المدير العام Admin
رقم العضوية : 1 نقاط : 2488 عدد المساهمات : 952 تاريخ التسجيل : 30/12/2009
بطاقة الشخصية الورقة الشخصية: الورقة الشخصية | | | al7afe |
| موضوع: القواعد الأساسية لمعلمي الأمل و مدربي النطق بالفصل الثلاثاء فبراير 09, 2010 10:56 pm | |
| السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
القواعد الأساسية في تصحيح النطق ( لمدربي النطق و معلمي الصم ):
هناك ثلاثة أشكال من الأخطاء يقع فيها الصم عادة وهي تشمل أخطاء الصوت و الإيقاع و التنغيم . و من أجل تصحيح مثل هذه الأخطاء المختلفة هناك القواعد التالية :
القاعدة الأولى : و تعتمد على توسيع المسافات الزمنية بين المقطعين الذين حصل فيهما الخطأ مثلاً كلمة (فستان) قد ينطقها فتان ، هنا أسقط حرف السين و غير في الإيقاع فيجب الفصل بين المقطعين فصلا ً صناعياً ، و نقدمها للطفل بإيقاع و زمن أسهل ليتمكن من إدراك الخطأ.
القاعدة الثانية : نستعمل الصوت (آ) إذا أسقط الطفل التوتر في آخر الكلمة فكلمة بيت قد ينطقها الطفل ( بين ) فنقول (أتا أتا آت آت آت ) ثم بيت .
القاعدة الثالثة : الإسراع في نطق الكلمة ذات المقطعين إذا كان الطفل يطيل في نطقها (ذهب) على نحو مرتخي و مطول فإننا نسرع في نطقها للوصول للإيقاع الحقيقي و الزمن الطبيعي، و بذلك نصحح أخطاء الإيقاع .
القاعدة الرابعة : استخدام الحركة لضبط النطق في الزمن الصحيح توضح أجزاء الكلمة و أجزاء الجملة و شمولية نطق الكلمة أو الجملة و الوصول للزمن الصحيح للنطق .
القاعدة الخامسة : عندما يبدل الطفل صوتاً بصوت آخر ، ويطيل في نطق الكلمة مثل كلمة ( كوفتا ) ينطقها (تو ___فتا ) فنحن نطول المقطع و نغير التنغيم و نقول و و و ثم ( كو ) ثم كوفتا ، و هنا نجد الدور الكبير للتنغيم و الإحساس .
القاعدة السادسة : التضاد بين الأصوات المجهورة و الأصوات المهموسة في تعاقب إيقاعي مثل ( بطة _ بدة ) ، ( طبلة – دبلة ) و هذا التعاقب يمكـِّ التلميذ مـن التمييز بين الأخطاء بسهولة و أكثر من أن يردد صوتاً واحداً و نوعية واحدة من الأصوات .
القاعدة السابعة : الإطالة في شكل إيقاعي و التشديد على أحد الأصوات مثل كلمة ( أسود ) فقد ينطقها التلميذ ( أتود ) فعند التصحيح نطول المقطع الأول ( أ_____ أ_____) ثم نعقبه بالمقطع الثاني ( ود ) ثم نجمع بين المقطعين بالزمن الصحيح . القاعدة الثامنة : الوقف بين صوتين داخل كلمة أحادية المقطع أو كلمة متعددة المقطع فكلمة ( شعر) إذا نطقها التلميذ ( اشتعر ) نقول ( ش ش ثم عر عر ) و الوقفة هنا تفصل بين الصوتين وهذا كاف ٍ لإبعاد الصوت المضاف الزائد ثم العودة بالكلمة إلى زمنها الطبيعي .
القاعدة التاسعة : تصحيح الكلمة المتعددة المقاطع و يكون بتكرار المقطع الأخير مع تنويع الإيقاع فنبدأ من النهاية ثم ننتقل بالتدرج إلى البداية ككلمة ( دراجة ) .
القاعدة العاشرة : تقوم على نطق و تصحيح أصوات أو مقاطع الكلمة كل على حده ثم تجميعها بتدرج بطيء و الانتقال من صوت إلى آخر و من مقطع إلى آخر .
و هنا نجد أننا إذا واجهنا صوتاً حاداً فنحن أمام مشكلة تخص التنغيم . أما إذا شدد الطفل المقطع قبل الأخير أو غيـَّــر مكان التشديد أو كان لديه سرعة في الكلام أو تقطيعاً للكلام على وتيرة واحدة فهذا خطأ يخص الإيقاع و التنغيم ، أما إذا حدث إبدالاً في الأصوات ذات المخرج الواحد فهذا خطأ يخص الصوت و التنغيم معاً . و أما قلب الأصوات المجهورة إلى مهموسة أو العكس فهذا خطأ يخص الصوت .
| |
|