منتدى الحافي
يارب انسرق المنتدى مثل ماسرفة 0462
منتدى الحافي
يارب انسرق المنتدى مثل ماسرفة 0462
منتدى الحافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.




 
الرئيسيةمجلة المنتدىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 يارب انسرق المنتدى مثل ماسرفة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
روبا2000
عضومميز
عضومميز
روبا2000


المملكة العربية السعوية
رقم العضوية : 13
رسالة sms يارب انسرق المنتدى مثل ماسرفة 2a2c869db9
يارب انسرق المنتدى مثل ماسرفة C7c2fc0c44
نقاط : 5864
انثى
عدد المساهمات : 148
تاريخ التسجيل : 02/02/2010

بطاقة الشخصية
الورقة الشخصية:
الورقة الشخصيةيارب انسرق المنتدى مثل ماسرفة Empty
يارب انسرق المنتدى مثل ماسرفة Empty

يارب انسرق المنتدى مثل ماسرفة Empty
مُساهمةموضوع: يارب انسرق المنتدى مثل ماسرفة   يارب انسرق المنتدى مثل ماسرفة Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 23, 2010 12:29 am

ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه


عدل سابقا من قبل روبا2000 في السبت ديسمبر 04, 2010 7:13 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روبا2000
عضومميز
عضومميز
روبا2000


المملكة العربية السعوية
رقم العضوية : 13
رسالة sms يارب انسرق المنتدى مثل ماسرفة 2a2c869db9
يارب انسرق المنتدى مثل ماسرفة C7c2fc0c44
نقاط : 5864
انثى
عدد المساهمات : 148
تاريخ التسجيل : 02/02/2010

بطاقة الشخصية
الورقة الشخصية:
الورقة الشخصيةيارب انسرق المنتدى مثل ماسرفة Empty
يارب انسرق المنتدى مثل ماسرفة Empty

يارب انسرق المنتدى مثل ماسرفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: يارب انسرق المنتدى مثل ماسرفة   يارب انسرق المنتدى مثل ماسرفة Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 23, 2010 12:31 am

هههههههههههههههههههههههخخخخخخخخخخخخخخخخخاى


عدل سابقا من قبل روبا2000 في السبت ديسمبر 04, 2010 7:15 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روبا2000
عضومميز
عضومميز
روبا2000


المملكة العربية السعوية
رقم العضوية : 13
رسالة sms يارب انسرق المنتدى مثل ماسرفة 2a2c869db9
يارب انسرق المنتدى مثل ماسرفة C7c2fc0c44
نقاط : 5864
انثى
عدد المساهمات : 148
تاريخ التسجيل : 02/02/2010

بطاقة الشخصية
الورقة الشخصية:
الورقة الشخصيةيارب انسرق المنتدى مثل ماسرفة Empty
يارب انسرق المنتدى مثل ماسرفة Empty

يارب انسرق المنتدى مثل ماسرفة Empty
مُساهمةموضوع: هههههههههه   يارب انسرق المنتدى مثل ماسرفة Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 23, 2010 12:33 am

خههههههههههههه


عدل سابقا من قبل روبا2000 في السبت ديسمبر 04, 2010 7:17 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روبا2000
عضومميز
عضومميز
روبا2000


المملكة العربية السعوية
رقم العضوية : 13
رسالة sms يارب انسرق المنتدى مثل ماسرفة 2a2c869db9
يارب انسرق المنتدى مثل ماسرفة C7c2fc0c44
نقاط : 5864
انثى
عدد المساهمات : 148
تاريخ التسجيل : 02/02/2010

بطاقة الشخصية
الورقة الشخصية:
الورقة الشخصيةيارب انسرق المنتدى مثل ماسرفة Empty
يارب انسرق المنتدى مثل ماسرفة Empty

يارب انسرق المنتدى مثل ماسرفة Empty
مُساهمةموضوع: ههههههههههههههه   يارب انسرق المنتدى مثل ماسرفة Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 23, 2010 12:59 am

ههههههههههههههههههههههههههههههههه


عدل سابقا من قبل روبا2000 في السبت ديسمبر 04, 2010 7:18 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روبا2000
عضومميز
عضومميز
روبا2000


المملكة العربية السعوية
رقم العضوية : 13
رسالة sms يارب انسرق المنتدى مثل ماسرفة 2a2c869db9
يارب انسرق المنتدى مثل ماسرفة C7c2fc0c44
نقاط : 5864
انثى
عدد المساهمات : 148
تاريخ التسجيل : 02/02/2010

بطاقة الشخصية
الورقة الشخصية:
الورقة الشخصيةيارب انسرق المنتدى مثل ماسرفة Empty
يارب انسرق المنتدى مثل ماسرفة Empty

يارب انسرق المنتدى مثل ماسرفة Empty
مُساهمةموضوع: هه   يارب انسرق المنتدى مثل ماسرفة Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 23, 2010 1:31 am

هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه


عدل سابقا من قبل روبا2000 في السبت ديسمبر 04, 2010 7:19 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روبا2000
عضومميز
عضومميز
روبا2000


المملكة العربية السعوية
رقم العضوية : 13
رسالة sms يارب انسرق المنتدى مثل ماسرفة 2a2c869db9
يارب انسرق المنتدى مثل ماسرفة C7c2fc0c44
نقاط : 5864
انثى
عدد المساهمات : 148
تاريخ التسجيل : 02/02/2010

بطاقة الشخصية
الورقة الشخصية:
الورقة الشخصيةيارب انسرق المنتدى مثل ماسرفة Empty
يارب انسرق المنتدى مثل ماسرفة Empty

يارب انسرق المنتدى مثل ماسرفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: يارب انسرق المنتدى مثل ماسرفة   يارب انسرق المنتدى مثل ماسرفة Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 23, 2010 1:38 am

حقائق حول ماء زمزم

قال أحد الأطباء في عام 1971 إن ماء زمزم غير صالح للشرب، استناداً إلى أن موقع الكعبة المشرفة منخفض عن سطح البحر ويوجد في منتصف مكة، فلا بد أن مياه الصرف الصحي تتجمع في بئر زمزم. وما إن وصل ذلك إلى علم الملك فيصل رحمه الله حتى أصدر أوامره بالتحقيق في هذا الموضوع، وتقرر إرسال عينات من ماء زمزم إلى معامل أوروبية لإثبات مدى صلاحيته للشرب.
ويقول المهندس الكيميائي معين الدين أحمد، الذي كان يعمل لدى وزارة الزراعة والموارد المائية السعودية في ذلك الحين، إنه تم اختياره لجمع تلك العينات. وكانت تلك أول مرة تقع فيها عيناه على البئر التي تنبع منها تلك المياه. وعندما رآها لم يكن من السهل عليه أي يصدق أن بركة مياه صغيرة لا يتجاوز طولها 18 قدما وعرضها 14 قدماً، توفر ملايين الجالونات من المياه كل سنة للحجاج منذ حفرت من عهد إبراهيم عليه السلام.
وبدأ معين الدين عمله بقياس أبعاد البئر، ثم طلب من أن يريه عمق المياه، فبادر الرجل بالاغتسال، ثم نزل إلى البركة، ليصل ارتفاع المياه إلى كتفيه، وأخذ يتنقل من ناحية لأخرى في البركة، بحثاً عن أي مدخل تأتي منه المياه إلى البركة، غير أنه لم يجد شيئاً. وهنا خطرت لمعين الدين فكرة يمكن أن تساعد في معرفة مصدر المياه، وهي شفط المياه بسرعة باستخدام مضخة ضخمة كانت موجودة في الموقع لنقل مياه زمزم إلى الخزانات، بحيث ينخفض مستوى المياه بما يتيح له رؤية مصدرها. غير أنه لم يتمكن من ملاحظة شيء خلال فترة الشفط، فطلب من مساعده أن ينزل إلى الماء مرة أخرى. وهنا شعر الرجل بالرمال تتحرك تحت قدميه في جميع أنحاء البئر أثناء شفط المياه، فيما تنبع منها مياه جديدة لتحلها، وكانت تلك المياه تنبع بنفس معدل سحب المياه الذي تحدثه المضخة، بحيث أن مستوى الماء في البئر لم يتأثر إطلاقاً بالمضخة. وهنا قام معين الدين بأخذ العينات التي سيتم إرسالها إلى المعامل الأوروبية، وقبل مغادرته مكة استفتسر من السلطات عن الآبار الأخرى المحيطة بالمدينة، فأخبروه بأن معظمها جافة.
وجاءت نتائج التحاليل التي أجريت في المعامل الأوروبية ومعامل وزارة الزراعة والموارد المائية السعودية متطابقة، فالفارق بين مياه زمزم وغيرها من مياه مدينة مكة كان في نسبة أملاح الكالسيوم والمغنسيوم، ولعل هذا هو السبب في أن مياه زمزم تنعش الحجاج المنهكين. ولكن الأهم من ذلك هو أن مياه زمزم تحتوي على مركبات الفلور التي تعمل على إبادة الجراثيم. وأفادت نتائج التحاليل التي أجريت في المعامل الأوروبية أن المياه صالحة للشرب. ويجدر بنا أن نشير أيضاً إلى أن بئر زمزم لم تجف أبداً من مئات السنين، وأنها دائما ما كانت توفي بالكميات المطلوبة من المياه للحجاج، وأن صلاحيتها للشرب تعتبر أمراً معترفاً به على مستوى العالم نظراً لقيام الحجاج من مختلف أنحاء العالم على مدى مئات السنين بشرب تلك المياه المنعشة والاستمتاع بها. وهذه المياه طبيعية تماماً ولا يتم معالجتها أو إضافة الكلور إليها. كما أنه عادة ما تنمو الفطريات والنباتات في الآبار، مما يسبب اختلاف طعم المياه ورائحتها. أما بئر زمزم فلا تنمو فيها أية فطريات أو نباتات.
قال صلى الله عليه وسلم : " ماء زمزم لما شرب له " - حديث حسن - ، وقال: " ماء زمزم شفاء سقم وطعام طعم " - حديث حسن - ؛ وقد قرأت بحثا كيميائيا منذ فترة ليست بالقصيرة حول نتائج تحليل عينات مختلفة من المياه ، بما فيها ماء زمزم ومياه "بيريه" الفرنسية (التي تعتبر أنقى مياه في العالم) ، فكانت النتائج مصداقا لقول الصادق المصدوق - وهو صلى الله عليه وسلم ليس بحاجة لمثل هذه النتائج لدعم أقواله فهو لا ينطق عن الهوى - إذ ثبت أن مياه زمزم الوحيدة التي تتفوق على مياه "بيريه" من ناحية النقاوة وأفضلية نسب المكونات.[/size]
[/b]

بسم الله الرحمن الرحيم

فتاوى من موقع اسلام اون لاين دوت نت

السلام عليكم ورحمة الله .. أريد أن اعرف منكم بارك الله فيكم ما الفَرْق بين الحج والعمرة؟

بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد..
فشأن المسلم أن يعبدَ اللهَ على بصيرة، بحيث يكون مدركًا للعبادة التي يؤديها في أركانها وشرائط صحتها وهيئاتها، وما ينبغي أن تكون عليه، والحج والعمرة لكل منهما حُكْم شرعي خاصٌّ وكيفية تُؤَدَّى بها.


والحج في اللغة: القصد، وشرعا: قصد الكعبة للنُسك الخاص، أما العمرة فهي في اللغة: الزيارة، وشرعا: زيارة البيت الحرام بكيفية خاصة.
والحج أحد أركان الإسلام ومعلوم من الدين بالضرورة، قال الله تعالى: (وللهِ على الناسِ حَجُّ البيتِ مَنِ استطاعَ إليهِ سبيلاً ومنْ كفرَ فإنَّ اللهَ غنيٌّ عنِ العالمينَ) (آل عمران: 97)، وقال عليه الصلاة والسلام في صحيح الحديث: "أيها الناس قد فرض الله عليكم الحج فَحُجُّوا" فقال رجل: أكل عام يا رسول الله فسكت حتى قالها ثلاثا، فقال ـ صلى الله عليه وسلم: "لو قلت نعم لوجبت ولما استطعتم" ، أما العمرة فهي فرض عند الشافعية والحنابلة كالحج، وسُنّة مؤكدة عند غيرهما؛ لأنها لم تذكر في الآيات والأحاديث الدالة على وجوب الحج وإنما ذُكِرَت تِبَعًا في مواطنَ أخرى.
والحج لا يتكرر في عام واحد، أما العمرة فيمكن تكرارها يوميًّا وعلى مدار السنة؛ لأن الحج يختص بميقات زماني؛ هو شوال وذو القعدة وعشر من ذي الحجة، ويرتبط بالوقوف بعرفةَ يوم التاسع من ذي الحِجة، وإلى ذلك الإشارة بقوله تعالى: (الحَجُّ أشهرٌ معلوماتٌ) (البقرة: 197) وبقوله ـ صلى الله عليه وسلم: "الحَجُّ عَرَفَة"، والعمرة ليس لها ميقات زماني.

كذلك يختص الحج برمي الجِمارِ يوم النَّحْر وأيام التشريق ولا شيء من ذلك في العمرة.
وتلتقي العمرة مع الحج في: الإحرام من الميقات المكاني، والطواف، والسعي، والحلق أو التقصير، واجتناب محرمات الإحرام من لبس المخيط وقتل الصيد وعقد النكاح وغير ذلك.
ولا تستغرق أعمال العمرة إلا ساعة من نهار، وقد قال ـ عليه الصلاة والسلام ـ في صحيح الحديث : "العُمرةُ إلى العُمرةِ كفارةٌ لما بينهما، والحَجُّ المبرور ليس له جزاء إلا الجنة".
والله أعلم .


ا/ محمد المسير
استاذ العقيده بكاية اصول الدين



السلام عليكم: هل تضاعف السيئة في مكة مثل ما تضاعف الحسنة ولماذا تضاعف في مكة دون غيرها؟ شكراً لكمجزاكم الله خيراً

بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد ...
فالأصل أن الحسنات والسيئات تضاعف بمكة لما لمكة من حرمة ومنزلة غير عادية ، وتكون مضاعفة الحسنات كما وكيفا، ومضاعفة السيئات كيفا لا كما، وإليك ذلك بالتفصيل:

الأدلة الشرعية على أن الحسنات تضاعف في الزمان الفاضل والمكان الفاضل مثل رمضان وعشر ذي الحجة ، والمكان الفاضل كالحرمين فإن الحسنات تضاعف في مكة والمدينة مضاعفة كبيرة وقد جاء في الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (" صلاة في مسجدي هذا خير من ألف صلاة في ما سواه إلا المسجد الحرام وصلاة في المسجد الحرام أفضل من مائة صلاة في مسجدي هذا )" رواه أحمد وابن حبان بإسناد صحيح .
فدل ذلك على أن الصلاة بالمسجد الحرام تضاعف بمائة ألف صلاة في سوى المسجد النبوي ، وتضاعف بمائة صلاة في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم، وبقية الأعمال الصالحة تضاعف ، ولكن لم يرد فيها حد محدود إنما جاء الحد والبيان في الصلاة ، أما بقية الأعمال كالصوم والأذكار وقراءة القرآن والصدقات فلا أعلم فيها نصا ثابتا يدل على تضعيف محدد ، وإنما فيها في الجملة ما يدل على مضاعفة الأجر وليس فيها حد محدود .
والحديث الذي فيه : (" من صام في مكة كتب الله له مائة ألف رمضان )" حديث ضعيف عند أهل العلم .
والحاصل أن المضاعفة في الحرم الشريف بمكة المكرمة لا شك فيها - أعني مضاعفة الحسنات - لكن ليس في النص فيما نعلم حد محدود ما عدا الصلاة فإن فيها نصا يدل على أنها مضاعفة بمائة ألف صلاة كما سبق .
أما السيئات فالذي عليه المحققون من أهل العلم أنها لا تضاعف من جهة العدد ولكن تضاعف من جهة الكيفية ، أما العدد فلا ، لأن الله سبحانه وتعالى يقول : (مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلا يُجْزَى إِلا مِثْلَهَا ) الأنعام 160
فالسيئات لا تضاعف من جهة العدد لا في رمضان ولا في الحرم ولا في غيرها ، بل السيئة بواحدة دائما وهذا من فضله سبحانه وتعالى وإحسانه . ولكن سيئة الحرم ، وسيئة رمضان ، وسيئة عشر ذي الحجة أعظم إثما من السيئة فيما سوى ذلك ، فسيئة في مكة أعظم وأكبر وأشد إثما من سيئة في جدة والطائف مثلا ، وسيئة في رمضان ، وسيئة في عشر ذي الحجة أشد وأعظم من سيئة في رجب ، أو شعبان ونحو ذلك .
فهي تضاعف من جهة الكيفية لا من جهة العدد ، أما الحسنات فهي تضاعف كيفية وعددا بفضل الله سبحانه وتعالى ، ومما يدل على شدة الوعيد في سيئات الحرم وأن سيئة الحرم عظيمة وشديدة ، قول الله تعالى : (وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ ) الحج : 25
فهذا يدل على أن السيئة في الحرم عظيمة حتى إن في الهم بالسيئة فيه هذا الوعيد . وإذا كان من هم بالإلحاد في الحرم متوعدا بالعذاب الأليم فكيف بحال من فعل في الحرم الإلحاد بالسيئات والمنكرات فإن إثمه يكون أكبر من مجرد الهم وهذا كله يدلنا على أن السيئة في الحرم لها شأن خطير . وكلمة إلحاد تعم كل ميل إلى باطل سواء كان في العقيدة أو غيرها؛ لأن الله تعالى قال : (وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ ) الحج 25 فنكر الجميع ، فإذا ألحد أحد أي إلحاد فإنه متوعد بهذا الوعيد . وقد يكون الميل عن العقيدة إلى الكفر بالله فيكفر بذلك فيكون ذنبه أعظم وإلحاده أكبر .
وقد يكون الميل إلى سيئة من السيئات كشرب الخمر والزنا وعقوق الوالدين أو أحدهما فتكون عقوبته أخف وأقل من عقوبة الكافر .
وإذا كان الإلحاد بظلم العباد بالقتل أو الضرب أو أخذ الأموال أو السب أو غير ذلك فهذا نوع آخر ، وكله يسمى إلحادا ، وكله يسمى ظلما ، وصاحبه على خطر عظيم ، لكن الإلحاد الذي هو الكفر بالله والخروج عن دائرة الإسلام أشد من سائر المعاصي وأعظم منها ، كما قال الله سبحانه وتعالى : (إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ ) لقمان 13
والله أعلم .
______________________
** نشرت بالعدد التاسع من مجلة التوعية الإسلامية في الحج التي تصدر بمكة صـ 388


مسائل خاصة عند زيارة المسجد النبويالعنوانأحكام الحرمين


الموضوعالسلام عليكم ورحمة الله ... هل يجوز القول بـ (يا رسول الله) أثناء التسليم على النبي صلى الله عليه وسلم عند قبره عندما نزوره في أي وقت ? وهل ثبت ذلك بحديث صحيح أو حسن؟ وهل يجوز استقبال قبر النبي صلى الله عليه وسلم والدعاء برفع اليدين؟ وهل الأولى عند دخول المسجد النبوي الشريف صلاة ركعتين تحية المسجد أم زيارة الرسول صلى الله عليه وسلم والسلام عليه؟؟ وجزاكم الله خيراً؟

السؤالدكتور عبد الله الفقيه مشرف مركز الفتوى بالشبكة الإسلاميةالمفتي

الحل الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد ... فيقول الدكتور عبد الله الفقيه مشرف مركز الفتوى بالشبكة الإسلامية :
أولاً: لا بأس في أن يقول المسلِّم على النبي صلى الله عليه وسلم عند قبره: السلام عليك يا رسول الله.

فقد كان يفعل ذلك الصحابة رضوان الله عليهم، وكذلك من بعدهم، ويدل على ذلك قوله: "ما من أحد يسلم علي إلا رد الله علي روحي حتى أرد عليه السلام" رواه أبو داود. قال الحافظ في الفتح: ورواته ثقات.
قال الحافظ في الفتح: بإسناد جيد، وقد روى مالك وأحمد عن نافع عن ابن عمر أنه كان إذا دخل المسجد يقول: السلام عليك يا رسول الله، السلام عليك يا أبا بكر، السلام عليك يا أبت.
ثانياً: أما الدعاء، فلا تدعُ وأنت مستقبل القبر، ولكن بعد السلام عليه صلى الله عليه وسلم لك أن تدعو مستقبلاً القبلة، كما جاء عن ابن عمر وأنس وغيرهما، وهو ما عليه الأئمة الأربعة.
ثالثاً: أما عن صلاة تحية المسجد ، فإن المسجد النبوي كغيره من المساجد فيما يخص تحية المسجد، والسنة في ذلك هو البدء بصلاة ركعتي تحية المسجد، ثم السلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم لمن شاء. وقد كان قبره صلى الله عليه وسلم خارج المسجد، فإنه دفن في حجرة عائشة رضي الله عنها، وكانت خارج المسجد، وليس وجود القبر في المسجد مقصوداً لذاته كما هو معلوم.
والله أعلم .

[size=16][b]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : اريد أن أسأل عن من حج عن غيره بأجرة هل يكتب له أجر حجة أم لا ؟ جزاكم الله خيراً

بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد :
فقال الشيخ عبد العزيز بن باز" رحمه الله " مفتي المملكة العربية السعودية سابقاً في رده على سؤال مماثل :
إذا كان أخذ الأجرة في الحج من أجل رغبته في الدنيا فهو على خطر عظيم من ذلك ويخشى ألا يقبل حجه لأنه آثر بذلك الدنيا على الآخرة.

أما إن كان أخذ الأجرة رغبة فيما عند الله سبحانه ولينفع أخاه المسلم بأداء الحجة عنه وليشارك المسلمين في مشاعر الحج وفيما يحصل له من أجر الطواف والصلوات في المسجد الحرام وحضور حلقات العلم فهو على خير عظيم ويرجى له أن يحصل له من الأجر مثل أجر من حج عنه .انتهى
قال ابن عابدين الفقيه الحنفي في كتابه المدخل:
بأن وقوع الحج عن الآمر لا يخلو المأمور من الثواب وأن حج الإنسان عن غيره أفضل من حجه على نفسه بعد أن أدى فرض الحج لأن نفعه متعدٍإلى غيره وهو أفضل من القاصرعلى نفسه. انتهى

وعليه فإن المأمور بالحج لايُحرم من ثواب الحج الذي قام به دون أن ينتقص من أجر الآمر لكن يتوقف قدر الثواب الذي يتحقق للمأمور على نيته في حجه وعلى درجةإخلاصه لله عزوجل في أداء العبادةحتى ولو كانت عن الغير،وهولاريب من قبيل التعاون على البر والتقوىالذي يثاب الإنسان على فعله.
والله أعلم


ماذا تفعل المرأة المحرمة إذا سقطت من رأسها شعرة رغمًا عنها؟

الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
إذا سقط من رأس المحرم ـ ذكرًًا كان أم أنثى ـ شعرات عند مسحه في الوضوء، أو عند غسله، لم يضره ذلك، وهكذا لو سقط من لحية الرجل أو من شاربه أو من أظافره شيء لا يضره إذا لم يتعمده، وإنما المحظور أن يتعمد قطع شيء من شعره أو أظافره وهو محرم، وهكذا المرأة لا تتعمد قطع شيء، أما شيء يسقط بغير تعمد فهذه شعرات ميتة تسقط عند الحركة؛ فلا يضر سقوطها.
والله أعلم .


يارب انسرق المنتدى مثل ماسرفة Ward
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساحر القلوب
عضو نشيط
عضو نشيط
ساحر القلوب


المملكة العربية السعوية
رقم العضوية : 6
رسالة sms sms
نقاط : 115
عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 05/01/2010

بطاقة الشخصية
الورقة الشخصية:
الورقة الشخصيةيارب انسرق المنتدى مثل ماسرفة Empty
يارب انسرق المنتدى مثل ماسرفة Empty

يارب انسرق المنتدى مثل ماسرفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: يارب انسرق المنتدى مثل ماسرفة   يارب انسرق المنتدى مثل ماسرفة Icon_minitimeالأربعاء مارس 03, 2010 7:10 pm

يارب انسرق المنتدى مثل ماسرفة Thanks_0166a
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يارب انسرق المنتدى مثل ماسرفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حسبنا الله ونعم الوكيل
» المنتدى الحافي مسروق
» خبر عاجل المنتدى الحافي مسروق
» مآسنجر المنتدى eBuddy خدمة لأعضائك
» كيف يتحول المنقول الى ابداع ليتم تطوير المنتدى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحافي :: المنتدى الاسلامي :: واحة الايمان-
انتقل الى:  

 

y>©phpBB | الحصول على منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع