المدير العام Admin
رقم العضوية : 1 نقاط : 2488 عدد المساهمات : 952 تاريخ التسجيل : 30/12/2009
بطاقة الشخصية الورقة الشخصية: الورقة الشخصية | | | al7afe |
| موضوع: اختبار ستولتنج للذكاء غير اللفظي الجمعة فبراير 05, 2010 12:54 am | |
| الـهـدف من المفياس : مسح القدرات العقلية والمعرفية.
الـمـقايـيس الـفـرعـية : يتألف هذا المقياس من 4 مقاييس فرعية هي:
1. الشكل والخلفية Figure Ground – تضم 8 فقرات. 2. تكملة الأشكال Form Completion – تضم 10 فقرات. 3. التسلسل Sequential Order - تضم 11 فقرة. 4. تكرار النمط Repeated Patterns – تضم 8 فقرة.
كما يتألف الاختبار من ثلاثة مجالات رئيسية:
أ . الذكاء: مجموع درجات المفحوص على الاختبارات الفرعية. ب.التخيل: مجموع درجات المفحوص على المقياسين الشكل والخلفية + تكملة الأشكال. ج. الاستدلال: مجموع درجات المفحوص على قياس التسلسل + إعادة الأنماط. 5. مقياس تقديرات الفاحص ERS يتكون هذا المقياس من ثمانية أبعاد على النحو التالي: 1. الانتباه ويتكون من 10 فقرات. 2. التنظيم ويتكون من 8 فقرات. 3. النشاط ويتكون من 4 فقرات. 4. السلوك الاجتماعي ويتكون من 5 فقرات. - وتقيس الأبعاد الأربعة السابقة مجال السلوك الاجتماعي المعرفي 5. الطاقة ويتكون من 6 فقرات. 6. القلق ويتكون من 6 فقرات. 7. المزاج ويتكون من 6 فقرات. 8. الأفعال الحسية يتكون من 4 فقرات. - وتقيس من 5 – 8 مجال العادات الانفعالية. ويقوم الفاحص في هذا المقياس (ERS) بتقدير سلوك المفحوص بناء على سلم تقديري مؤلف من أربعة مستويات.
عـدد الـبـنـود : -
المدى العمري: طور هذا المقياس على عينة من الأطفال والمراهقين بين سن 6 سنوات إلى سن 20 سنة و11 شهر. مـجـالات الاسـتـخـدام : مسح القدرات العقلية والمعرفية. توفير أداة بسيطة لقياس القدرات المعرفية. توفير مقياس ذكاء ذو ثبات وصدق عاليين لقياس الذكاء متضمنا مقياسا خاليا من اللغة والحركة . يستخدم ببتعرف على القدرات المعرفية لذوي الاحتياجات الخاصة سواء ذوي افعاقة أو الموهوبين. التخطيط والاستفادة من المقياس في المجال العملي والبحوث زمن التطبيق: من ساعة إلى ساعة ونصف.
طريقة التطبيق: فردي
تـقـنـيـن المقياس : -
الـثــــبـــات الأتساق الداخلي، إعادة الاختبار.
1. الأتساق الداخلي: (للمقاييس الفرعية باستخدام معادلة Alpha ولكل فئة عمرية على حده حيث بلغت معاملات ثبات الاختبار بهذه الطريقة): FG 0.66 - 0.81 في جميع مستويات الأعمار FC 0.65 - 0.91 في جميع مستويات الأعمار SO 0.68 - 0.84 في جميع مستويات الأعمار RP 0.65 - 0.82 في جميع مستويات الأعمار.
2. إعادة الاختبار (الفترة الزمنية من 10-25) يوماً على عينة مؤلفة من 106 طفل تراوحت أعمارهم ما بين 6-21 ، قسمت إلى مجموعتين 6-10 و 11-21، تقديرات الفاحص ERS: حيث بلغت معاملات الارتباط بين التطبيق الأول والثاني بالنسبة للأعمار من 6-10 سنوات ما بين 0.76 – 0.86 على جميع فقرات التقدير والأعمار من 11-21 سنة ما بين 0.68– 0.83 وذلك على جميع فقرات تقدير الفاحص . الــصــدق 1. صدق المحتوى: ما تمثله منطقة السلوك للسمة المقاسة . 2. الصدق المرتبط بمحك . 3. التحليل العاملي . المعايير: أ . الدرجة الموزونة. ب. الدرجة المعيارية الذكائية. ج. الرتبة المئينية. | |
|