية - وسط الدلتا المصرية ) و توفي في مدينة الإسكندرية .
عاش حياته في مصر ، متجولاً بين أنحائها يدعو إلى طريقته الصوفية .
حفظ القرآن الكريم في كتّاب القرية ، و مضى في التعليم الأزهري حتى تخرج في كلية أصول الدين وحصل على العالمية من الأزهر .
عمل إماماً وخطيباً و واعظاً بمساجد الإسكندرية .
أسس الطريقة الإخلاصية الشاذلية ( الصوفية ) ، كما أسس جمعية أهل الذكر بالإسكندرية سنة 1955، و تفرغ للعمل فيهما ، كما أسس مسجداً .



الإنتاج الشعري



- له « ديوان أهل الذكر » - دار المعارف - القاهرة 1951، و له مطولة شعرية ذات طابع ملحمي ، بعنوان : « آداب أولياء الرحمن » - من مائة وخمسين بيتاً .



الأعمال الأخرى



- له كتاب « المنهاج النوراني و النوال الرباني » - طبع في الإسكندرية 1951، و له كتاب « أسرار المحبين » .
شعر ديني من منظور صوفي ، فيه الضراعة ، و التوسل ، و التأمل ، و النصح ، و الوعد ، و الإرشاد . و فيه حرص شعراء حلقات الذكر على الإيقاع و الترديد ، حتى نجد المترجم يصنع قصيدة مطولة ينتهي كل بيت فيها بلفظ الجلالة ، كما نجده يصنع قصيدة أخرى تشرح بحور الشعر و تمثل لها ، غير أن أشعار العبادة و التبتل هي الغالبة . بعض مقاطع من قصائده في بركات شهر رمضان غناها المطربون في مصر حتى أصبحت من علامات ختام شهر رمضان .
يلقبه أتباع طريقته بـ« أبو الإخلاص » و يقيمون له « مولداً » في مسجده بالإسكندرية كل عام .


أبوالحسن الصدر




( 1318 - 1374 هـ)
( 1900 - 1953 م)




سيرة الشاعر




أبوالحسن بن محمد مهدي بن إسماعيل الصدر الكاظمي .
ولد في الكاظمية ( ضاحية بغداد ) ، و توفي في طهران .
عاش في العراق و إيران .
تلقى مبادئ العلوم على يد والده ، ثم علماء آل بيته ، ثم في مدينة النجف . في عام 1947 زار مقام الإمام الرضا في خراسان ، و استقر في أصفهان إماماً و واعظاً ، و كان يحن إلى وطنه العراق في شعره و رسائله .




الإنتاج الشعري





- شاعر مقل ، ليس له ديوان ، و إنما هي قصائد تروى في أثناء ما كتب عنه من دراسات قليلة .


أبوالحسن بن شعبان



( 1315 - 1383 هـ)
( 1897 - 1963 م)





سيرة الشاعر



ولد في تونس ( العاصمة) و بها توفي ، و فيها عاش حياته .
كان من أبناء الجامعة الزيتونية استكمل فيها تحصيله العلمي . ظهر نبوغه مبكراً حتى نشرت الصحف التونسية قصائده قبل إتمام سني دراسته و تخرجه في جامع الزيتونة عام 1914.
اشتغل مدرساً بمدرسة ترشيح المعلمين .
جمع في شخصه بين خلق الرجل الصوفي المتوارث في أسرته ، و الشاعر المتفاعل مع نشاط النوادي و الجمعيات الثقافية .



الإنتاج الشعري




- له ديوان مفقود ، و المتاح من شعره جمعه - أو جمع أجوده - الباحث زين العابدين السنوسي ، تمضي أغراض شعره في اتجاهين - بوجه عام - : اتجاه وطني مهتم بقضايا الوطن و مشكلات المجتمع ، و اتجاه عملي متفاعل مع مجريات حياته تدخل فيه مدائحه و تهانيه لإخوانه ، و مراثي ، و في الاتجاهين كليهما تبدو سمات شعره من التسلسل المنطقي
لتوليد المعاني ، فتتحول الصور إلى براهين على طريقة أبي تمام و المتنبي . امتازت بعض قصائده ببراعة الاستهلال و طول النفس و التحام الأجزاء .


أبوالحسن جمل الليل



( 1305 - 1379 هـ)
( 1887 - 1959 م)



سيرة الشاعر





ولد في جزيرة بكة ( مدغشقر ) ، و توفي في زنجبار ( شرقي إفريقيا ) .
عاش في مدغشقر و زنجبار .
تلقى تعليمه الأولي في زنجبار متتلمذًا على عدد من علمائها .
عمل بالتدريس في عدد من المدارس الحكومية و المساجد في زنجبار و كان مؤرخًا لزنجبار و تاريخها .



الإنتاج الشعري





- له عدد من القصائد نشرت في جريدة الفلق ( الزنجبارية ) ، منها : « لقد أنجبت نوق الكرام » - 6 من يوليو 1940، « زهت روضة الآمال » - 2 من مارس 1946، و له عدد من القصائد المخطوطة .



الأعمال الأخرى






- له مذكرات تاريخية عن تاريخ زنجبار .
شاعر تقليدي ، نظم فيما ألفه شعراء عصره من أغراض من أظهرها المديح .
المتاح من شعره قصيدتان ، الأولى مقطوعة ( 7 أبيات ) ، و الثانية ( 21 بيتًا ) تشتركان في الجمع بين المدح و الوصف و المحافظة على عمود الشعر و استخدام المحسنات البديعية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شعراء العربية فى القرن العشرين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تصفح الجرائد والمجلات العربية
» شرح طريقة الحصول على شات فلاشي مجانا باللغة العربية
» برنامج للموبايل للترجمة من الإنجليزية إلى العربية و هو بصيغة الجارjar
» خريطة لبرنامج (قارمن) لجميع الدول العربية مدموجة بخريطة واحدة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحافي :: المنتديات الأدبية :: ديوان الاُدباء العرب-
انتقل الى:  

 

y>©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع