منتدى الحافي
" أهل البيت " مهم جدا 0462
منتدى الحافي
" أهل البيت " مهم جدا 0462
منتدى الحافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.




 
الرئيسيةمجلة المنتدىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 " أهل البيت " مهم جدا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
Admin
Admin
المدير العام


المملكة العربية السعوية
رقم العضوية : 1
رسالة sms " أهل البيت " مهم جدا 1
نقاط : 2488
ذكر
عدد المساهمات : 952
الجدي
تاريخ التسجيل : 30/12/2009

بطاقة الشخصية
الورقة الشخصية:
الورقة الشخصية" أهل البيت " مهم جدا Empty
" أهل البيت " مهم جدا Emptyal7afe

" أهل البيت " مهم جدا Empty
مُساهمةموضوع: " أهل البيت " مهم جدا   " أهل البيت " مهم جدا Icon_minitimeالجمعة يونيو 25, 2010 11:28 pm

كلمة الأهل وعبارة " أهل البيت " في الأصل تطلق على الأزواج خاصة ثم تستعمل في غيرهن تجوزا ( من باب المجاز )

وهذا هو الحق الذي لامرية فيه




وذلكللأسباب التالية :




1- الزوجة تنفرد لوحدها بلفظ الأهل وأهل البيت وليس ذلك لغيرها منالأقارب


استعرض كل الأفرادالذين لهم علاقة بك سواء علاقة نسب أو سبب

من منهم يطلق عليه اسم الأهل لوحده ؟

لن تجد غير الزوجة فهي لوحدها من يطلق عليها لفظ الأهلحتى وان كانت مفردة


فالأب لوحده لايسمى أهلا ولا أهل بيت وهذا ينطبقعلى الابن والجد والعم وابن العم


والأم لوحدها لاتسمى أهلا ولا أهل بيتوهذا ينطبق على الإبنة والجدة والعمة



كلمةالأهل تطلق على مجموع الأقارب ولكن لاتطلق على أفرادهم



الا الزوجة فإنها تسمىلوحدها أهلا وأهل البيت كما تدخل في مجموع الأهل

وهذا معروف جدا في لغةالعرب وفي القرآن الكريم بل وفي روايات الرافضة أيضا



قال تعالى في خطابزوجة سيدنا ابراهيم عليه السلام

" قَالُواأَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ رَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْأَهْلَ الْبَيْتِإِنَّهُ حَمِيدٌ مَجِيدٌ (73) " هود



وقال في خطاب أمهاتالمؤمنين

" وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَاتَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآَتِينَالزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَعَنْكُمُ الرِّجْسَأَهْلَ الْبَيْتِوَيُطَهِّرَكُمْتَطْهِيرًا (33) " الأحزاب



ووصف أم سيدنا موسى بأنها أهل بيت " ربة بيت "

" وَحَرَّمْنَا عَلَيْهِ الْمَرَاضِعَ مِنْ قَبْلُ فَقَالَتْ هَلْأَدُلُّكُمْ عَلَىأَهْلِ بَيْتٍيَكْفُلُونَهُ لَكُمْوَهُمْ لَهُ نَاصِحُونَ (12) فَرَدَدْنَاهُ إِلَى أُمِّهِ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَاوَلَا تَحْزَنَ وَلِتَعْلَمَ أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْلَا يَعْلَمُونَ (13) " القصص


والمعنى هل أدلكم على امرأة متزوجة ترضعه


ووصف زوجةسيدنا موسى بأنها أهله


" إِذْ قَالَ مُوسَىلِأَهْلِهِإِنِّي آَنَسْتُ نَارًا سَآَتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍأَوْ آَتِيكُمْ بِشِهَابٍ قَبَسٍ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ (7) " النمل



ووصف أمهاتالمؤمنين بأنهن أهل سيدنا محمد

" وَإِذْ غَدَوْتَمِنْ أَهْلِكَتُبَوِّئُ الْمُؤْمِنِينَ مَقَاعِدَلِلْقِتَالِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (121) " آل عمران



وفي الحديث الشريف قالسيدنا أنس

" فخرج النبي صلى الله عليه وسلمفانطلق إلى حجرة عائشة فقال السلام عليكمأهل البيتورحمةالله فقالت وعليك السلام ورحمة الله كيف وجدتأهلكباركالله لك فتقرى حجر نسائه كلهن يقول لهن كما يقول لعائشة ويقلن له كما قالت عائشة "


صحيح البخاريج4/ص1799
صحيح مسلم ج2/ص1046



وفي حديث الإفك


" فقال رسولالله صلى الله عليه وسلم من يعذرنا من رجل بلغني أذاه فيأهل بيتيفوالله ما علمت منأهليإلا خيرا "


صحيح البخاريج2/ص932
صحيح مسلم ج4/ص2133



وفي روايات الرافضة

الكافي - الشيخ الكليني ج 5 ص 495

أن أباذر رحمه الله سأله عن هذا فقال : ائتأهلكتوجر ، فقال : يارسول اللهآتيهمواوجر ؟ فقال رسول الله ( صلى الله عليهوآله ) : كما أنك إذا أتيت الحرام أزرت فكذلك إذا أتيت الحلال اوجرت ، فقال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : ألا ترى أنه إذا خاف على نفسي فأتى الحلال اوجر .


مستدرك الوسائل - الميرزا النوري ج 41 ص 220

عن علي ( عليه السلام ) ، قال : " من أراد منكم التزويج إلى أن قال فإذازفت زوجته ودخلت عليه ، فليصل ركعتين ثم ليمسح يده على ناصيتها ، ثم ليقل : اللهمبارك لي في أهلي وبارك لهم في، وما جمعت بيننا فاجمع بيننافي خير ويمن وبركة ، وإذا جعلتها فرقة فاجعلها فرقة إلى خير ، فإذا جلس إلى جانبهافليمسح بناصيتها


بلوحتى في أقوال علماءهم

الحدائق الناضرة - المحققالبحراني ج 32 ص 155

أقول : المراد من لفظ الأهل في الأخبار إنما هو الزوجة ،ويؤيد ذلكما في كتاب المصباح المنير قال : وأهل الرجل يأهل أهولا إذا تزوج ، وتأهل كذلكفيطلق الأهل على الزوجة . إنتهى .

در المنضود - السيدالگلپايگاني ج 1 ص 325في رواية علي بن جعفر : ينفى سنة عطف تفسير لقوله : يفرق بينه وبيناهله. لانا نقول : ان المراد بالاهل هناليس هو العائلة والاقرباء بلالمراد هوالزوجة



السرائر - ابن إدريس الحلي ج 2 ص 252
ولا ربا بين الولد ووالده ، ولا بين العبد وسيده ، لأن مال العبد لسيده، ولا بين الرجل وأهله ،المراد بأهله هاهنا امرأته، دونقراباته من الأهل ،




بل وحتى في استعمالاتنا اليومية للغة

عندما يقول لك شخص ما : سأشتريهذا الثوب لأهلي ليلبسونه في العيد


أو سأشتري هذا الثوب لأهل بيتي ليلبسونهفي العيد


فلن يخطر ببالك أنه يشتريه لأخته ولا لأمه ولا لابنته ولا لأبيهولا لإبنه


بل ستجزم بأنه سيشتريه لزوجته


واذا قابلت صاحبك ومعهامرأة في السيارة وسألته من التي معه


فقال لك : معي أهلي


فلن تشكبأنها ابنته ولا أخته ولا أمه بل ستجزم أنها زوجته



فالزوجة تنفرد لوحدها بلفظ الأهل وأهل البيت وليس ذلكلغيرها





2- عندما يتزوج الرجل نقول : تأهل فلان أو اتخذ أهلا

لسان العرب ج11/ص30
أهلالرجل يأهل و يأهل أهلا و أهولاو تأهل تزوجو أهل فلانامرأة يأهل إذا تزوجها فهي مأهولة و التأهل التزوج وفي باب الدعاء آهلك الله فيالجنة إيهالا أي زوجك فيها وأدخلكها


العينج4/ص89أهل

أهل الرجل زوجه وأخص الناس به


والتأهل التزوج


وأهل البيت سكانه وأهل الإسلام من يدين به



ولا نقول مثل ذلك عندمايرزق الشخص بابنة أو بابن

ولا عندما يتعرف على بعض أقاربه لأول مرة اذا كانلم يرهم أو يعرف قرابتهم من قبل


فاشتقاق التأهل وهو التزوج من الأهل وهيالزوجة من أكبر الأدلة على أن الأهل في الأصل الزوجةلوحدها





3- الزوجة هيأصل البيت فمن لم يكن له زوجة لايكون له أولاد ومن الأولاد يأتيالأحفاد

فلا ينفرد الرجل بأن يكونله أهل خاصين به ولا أهل بيت ينتسبون اليه الا اذا تزوج

فهو قبلها من أهلبيت أبيه





4- أهلالبيت سكانه وهذه لاينكرها الا مكابر


والزوجة هي أول من يأهل بيت الرجل فيكون بيته الخاص مأهولا بها ثميأتي الأولاد وتكبر العائلة

تاج العروسج28/ص41

فأَهْلُ الرجُلِ في الأصلمَن يَجمعُه وإيَّاهُم مَسْكَنٌ واحِدٌثمّ تُجُوِّزَ بهتاج العروس فقيلِ أهلُ بَيْتِه مَن يَجْمعُه وإيّاهُم نَسَبٌ

التعاريف ج1/ص105

فاهل الرجل في الأصل من جمعه وإياهم مسكنواحدثم تجوز بهفقيل أهل بيته من يجمعه وإياهم نسب أو ماذكر

وعبر عن أهله بامرأته





5- الزوجة هي الوحيدة من الأقارب التي يأهلها الرجل

لسان العربج11/ص30
أهل الرجل يأهل و يأهل أهلا و أهولا و تأهلتزوج وأهل فلان امرأة يأهل إذا تزوجها فهي مأهولةو التأهلالتزوج وفي باب الدعاء آهلك الله في الجنة إيهالا أي زوجك فيها وأدخلكها

ولا يأهل غيرها من قرابته الااذا أجزنا نكاح المحارم والعياذ بالله

فهي تأهل بيته وهو يأهلها

كماتؤهله أن يكون له عائلة خاصة وأهل بيت خاصين به





6- معنى أهلت بالشئ أي أنست به


ولايشك عاقلبأن الزوجة هي أكثر من يأنس بها الرجل



المصباح المنير ج1/ص28
وأهلت بالشيء أنست به و أهل الرجل يأهل و يأهل أهولا إذا تزوج و تأهل كذلك ويطلقالأهل على الزوجة

لسان العربج11/ص29
أهلت به وودقت به إذا استأنست به قال ابن بريالمضارع منه آهل به بفتح الهاء وهو أهل لكذا أي مستوجب له الواحد والجمع في ذلكسواء



7- كما تسمىالزوجة لوحدها أهلا وأهل بيت كذلك تسمى بيتا

لسان العرب ج2/ص16
و بيتالرجل امرأتهويكنى عن المرأة بالبيتوقال ألا يا بيتبالعلياء بيت ولولا حب أهلك ما أتيت أراد لي بالعلياء بيت ابن الأعرابي العرب تكنيعن المرأة بالبيت قاله الأصمعي وأنشد أكبر غيرني أم بيت الجوهري البيت عيال الرجلقال الراجز مالي إذا أنزعها صأيت أكبر غيرني أم بيت و البيت التزويج عن كراع يقالبات الرجل يبيت إذا تزوج ويقال بنى فلان على امرأته بيتا إذا أعرس بها وأدخلها بيتامضروبا وقد نقل إليه ما يحتاجون إليه من آلة وفراش وغيره



8- في آية تطهيرأمهات المؤمنين معنى لفظ " أهل البيت " أهل بيت النبي

وهم من يأهلون بيته ويسكنونه وليس بيت سيدنا علي ولميزعم ذلك أحد


فان قال جاهل ولكن القرآن يذكر أنها بيوت النبي وليس بيته

نقول له هي ليست بيوتا بالمعنى المتعارف عليه بل حجرات في بيت الرسول


قال تعالى


" إِنَّ الَّذِينَيُنَادُونَكَ مِنْ وَرَاءِالْحُجُرَاتِأَكْثَرُهُمْ لَايَعْقِلُونَ (4) " الحجرات


فكل واحدة من نساءه كانت في حجرة خاصة في بيت الرسول عليه أفضلالصلاة والسلام

مختار الصحاحج1/ص52

و الحجرة حظيرة الإبل ومنهحجرة الدارتقول احتجر حجرة أي اتخذها والجمع حجر كغرفة وغرف وحجرات بضم الجيم


تاج العروس ج10/ص539

والحُجْرَة ُ حَظِيرَة ُ الإِبلومنه حُجْرَة ُ الدّارِكالحُجُرَاتِ بضَمَّتَيْنِ والحُجرَاتِ بفتحِ الجيمِ وسكونِها ثلاثُ لغاتٍالأَخيرَ عن الزَّمَخْشَرِيِّ وقال شيخُنَا هاذا ليس ممّا انْفَرَدَ بهالزَّمَخْشَرِيُّ حتى يحتاجَ إِلى قَصْرِه في عَزْوِه عليه بل هو قولٌ للجمهور بلادَّعَى بعضٌ في مثله القِيَاسَ فما هاذا القصُورُ

فسماها الله تعالى حجرات لأنها غرف في بيت الرسول


وسماها بيوت أمهات المؤمنين لأنهن كل واحدة منهن تبات في حجرتها الخاصة فيبيت زوجهن


وسماها بيوت النبي لأنه يبات مع زوجاته في تلك الحجرات


تهذيب اللغة ج14/ص238

والبيت سمي بيتاً لأنه يُبَات فيه وبَيَّتهم العدُوُّ إذا جاءهمليلاً


المغرب في ترتيب المعرب ج1/ص94

والبيتاسم لمسقف واحد وأصله من بيت الشعر أو الصوف سمي بهلأنه يبات فيه

فهي ليست بيوتا بالمعنىالمتعارف عليه بل حجرات في بيت النبي


على أن حجتهم هذه داحضة بدون هذاالتفصيل


فلو أن رجلا أسكن زوجاته الأربعة كل واحدة في قصر لوحدها وأبناءهوبناته كل فرد منهم في قصر لوحده


لما أخرجهم ذلك من كونهم أهل بيته


فلا يقال أهل بيوت فلان كما يقال بيوت فلان وإنما يسمون أهل بيته





هذه ثمانية نقاط بعددحروف عبارة " أهل البيت "


وهي التي تحضرني الآن بخصوص أن الأهل في الأصل الزوجة ويدخل غيرهافيه تجوزا





اللهم اهدنا واهد بنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al7afe.ahlamontada.net
 
" أهل البيت " مهم جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحافي :: المنتدى الاسلامي :: منتدى الأديان والمذاهب المعاصرة-
انتقل الى:  

 

y>©phpBB | انشاء منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع