منتدى الحافي




 
الرئيسيةمجلة المنتدىس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مـصـطـلـحــات سـيـاسـيـة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
Admin
Admin
avatar

المملكة العربية السعوية
رقم العضوية : 1
رسالة sms
نقاط : 2488
ذكر
عدد المساهمات : 952
الجدي
تاريخ التسجيل : 30/12/2009

بطاقة الشخصية
الورقة الشخصية:
الورقة الشخصية
al7afe

مُساهمةموضوع: مـصـطـلـحــات سـيـاسـيـة    الخميس يونيو 24, 2010 8:01 pm


مصطلحات السياسية (أ)
أرستقراطية
تعني باللغة اليونانية سُلطة خواص الناس، وسياسياً تعني طبقة اجتماعية ذات منـزلة عليا تتميز بكونها موضع اعتبار المجتمع ، وتتكون من الأعيان الذين وصلوا إلى مراتبهم ودورهم في المجتمع عن طريق الوراثة ،واستقرت هذه المراتب على أدوار الطبقات الاجتماعية الأخرى، وكانت طبقة الارستقراطية تتمثل في الأشراف الذين كانوا ضد الملكية في القرون الوسطى ،وعندما ثبتت سلطة الملوك بإقامة الدولة الحديثة تقلصت صلاحية هذه الطبقة السياسية واحتفظت بالامتيازات المنفعية، وتتعارض الارستقراطية مع الديمقراطية.
أنثروبولوجيا
تعني باللغة اليونانية علم الإنسان ، وتدرس الأنثروبولوجيا نشأة الإنسان وتطوره وتميزه عن المجموعات الحيوانية ،كما أنها تقسم الجماعات الإنسانية إلى سلالات وفق أسس بيولوجية، وتدرس ثقافته ونشاطه.
أيديولوجية
هي ناتج عملية تكوين نسق فكري عام يفسر الطبيعة والمجتمع والفرد، ويحدد موقف فكري معين يربط الأفكار في مختلف الميادين الفكرية والسياسية والأخلاقية والفلسفية.
أوتوقراطية
مصطلح يطلق على الحكومة التي يرأسها شخص واحد، أو جماعة، أو حزب، لا يتقيد بدستور أو قانون، ويتمثل هذا الحكم في الاستبداد في إطلاق سلطات الفرد أو الحزب، وتوجد الأوتوقراطية في الأحزاب الفاشية أو الشبيهة بها، وتعني الكلمة باللاتينية الحكم الإلهي، أي أن وصول الشخص للحكم تم بموافقة إلهية، والاوتوقراطي هو الذي يحكم حكمًا مطلقًا ويقرر السياسة دون أية مساهمة من الجماعة، وتختلف الاوتوقراطية عن الديكتاتورية من حيث أن السلطة في الأوتوقراطية تخضع لولاء الرعية، بينما في الدكتاتورية فإن المحكومين يخضعون للسلطة بدافع الخوف وحده.






أغلبية
الأغلبية مصطلح يستخدم لوصف ذلك القسم من مجموعة تكّون أكثر من النصف. وقد يستعمل المصطلح أيضا لوصف (أكثرية نسبية) أو أغلبية (Plurality) أي أكبر عدد من الأصوات أو الناخبين عندما يكون هناك اختيار بين بديلين أو أكثر من المرشحين في الانتخابات غير أن العدد يقل عن 50% من مجموع الأصوات.

وتتطلب بعض الإجراءات (أغلبية مطلقة) أي أكثر من 50% ممن يحق لهم التصويت بشأن قضية ما في الانتخابات سواء يدلون جميعا بأصواتهم أم لا يفعلون ذلك.
أقلية
الأقلية مجموعة تضم أقل من نصف مجموع أعضاء مجموعة أكبر منها. وفي التصويت تكون الأقلية هي المصوتون أو الأصوات التي تكون اقل من 50% من الأصوات التي يدلى بها. وفي المجتمع يصف المصطلح مجموعة عرقية أو إقليمية أو دينية أو غيرها تمتلك هوية مميزة ،ويتفوق عليها كثيرا في العدد بقيمة السكان. هي جماعة فرعية تعيش بين جماعة أكبر ، وتكون مجتمعاً تربطة ملامح تميزه عن المحيط الإجتماعي حوله ، وتعتبر نفسها مجتمعاً يعاني من تسلط مجموعة تتمتع بمنزلة اجتماعية أعلى وامتيازات أعظم تهدف إلى حرمان الأقلية من ممارسة كاملة لمختلف صنوف الأنشطة الاجتماعية أو الاقتصادية والسياسية ، بل تجعل لهم دوراً محدوداً في مجتمع الأغلبية ، وتختلف الأقليات من حيث العدد والمنزلة الاجتماعية ، ومدي تأثيرها في مجتمع الأكثرية ، ومهما كانت هذه المنزلة ، فمجتمع الأكثرية ، ينظر إليهم على أنهم (غرباء ) عنه ، أو شائبة تشكل عضو شاذ في كيانه ، وقد بلغ الامر إلى حد العزل الكلي لجماعات الأقلية ، حيث نجد أن لجماعات الأقلية أحياء خاصة بهم بل ومؤسسات خدمية مختلفة كما في جنوب أفريقيا .

ومحور قضية الأقلية بني على صفات خاصة نتج عنها عدم التفاعل الاجتماعي مع مجتمع الأكثرية ، وهذه الصفات قد تكون عرقية ، وهي سمات واضحة في مجتمع جنوب أفريقيا والأمريكتين ، أو تكون لغوية مثل جماعات الوالون في بلجيكا ، أوتبني على فوارق ثقافية كحال جماعات اللاب في اسكندنافية ،و أبرزها الملمح الديني ، وهذا شأن الأقليات المسلمة في جميع أنحاء العالم وبصفة خاصة في شعوب جنوب شرقي آسيا ، فالأقليات المسلمة تنتمي إلى أصول عرقية واحدة تربطها بالأغلبية ، لكن التفرقة هنا تأتت من الفوارق الدينية ، والقضية هنا (عقائدية ) .
النهج الشهابي

النهج الشهابي أو المدرسة الشهابية ينسب إلى رئيس الجمهورية اللبنانية الثالث فؤاد شهاب.
لم يتبع فؤاد شهاب أي من الأيديولوجيات السياسية السائدة في ذلك الوقت كما أنه لم يؤسس أي حزب سياسي. وأتبع المبادئ الإنسانية والأخلاقية العامة.
و ما عرف بالشهابية هو نمط الإدارة العامة والسياسية التي أتبعها شهاب خلال فترة حكمه. وقد صبغ هذه الإدارة بشخصيته التي تأثرت بعدد من العوامل أبرزها الحياة العسكرية و"الشعور بالمسؤولية التاريخية وبالسيادة والأنفة والترفّع عن الصغائر، إلى جانب قناعته العميقة بالعدالة الاجتماعية، التي تنبع من إيمانه بالله، وقد ترسّخت هذه المبادئ لديه من جرّاء متابعته لأفكار التيار الفكري – السياسي – الإنساني، الذي ولد في الغرب وفي فرنسا تحديداً قبيل الحرب العالمية الثانية، واستمر بعدها، وهذا ما دفعه إلى الاستعانة بالأب لوبري الخبير الدولي بشؤون التنمية الاجتماعية الشاملة.
تمحورت الشهابية حول الأفكار والقضايا التالية: إصلاح الدولة وتحديث الإدارة وإنشاء المؤسسات العامة والتخفيف من وطأة الإقطاع السياسي على الحياة السياسية اللبنانية. كما كانت الشهابية تنادي بالسيادة، الوحدة الوطنية، اللاتعصب واللاتطرّف، العدالة الاجتماعية، الديمقراطية، النظام البرلماني، إبعاد الجيش عن السياسة، انتماء لبنان العربي، الانفتاح على الغرب والعالم والعصر.
تواجهت الشهابية مع معظم الطبقة السياسية اللبنانية وواجهت معارضة شديدة أبرزها من أركان الحلف الثلاثي. وقد اتهمت الشهابية بتسليط مخابرات الجيش اللبناني أو الشعبة الثانية على السياسيين. وأدى وصول الرئيس سليمان فرنجية إلى الحكم إلى مطاردة أنصار النهج الشهابي وإبعادهم كما إلى محاكمة ضباط الشعبة الثانية.
أرمينيا العظمى
أرمينيا العظمى أو أرمينيا المتحدة (مصطلح يستخدمه الإتحاد الثوري الأرمني) هي فكرة أرمينية هدفها التوحد مع المناطق التي تحتوي على العرقية الأرمينية "والتي هي أرمنية عرقياً وتاريخياً" وانضمامها إلى الجمهورية الأرمينية. ويعرف عن تلك المناطق أنها عانت من مذابح الأرمن.
مفهوم الإتحاد الثوري ينص على أخذ المناطق المطالب بها ضمن معاهدة سيفر والتي تتضمن:
* أرمينيا الغربية (وهي في شرق تركيا ومطالب بها في المعاهدة).
* قرة باغ (منطقة تعتبر تابعة لأرمينيا قديماً، وهي جمهورية وصيدة مستقلة(داخل أذربيجان) حالياً، كانت لها صراعاتها مع أذربيجان).
* جافاخيتي (منطقة حالياً في جورجيا، تدعى جافاخك بالأرمنية).
* ناخيتشفان (كليدة أذربيجانية، كانت سابقاً تابعة لأرمينيا).






أطفال الحجارة
أطفال الحجارة سمة من سمات المقاومة الفلسطينية يتعلق بمقاومة الأطفال لآلية الحرب الإسرائيلية خلال الانتفاضة الأولى. وهي عمليات احتجاج جماعية للأطفال الفلسطينين في القرى والمدن الفلسطينية حيث تقف مجموعات الصغار عزل من السلاح إلا من الحجارة أمام القوات الإسرائيلية المدججة بالسلاح والدروع الواقية ويبدأ الاطفال برمي الحجارة على الجنود الإسرائيليين الذين يقابلونهم بإطلاق النار الكثيف باستخدام الطلقات المطاطية التي فقأت عيون مئات الأطفال. هذا النوع من المقاومة أكسب الفلسطينيين تعاطفا إعلاميا عالميا.
بدأت الانتفاضة الأولى خلال نوفمبر عام 1987 وخفت وطأتها عام 1991 وانتهت عند عقد اتفاقية أوسلو عام 1993..
أمن عربي
الأمن العربي مصطلح يشير إلى أمن جميع الدول العربية ابتداء من الدول العربية المطلة على الخليج العربي شرقاً، إلى الأرض المغربية على ساحل المحيط الأطلسي غرباً، ومن السواحل الشمالية للجمهورية العربية السورية شمالاً، إلى الأرض السودانية في عمق القارة الأفريقية جنوباً. وتعد هذه المنطقة من وجهة النظر الاستراتيجية أهم منطقة إقليمية في مجال الأمن العالمي..
أهلانية

الأهلانية هي نهج سياسي يقوم على حماية مصالح أهل البلاد الأصليين وتقديمها على مصالح المهاجرين.
ظهر هذا المصطلح لأول مرة في القرن التاسع عشر في الولايات المتحدة الأمريكية.
أوليغاركية
الأوليغاركية (أحيانا: الأوليغارشية) أو حكم القلة هي شكل من أشكال الحكم بحيث تكون السلطة السياسية محصورة بيد فئة صغيرة من المجتمع تتميز بالمال أو النسب أو السلطة العسكرية. الكلمة "أوليغاركية" مشتقة من الكلمة اليونانية: ὀλιγαρχία أوليغارخيا.
وقد كان أفلاطون هو أول من أشار إلى حكم الأوليغاركية وذلك في كتابه "الجمهورية" حيث قسم أنظمة الحكم إلى: الدولة المثالية "جمهوريته" ثم الدولة الديمقراطية ثم الأوليغاركية ثم عاد في كتابه "السياسة" وقدم تقسيما أنضج وأوضح هو من ستة أنواع: منها ثلاثة تتقيد وتحترم القانون وثلاثة لا تلتزم بالقانون ومنها حكم الأوليغاركية.
وجاء أرسطو بعد أفلاطون وقدم مزيدا من التفاصيل لمواصفات حكم القلة فقال أنها تشترط نصابا ماليا معينا في الذي يتمتع بصفة المواطن. وأضاف أرسطو أن نوع الحكم يتوقف على الثروة والملكية، ويتوقف مدى اتساع الحكومة الأوليغاركية على مدى اتساع طبقة أصحاب الأملاك. وبهذا يكون أرسطو قد مهّد لاستخدام هذا المصطلح كمرادف لحكم الأثرياء أو البلوتوقراطية، إلا أن الأوليغاركية لا تعني دائما حكم القلة الأثرياء، وإنما هي مصطلح أوسع يشمل أيضا أي ميزة أخرى غير الثراء.
وفي رأي أرسطو أن الأوليغاركية تنتهي دائما بحكم الطغيان وتصبح مشكلتها الرئيسية هي الاستئثار بالسلطة.
ويستخدم هذا التعبير في العصر الحديث لوصف الحكومات التي تعتمد على نفوذ أجنبي، أو التي ليس لها رصيد جماهيري بحيث تعتمد على دوائر التأثير في السلطة مثل رجال المال أو الصناعة.






إجراءات قمعية
هى الإجراءات العنيفة التي تتخذها الحكومة ضد الخارجين عن النظام والقانون وهى إجراءات لا يمكن تبريرها زمناً طويلاً وتتم في أضيق الحدود.
إجماع عام
هو الاتفاق على هدف واحد بين الجماهير والسلطة بحيث يتحقق نوع من الاستقرار في النظام ويصاحب ذلك تطور في الحياة الفردية ويسمى المصطلح أيضاً "إجماعاً" أو "اتفاق الآراء" أى أنه القرارات الجماعية للمجلس التي تتخذ بتصويت أوبدون تصويت نتيجة لعمليات المفاوضات والمساومات. وهذا واحد من أهم المصطلحات السياسية والتي ظهرت في الآونة الأخيرة.
.
إذعان

الإذعان هو عملية تهيئة المواطنين لتقبل كل ما يصدر عن النظام السياسي دون مناقشة وإحاطة النظام السياسي بهالة من الاحترام، واستخدام أسلوب تبجيل المؤسسات رغم أنها قد لا تملك أي دور يذكر في النظام السياسي.
إستراتيجية
استراتيجية (أستراتيجية) هي خطط أو طرق توضع لتحقيق هدف معين على المدى البعيد اعتماداً على التكتيكات والإجراءات الأمنية في استخدام المصادر المتوفرة في المدى القصير.
يعود أصل الكلمة إلى التعبير العسكري ولكنها الآن تستخدم بكثرة في سياقات مختلفة مثل:
• الاستراتيجية الوطنية
• الإستراتيجية الاقتصادية
• الإستراتيجية العسكرية
• استراتيجيات الشطرنج
• استراتيجيات العمل
• استراتيجيات التسويق
اصل الكلمة
يعود اصل الكلمة من اليونانية stratēgos، التي تعني الآمر العسكري في عهد الديمقراطية الاثنيية.







إسراطين
إسراطين هي مقترح حل قدمه الزعيم الليبي معمر القذافي في كتابه الأبيض لحل المشكلة الإسرائيلية - الفلسطينية بدمج الدولتين في دولة واحدة ديمقراطية من أجل التعايش السلمي.
يجميع الاسم بين كلمتي إسرائيل وفلسطين. ويقوم اقتراح القذافي يقوم على أن المساحة بين النهر والبحر ليست كافية لإقامة دولتين، إسرائيلية وفلسطينية، والحل يكمن في التعايش داخل دولة واحدة يقترح لها اسم "إسراطين" كما يلخص الاقتراح في كتابه الجديد "الكتاب الأبيض" مشيرا إنها مجسدة فعلا بوجود المستوطنات الإسرائيلية إلى جانب المدن الفلسطينية في الضفة وغزة.
ويرى القذافي إن جوهر الصراع هو أن طرفين "يتنازعان على قطعة أرض هي فلسطين" لكن أحد الأطراف يعلن دولته عليها "من جانب واحد ويسميها باسمه"، معتبرا مثل هذا الإعلان أمرا باطل.
وعلى الرغم من أن الاعتقاد السائد يتجه إلى أن القذافي هو صاحب فكرة دولة اسراطين المفترضة، وهو من نحت اسمها، إلا أن هناك ما يشير إلى أن القذافي، ربما اقتبس الفكرة وحتى الاسم من مواطن فلسطيني عادي، طرحها قبل عدة عقود، من ظهور القذافي على المسرح السياسي العربي. واسم هذا الفلسطيني هو انطون يعقوب إبراهيم الأعمى، ومكنى بـ (أبو جمال)، قدم اقتراحًا في عام 1937، بإعلان دولة عربية يهودية واحدة في فلسطين باسم (اسبرا نطين). ويقول الأكاديمي والمؤرخ الفلسطيني عدنان مسلم الذي تحدث عن اقتراح الأعمى في كتابه (صفحات مطويات من تاريخ فلسطين في القرن العشرين) بأن "الاستقطاب السياسي الأساسي الذي أدى إلى اندلاع الثورة العربية في عام 1936 حدا باللجنة الملكية الفلسطينية، المعروفة باسم لجنة بيل، عام 1937، لأن توصي في جملة ما أوصت به، بأن تقسّم فلسطين ثلاثة أقسام متميزة: عربية، ويهودية، وقطاع القدس تحت الانتداب البريطاني، وعارض عرب فلسطين عمومًا فكرة التقسيم، وأصر العرب على إبقاء فلسطين مستقلة تضمن فيها حقوق الأقليات"
إسلام سياسي
إسلام سياسي أو الإسلأموية مصطلح سياسي وإعلامي وأكاديمي استخدم لتوصيف حركات تغيير سياسية تؤمن بالإسلام باعتباره "نظاما سياسيا للحكم". من وجهة نظر الإسلاميين يعتبر استخدام هذا المصطلح نابعا من عدم فهم وتعمق كافي في فلسفة الإسلام حيث يرون أن الإسلام هو الدين الوحيد الذي استطاع في عهد انتشاره الأول من تكوين نواة لمؤسسات اجتماعية وخدمية وسياسية على الصعيدين الداخلي والخارجي على عكس الديانات الأخرى التي لم يتمكن مؤسسوا الديانة من تشكيل بدايات دولة.
أما من وجهة نظر غير الإسلاميين فإن بناء دولة إسلامية دينية لها دين رسمي واحد، يتعارض مع الديموقراطية والمساواة والحرية الدينية ويعرض الأقليات الدينية لخطر الضغط وربما الإضطهاد من الأغلبية الإسلامية.
الإسلام السياسي يمكن تعريفه كمجموعة من الأفكار والأهداف السياسية النابعة من الشريعة الإسلامية والتي يستخدمها مجموعة يطلق عليهم من البعض "المسلمين الأصوليين" الذين يؤمنون ان الإسلام "ليس عبارة عن ديانة فقط وأنما عبارة عن نظام سياسي واجتماعي وقانوني واقتصادي يصلح لبناء مؤسسات دولة". يتهم خصوم الحركات الإسلامية هذه الحركات بأنها "تحاول بطريقة أو بأخرى الوصول إلى الحكم والاستفراد به، وبناء دولة دينية ثيوقراطية وتطبيق رؤيتها للشريعة الإسلامية".
وتعتبر دول مثل إيران والسعودية ونظام طالبان السابق والسودان في وقت من الأوقات أمثلة عن هذا المشروع. وتلقى فكرة تطبيق الشريعة الإسلامية بحذافيرها في السياسة عدم قبول من التيارات الليبرالية أو الحركات العلمانية، فهي تريد بناء دول علمانية محايدة دينية، وأن تكون مسألة الشريعة الإسلامية شأنا خاصا بكل فرد في المجتمع لا تتدخل فيه الدولة.
ورغم الانتقادات والحملات الأمنية ضدها تمكنت حركات الإسلام السياسي من التحول إلى قوة سياسية معارضة في بعض بلدان غرب آسيا وبعض دول شمال أفريقيا.
.
اتفاق

الاتفاق هو صك دولي ينشيء التزامات حقوقية، أو سياسية، أو عسكرية، أو اقتصادية، أو مالية، أو ثقافية، توافق عليها دولتان عقب المفاوضات ،التي تجري بينهما ،ويوقع الطرفان عليها ويعد الاتفاق أقل شانا من المعاهدة.
اتفاق الآراء
حالة اتفاق في المجتمع السياسي (عادة ليس ضروريا أن يشترك في أرض مشتركة) تتعلق بأي مما يأتي: تحديد المجتمع السياسي وتكوينه (أي أن المجموعات التي يحويها تنتمي سوية)، وأهداف المجتمع، والإجراءات المقرر اتباعها للتوصل إلى جوهرية للاتحاد الكونفدرالي.







احتلال
الاحتلال العسكري هو عملية استيلاء جيش دولة ما على جميع أو بعض أراضي دولة أخرى خلال فترة غزو أو حرب أو بعد تلك الحرب.وهو من أحد اشكال الاستعمار واكثرها وضوحا وقدماً واكثرها اثارةً للشعوب المستعمره.
احتلال فلسطين
احتلال فلسطين هو مصطلح واحد يشير إلى أكثر من أمر، وهذا يعتمد على الجهة المستعملة للمصطلح، لكن تعريفه يتفاوت ما بين: احتلال القوات اليهودية لكامل أرض فلسطين التاريخية بعد عام حرب 48 إلى احتلال القوات الإسرائيلية لمناطق الضفة الغربية و قطاع غزة بعد حرب 67 إلى عدم اعتبار إسرائيل محتلة لفلسطين التاريخية و بالمقابل اعتبارها أرض اليهود الشرعية.
.
استبداد

الاستبداد في القاموس العربي الإسلامي "يعني الحزم وعدم التردد في اتخاذ القرار وتنفيذه. ومن هنا جاءت عبارة "إنما العاجز من لا يستبد".هذا هو معنى الاستبداد عندما يقرن بـ"العدل" الذي يفقد فعاليته مع العجز عن تطبيقه. أما الاستبداد من دون عدل فهذا هو "الطغيان".
يعرف معجم لسان العرب "الاستبداد" بالتالي: "استبد بفلان، أي انفرد به دون غيره." أما المعجم المنجد في اللغة العربية المعاصرة فيعرف كلمة "استبد": "حكم بأمره، تصرف بصورة مطلقة، غير قابل الاعتراض". كما يعرف نفس المعجم كلمة "استبداد":"تعسف، تسلط، تحكم." ويورد المعنى الثاني: "ظلم، فرض الإرادة من دون مبرر." أما موسوعة السياسة، فتورد تعريف "استبداد": "حكم أو نظام يستقل بالسلطة فيه فرد أو مجموعة من الأفراد دون خضوع لقانون أو قاعدة ودون النظر إلى رأس المحكومين." وتضيف الموسوعة تعريفا لمحمد عبده لنفس الكلمة:" المستبد عرفا من يفعل ما يشاء غير مسؤول ويحكم بما يقضي به هواه".
أما في التعريف الغربي فكلمة المستبد (despot) مشتقة من الكلمة اليونانية "ديسبوتيس" التي تعني رب الأسرة، أو سيد المنزل. ثم خرجت من هذا النطاق الأسري، إلى عالم السياسة لكي تطلق على نمط من أنماط الحكم الملكي المطلق الذي تكون فيه سلطة الملك على رعاياه ممثلة لسلطة الأب على أبنائه في الأسرة. وهنا يصبح المعنى انفراد فرد أو مجموعة من الأفراد بالحكم أو السلطة المطلقة دون الخضوع لقانون أو قاعدة. دون النظر إلى رأي المحكومين. وهذه السلطة المستبدة التي يتأثر بها الفرد أو بعض الأفراد هي تلك التي تمارس الحكم دون أن تكون هي ذاتها خاضعة للقانون الذي يمارسه سلطانه فقط على الشعب.
استراتيجية وطنية
الاستراتيجية الوطنية هي مجمل الخطط البعيدة المدى لتطور الدول في مختلف المجالات وحمايتها من كافة الأخطار واستعدادها لمواجهة المستقبل. وهي تشمل خطط اقتصادية وصناعية وزراعية وعلمية وإنسانية وعسكرية وصحية. تستند هذه الخطط على حساب ثروات البلاد، واحتياجاتها وطرق الحفاظ عليها وتغطية هذه الحاجات وخلق طاقات بشرية من مواطنيها قادرة على قيادة دفة الأمور في المستقبل. بهدف الارتقاء بمستوى الحياة في البلاد وتخفيف حدة الطوارئ التي قد تحدث بعمل حساب لها والتخطيط لمواجهتها. بعض الدول قد تغطي 50 عاما باستراتجياتها الوطنية أو أكثر. وتترك الخطط الاستراتيجية مجالا للتكتيك من خلالها ولكن على أن لا يتأثر المسار الرئيسي.
هناك دول تقريبا أتمت استعداداتها بايجاد بدائل الطاقة الحالية المعتمدة على النفط كما جاء ضمن استراتيجياتها الوطنية. بعض الدول بدأ في استخدامها وبعضها ما زال في طور التجارب ولكن خلال ال 25 سنة القادمة لابد وأن تكون بدائل الطاقة في متناول يد الجميع إذا تم الاستعداد لها.








استعمار حديث

الاستعمار الحديث مصطلح مستخدم للدلالة على الهيمنة على منطقة ما دون تدخل عسكري مباشر.
في أعقاب الحرب العالمية الثانية التي انتهت عام 1945 ، وبعد صدور ميثاق الأمم المتحدة ، الذي دعا صراحة إلى الحرية وتصفية الاستعمار وضمان حق تقرير المصير للشعوب الواقعة تحت نير الاستعمار، نتج عن ذلك عدم أحقية أية دولة في استعمار دولة أخرى، وإخضاع شعبها لحكمها المباشر أو غير المباشر.
إلا أن دول الاستعمار القديم لجأت إلى ربط الدول التي كانت تستعمرها بمعاهدات واتفاقيات طويلة الأمد قبل خروجها عسكرياً منها. كرّست هذه الاتفاقيات الهيمنة الاقتصادية والفكرية وحتى السياسية حيث باتت الدول المستقلة حديثاً رهينة قرارها بشكل أو بآخر للدول التي كانت تستعمرها.
استفتاء عام
الاستفتاء العام هو الاستفتاء الذي تقوم به الصحف والمؤسسات الخاصة والعامة أو الدولة لرصد اتجاهـات الرأي العام بالنسبة لموضوع أو قضية اجتماعية أو اقتصادية أو سياسية معينة .
يبحث الاستفتاء العام في المواقف المختلفة لفئة من الناس تستخلص منها بعض النتائج التي تساعد في تكوين فكرة عامة عن أي موضوع أو قضية .وهناك الاستفتاء الذي قد ينص عليه دستور الدولة كوسيلة أساسية لمعرفة رأي الشعب في مسالة أو أكثر متعلقة بنظام الدولة العام أو الموافقة على ترشيح رئيس الجمهورية مثلا والاستفتاء الشعبي يعتبر من مظاهر ممارسة الديمقراطية المباشرة، حيث من خلاله يبدى الشعب رأيه بالموافقة أو الرفض في المسألة المعروضة عليه في الاستفتاء دون وسيط.
استقلال ذاتي

استعمل هذا الاصطلاح في بادئ الأمر للإشارة إلى حق الدولة في حكم نفسها، وممارستها الصلاحيات الإدارية، دون تدخل سلطة أجنبية؛ ويطلق الآن على النظام، الذي يتمتع بموجبه إقليم معين باستقلال ذاتي، ويمارس شؤونه الداخلية، ويخضع، في الوقت نفسه، سياسيا ودستوريا إلى سيادة دولة أخرى، في السياسة الخارجية والدفاع والاقتصاد.
اشتراكية خيالية
الاشتراكية الخيالية (الطوباوية=غير علميّة) هي نظرية مثالية تدعو إلى بناء مجتمع إنساني سعيد يقوم على الملكية الجماعية و التساوي في توزيع المنتجات و العمل الإلزامي لكل أعضاء المجتمع.
و أما اشتقاق المصطلح نفسه فيعود إلى كون الاشتراكية بما تتيحه من مساواة و عدالة و كفاية لأعضاء المجتمع كافة، حالة سعادة و سلام مثالية للبشر و أما الشق الثاني من المصطلح "خيالية" فيعود إلى بعدها عن الواقع و قربها إلى الخيال من جهة و إلى ضعف تشخيص أسلوب الوصول إلى هذا الهدف عند المفكرين الاشتراكيين الخياليين من جهة ثانية. و هذا ما يفسر إجادة بابو و سان سيمون و فورين و لون -و هم أعلام هذه المدرسة- في نقد المجتمع الرأسمالي و شرور الملكية الخاصة و نتائج التفاوت و الاستغلال في المجتمعات القائمة و تحديد مساهمتم الإيجابية و القيمة في تعبئة الرأي العام التقدمي و الإنساني في اتجاه تبني الاشتراكية و في تأثيرهم اللاحق على التيارات الاشتراكية الثورية على الصعيد الأول و في تقصيرهم عن رسم الطريق العلمي و العملي إلى الاشتراكية على الصعيد الثاني. فلقد اعتمد هؤلاء على الدعوة إلى التغيير من خلال تقدم العلم و المعرفة و نشر الأخلاق و اعتبروا البنى الفوقية هي الأساس في عملية التطور الاجتماعي و أهملوا الثورة كأسلوب للتغيير المنشود و اطمأنوا إلى تقدم التاريخ و انتشار الإيمان بالاشتراكية كطريق إلى تغيير النظام القائم و استبداله بالنظام الأمثل و قد بين فريدريك أنغلز أوجه تفكير أصحاب هذه المدرسة و أطلق عليهم لقب "الخيالية" مؤكدا النظرية الاشتراكية الماركسية صفة "العلمية" لأنها حددت أدلة التحول التاريخي إلى الاشتراكية بالطبقة العاملة التي سوف تقوم بالثورة الاشتراكية من خلال التنظيم و البرنامج الثوري. إلا أنه لا يمكن للماركسية المعاصرة أن تحتكر صفة "العلمية" بين الحركات الاشتراكية إذ يوجد العديد من الحركات الاشراكية الثورية في العالم الثالث التي شقت طريقها إلى التشخيص الثوري و العلمي الاشتراكي و إلى التطبيق في بعض الحالات دون أن تتبنى الماركسية كليا أو تنسب نفسها إليها.







اعتدال
اعتدال أو معتدل في السياسة أو الدين هو وصف يطلق على شخص غير متطرف غير حزبي أو غير راديكالي.
وفي التاريخ فضل أرسطو مبدأ "السياسة التوافقية" (بالإنجليزية: Conciliatory‏) المنتمية إلى الوسطية عوضا عن مبدأ التطرف سواء في الثراء الشديد أو الفقر أو المصالح الخاصة لأفراد أو مجموعات أو طغاة.
اقتراع غيابي
تمكين فئات معينة من الناخبين من الاقتراع في الانتخابات من دون الحضور إلى المركز الانتخابي الرسمي بأنفسهم، مثل حالات المرضى والمعوقين. ويمكن الإدلاء بأصواتهم بالبريد أو من خلال وكيل.
التعددية المراكزية

مفهوم ليبرالي ينظر للمجتمع على أنه مكون من روابط متعددة ذات مصالح مشروعة مختلفة تتقاسم السلطة والنفوذ فيما بينها .
معجم القدس للمفردات والمصطلحات الدولية

التيار الإصلاحي
. التيار الإصلاحي يشار به إلى توجه سياسي أو إجتماعي أو ديني ضمن إتجاه عام معين من إي من السابقة الذكر، يدعوا الأفراد الذين في هذا التيار إلى تغييرات يعتبرونها غير انقلابية وليست جذرية بحيث تصلح أمور يعتبرونها خاطئة ضمن النوجه السائد أو السابق.









الثورة الاشتراكية
الثورة الاشتراكية (بالإنجليزية: Socialist Revolution‏) هي ثورة اجتماعية ، تنقل المجتمع- بشكل حاسم و جذري و كثيرا ما يرافقها أو يعقبها استخدام للعنف- من النظام الرأسمالي، إلى السير على طريق بناء النظام الاشتراكي، يهدف تحرير العلاقات الإنسانية من مبدأ جواز استغلال الإنسان للإنسان، و ذلك من خلال إحلال المساواة المعنوية و المادية و إلغاء ظاهرة الملكية الفردية لوسائل الإنتاج و التوزيع و التبادل، و ما يرافقه ذلك من امتيازات مادية. و تمركز اجتماعي للطبقة المالكة، و من قهر و حرمان و تخلف للطبقات الفقيرة.
الجزائر جزائرية
الجزائر جزائرية L'Algérie algérienne: مصطلح سياسي نادى به الجنرال شارل ديغول وكان يهدف من ورائه إلى تهميش جبهة التحرير الوطني والعمل على تكوين جزائر بدونها وهذا ما سعى إليه مع بداية جويلية 1960م. حيث قام بتأليف لجنة مكونة من 120 شخص من مجلس الشيوخ والبرلمان ,وكذلك المجالس الإقليمية والغرف التجارية و الفلاحية ورؤساء البلديات وبعض المستشارين.
وقد تشكلت لهذا الغرض أربع لجان هي :
• اللجنة الأولى : مكلفة بالإصلاح الزراعي وتطبيق الجزء المتعلق بالزراعة من مشروع قسنطينة .
• اللجنة الثانية: مكلفة بالإصلاح المالي محلياً .
• اللجنة الثالثة : مكلفة بالإصلاح الإداري وتنظيم خلاياه الرئيسية .
• اللجنة الرابعة : مكلفة بدراسة الوسائل المساعدة على خلق مجموعات طائفية وعرقية تكون تمهيداً لتقسيم الجزائر مستقبلاً.
الجلاء

الجلاء، هو مصطلح يعني إنسحاب الجيوش الأجنبية من الدولة.
الكيان الصهيوني
. الكيان الصهيوني هو المشروع السياسي الذي بدأ وفق اتفاقية سايكس بيكو على أراضي فلسطين، وتسمي الدول التي قبلت بتمام ونجاح هذه المشروع، الكيان الصهيوني باسم دولة إسرائيل






الثورة الاشتراكية
الثورة الاشتراكية (بالإنجليزية: Socialist Revolution‏) هي ثورة اجتماعية ، تنقل المجتمع- بشكل حاسم و جذري و كثيرا ما يرافقها أو يعقبها استخدام للعنف- من النظام الرأسمالي، إلى السير على طريق بناء النظام الاشتراكي، يهدف تحرير العلاقات الإنسانية من مبدأ جواز استغلال الإنسان للإنسان، و ذلك من خلال إحلال المساواة المعنوية و المادية و إلغاء ظاهرة الملكية الفردية لوسائل الإنتاج و التوزيع و التبادل، و ما يرافقه ذلك من امتيازات مادية. و تمركز اجتماعي للطبقة المالكة، و من قهر و حرمان و تخلف للطبقات الفقيرة.
الجزائر جزائرية
الجزائر جزائرية L'Algérie algérienne: مصطلح سياسي نادى به الجنرال شارل ديغول وكان يهدف من ورائه إلى تهميش جبهة التحرير الوطني والعمل على تكوين جزائر بدونها وهذا ما سعى إليه مع بداية جويلية 1960م. حيث قام بتأليف لجنة مكونة من 120 شخص من مجلس الشيوخ والبرلمان ,وكذلك المجالس الإقليمية والغرف التجارية و الفلاحية ورؤساء البلديات وبعض المستشارين.
وقد تشكلت لهذا الغرض أربع لجان هي :
• اللجنة الأولى : مكلفة بالإصلاح الزراعي وتطبيق الجزء المتعلق بالزراعة من مشروع قسنطينة .
• اللجنة الثانية: مكلفة بالإصلاح المالي محلياً .
• اللجنة الثالثة : مكلفة بالإصلاح الإداري وتنظيم خلاياه الرئيسية .
• اللجنة الرابعة : مكلفة بدراسة الوسائل المساعدة على خلق مجموعات طائفية وعرقية تكون تمهيداً لتقسيم الجزائر مستقبلاً.
الجلاء

الجلاء، هو مصطلح يعني إنسحاب الجيوش الأجنبية من الدولة.
الكيان الصهيوني
. الكيان الصهيوني هو المشروع السياسي الذي بدأ وفق اتفاقية سايكس بيكو على أراضي فلسطين، وتسمي الدول التي قبلت بتمام ونجاح هذه المشروع، الكيان الصهيوني باسم دولة إسرائيل




[center]

المقاومة الفلسطينية
المقاومة الفلسطينية هو مصطلح يشير إلى عمليات تتبناه الفصائل الفلسطينية أو الكفاح المسلح .
الميثاق الملكي
الميثاق الملكي ميثاق تمنحها السياده بناء على توصية من مجلس الملكه، لشرعنه له كيان الشركة، مثل شركة المدينة الجامعيه، أو تلك. ميثاق ملكي هو نوع من الرسائل براءات الاختراع. في أوروبا في العصور الوسطى، والمدن هي المكان الوحيد الذي كان قانونيا لاجراء التجارة، والملكيه المواثيق هي الطريق الوحيد لاقامة المدينة. السنة وهي مدينة كانت تستأجرها يعتبر السنة المدينة "اسس"، بصرف النظر عما إذا كان هناك تسوية من قبل. ميثاق ملكي يمكن أيضا إنشاء مركز خاص أو إعطاء فأدرجت الهيءه. ومن ممارسة الامتياز الملكي. في وقت واحد ملكي الميثاق هي الطريقة الوحيدة التي يمكن ادراجها فيمكن تشكيل الهيءه، ولكن بوسائل أخرى مثل تسجيل شركة محدودة متوفره الآن. ومن بين الهيئات التي تشكلها التاريخي الميثاق الملكي كانت شركة الهند الشرقية البريطانية، وشركة خليج هدسون، وشرقي شبه جزيرة البخار شركة الملاحة (& ف س)، والاميركي المستعمرات.
الهلال الشيعي

الهلال الشيعي مصطلح سياسي استخدمه الملك الأردني عبد الله الثاني للواشنطن بوست وأثناء زيارته للولايات المتحدة في أوائل شهر ديسمبر عام 2004، عبر فيه عن تخوفه من وصول حكومة عراقية موالية لإيران إلى السلطة في بغداد تتعاون مع طهران ودمشق لإنشاء هلال يخضع للنفوذ الشيعي يمتد إلى لبنان ويخل بالتوازن القائم مع السنة، ورأى في بروز هلال شيعي في المنطقة ما يدعو إلى التفكير الجدي في مستقبل استقرار المنطقة، وهو ويمكن أن يحمل تغيرات واضحة في خريطة المصالح السياسية والاقتصادية لبعض دول المنطقة..
الوصاية على العرش
. وصاية على العرش هي عبارة عن تولي زمام الدولة، إذا كان الملك قاصراً، أو خلال غيابه، أو أثناء مرضه.






امتناع عن التصويت
الامتناع عن التصويت هو الموقف السلبي الذي يتخذه مسؤول بملء إرادته أو إرادة دولته؛ بعدم اتخاذ إجراء، أو إبداء رأي، أو عدم الاحتجاج، أو عدم الاشتراك في الانتخابات، أو التصويت، لغاية مقصودة.
امتيازات
مجموعة الصلاحيات العرفية المضمنة أحيانا في قانون والتي يمتع بها حاكم ما ( الملك أو الرئيس، على سبيل المثال ) والتي لا تخضع إلى كبح أو نقض أو مراقبة من المحاكم على الرغم من أن هذه السلطات إذا مورست على نحو اعتباطي في دولة دستورية تؤدي دوما تقريبا إلى مشكلات سياسية . ويمكن نقل الصلاحيات الامتيازية في الواقع إلى أشخاص آخرين..
انتخابات حاسمة

الانتخابات الحاسمة هي انتخابات يحدث فيها تحول في التحالف الحزبي مؤشرة على نمط منقح على نحو جذري من العلاقات ضمن نظام الحزب الواحد. ومن الصعب تحديد الانتخابات الحاسمة عندما تجري وتعطي هذه الصفة في وقت لاحق عندما يمكن ملاحظة النمط الأطول أمدا من العلاقات الحزبية المتغيرة.
انتخابات رئاسة الجمهورية
. انتخابات رئاسة الجمهورية في الدول الديمقراطية الرئاسية يتم انتخاب رئيس الجمهورية بالاقتراع الحر المباشر بين أكثر من مرشح، ويختلف هذا النظام عن نظام الدول البرلمانية التي يكون رئيس الحكومة هو القائم الفعلي برئاسة الدولة ويكون لرئيس الجمهورية منصب شرفي (مثل دولة إسرائيل مثلا)، كما يختلف هذا النظام عن الدول التي يتم فيها الاستفتاء على مرشح واحد لرئاسة الجمهورية، وقد كانت مصر من هذا النوع الأخير حتى سنة 2005، حتى تم تعديل المادة 76 من الدستور مما جعل مصر تنضم إلى الدول التي تستخدم نظام الانتخابات المباشرة بين أكثر من مرشح
.







الانتداب كما نصّ عليه ميثاق الأمم المتحدة هو تمكين دولة تدعي مساعدة البلدان الضعيفة المتأخرة على النهوض وتدريبها على الحكم، حتى تصبح قادرة على أن تستقل وتحكم نفسها بنفسها.
وقد وجدت في هذه الفكرة الدولتان الغربيتان فرنسا وإنجلترا ضالتهما المنشودة لتغليف مطامعهما بهذا القالب الجديد، الذي أتاح لهما احتلال الأقطار العربية المنفصلة عن الدولة العثمانية بحجة الوصاية على شعوبها.
لانتداب: هو نظام أقامته عصبة الأمم لتطبيقه على الأقاليم التي انتزعت من ألمانيا وتركيا (الدولة العثمانية) بعد الحرب العالمية الأولى (1914-1919). وينص النظام على أن الغرض من الانتداب هو مساعدة هذه الأقاليم التي لم تبلغ بعد الدرجة التي تمكنها من الاستقلال بنفسها. وقسمت الانتدابات إلى ثلاث فئات، كانت البلاد العربية في الفئة الأولى، وتضم الدول التي "وصلت إلى درجة من التقدم تسمح بالاعتراف مؤقتاً بوجودها كدول مستقلة"، على أن تقدم إليها إحدى الدول المعونة الإدارية، وبشرط أن تراعى رغب


عدل سابقا من قبل al7afe في الخميس يونيو 24, 2010 8:08 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al7afe.ahlamontada.net
المدير العام
Admin
Admin
avatar

المملكة العربية السعوية
رقم العضوية : 1
رسالة sms
نقاط : 2488
ذكر
عدد المساهمات : 952
الجدي
تاريخ التسجيل : 30/12/2009

بطاقة الشخصية
الورقة الشخصية:
الورقة الشخصية
al7afe

مُساهمةموضوع: رد: مـصـطـلـحــات سـيـاسـيـة    الخميس يونيو 24, 2010 8:06 pm

المجموعة الثانية



(ب)








مصطلحات السياسية (ب)
بروتوكول (سياسة)
البروتوكول هو اتفاق بين دولتين أو أكثر يرتبطون بعوامل مشتركة وهو يشبه القانون لأنه ينظم العلاقات بين الدول الموقعة عليه.
بريسترويكا
Perestroika بريسترويكا ( بالروسية إعادة البناء) سياسة سوفياتية للإصلاح الاقتصادى بدأت في عهد غورباتشوف عام 1985 .
البطة العرجاء
البطة العرجاء هو اصطلاح سياسي أميركي يطلق على الرئيس في السنة الأخيرة من عهده (التي تسمى أحياناً سنة البطة العرجاء). وقد أطلقت هذه التسمية على سيد البيت الأبيض لأن الرؤساء الأميركيين في آخر فترات مأموريتهم الرئاسية المحددة بأربع سنوات، والقابلة للتجديد انتخابياً مرة واحدة فقط، عادة ما يفتقرون إلى الدعم السياسي المطلوب لتمرير السياسات وتقدم بمشاريع مهمة جديدة. وأخذ هذا المصطلح من البورصة البريطانية الذي يشير إلى الإفلاس.
بلوتوقراطية
البلوتوقراطية أو حكم الأثرياء هي أحد أشكال الحكم تكون فيها الطبقة الحاكمة مميزة بالثراء. في البلوتوقراطية، درجة التفاوت الاقتصادي تكون عالية بينما مستوى الحراك الاجتماعي يكون منخفض. الكلمة "بلوتوقراطية" مشتقة من الكلمة اليونانية: πλουτοκρατία.
بشكل عام، المصطلح يُستخدم لوصف مفهومين اثنين: الأول ذو دلالة تاريخية، والثاني ذو دلالة سياسية معاصرة. المفهوم الأول يشير إلى الدول التي كانت خاضعة للسيطرة السياسية من قبل أوليغاركية ثرية. من الأمثلة على هذا المفهوم بعض المدن في اليونان القديمة، حضارة قرطاج، جمهوريات التجار الإيطالية مثل جمهورية جنوا وفلورنسا والبندقية، وزايباتسو الإمبراطورية اليابانية قبل الحرب العالمية الثانية.
أما الاستخدام الثاني للمصطلح -الاستخدام ذو الدلالة السياسية المعاصرة- فهو استخدام يحمل معنى ازدرائي وانتقاصي، ويُطلق على المجتمعات المعاصرة التي تكون فيها العملية السياسية خاضعة لتأثير المال بشكل كبير وغير متكافئ.







بيان رقم واحد
البيان رقم واحد هو البيان الذي يعلن فيه الانقلابيون عادة عن الاستيلاء على السلطة، وهو من السمات التي تميز الانقلابات، حيث إنه عادة ما يشرح ولو بشكل مقتضب أسباب هذا الانقلاب ومبرراته، حتى لو كانت واهية.
براغماتية (ذرائعية)
براغماتية اسم مشتق من اللفظ اليوناني " براغما " ومعناه العمل، وهي مذهب فلسفي – سياسي يعتبر نجاح العمل المعيار الوحيد للحقيقة؛ فالسياسي البراغماتي يدعّي دائماً بأنه يتصرف ويعمل من خلال النظر إلى النتائج العملية المثمرة التي قد يؤدي إليها قراره، وهو لا يتخذ قراره بوحي من فكرة مسبقة أو أيديولوجية سياسية محددة ، وإنما من خلال النتيجة المتوقعة لعمل . والبراغماتيون لا يعترفون بوجود أنظمة ديمقراطية مثالية إلا أنهم في الواقع ينادون بأيديولوجية مثالية مستترة قائمة على الحرية المطلقة ، ومعاداة كل النظريات الشمولية وأولها الماركسية..
بروسترايكا

هي عملية إعادة البناء في الاتحاد السوفيتي التي تولاها ميخائيل جورباتشوف وتشمل جميع النواحي في الاتحاد السوفيتي ، وقد سخر الحزب الشيوعي الحاكم لتحقيقها ، وهي تفكير وسياسة جديدة للاتحاد السوفيتي ونظرته للعالم ، وقد أدت تلك السياسة إلى اتخاذ مواقف غير متشددة تجاه بعض القضايا الدولية ، كما أنها اتسمت بالليونة والتخلي عن السياسات المتشددة للحزب الشيوعي السوفيتي .
بروليتاريا العظمى
مصطلح سياسي يُطلق على طبقة العمال الأجراء الذين يشتغلون في الإنتاج الصناعي ومصدر دخلهم هو بيع ما يملكون من قوة العمل، وبهذا فهم يبيعون أنفسهم كأي سلعة تجارية.

وهذه الطبقة تعاني من الفقر نتيجة الاستغلال الرأسمالي لها، ولأنها هي التي تتأثر من غيرها بحالات الكساد والأزمات الدورية، وتتحمل هذه الطبقة جميع أعباء المجتمع دون التمتع بمميزات متكافئة لجهودها. وحسب المفهوم الماركسي فإن هذه الطبقة تجد نفسها مضطرة لتوحيد مواقفها ليصبح لها دور أكبر في المجتمع.







بورجوازية
تعبير فرنسي الأصل كان يُطلق في المدن الكبيرة في العصور الوسطى على طبقة التجار وأصحاب الأعمال الذين كانوا يشغلون مركزاً وسطاً بين طبقة النبلاء من جهة والعمال من جهة أخرى، ومع انهيار المجتمع الإقطاعي قامت البورجوازية باستلام زمام الأمور الاقتصادية والسياسية واستفادت من نشوء العصر الصناعي ؛ حتى أصبحت تملك الثروات الزراعية والصناعية والعقارية، مما أدى إلى قيام الثورات الشعبية ضدها لاستلام السلطة عن طريق مصادرة الثروة الاقتصادية والسلطة السياسية.

والبورجوازية عند الاشتراكيين والشيوعيين تعني الطبقة الرأسمالية المستغلة في الحكومات الديمقراطية الغربية التي تملك وسائل الإنتاج.
بيروقراطية
البيروقراطية تعني نظام الحكم القائم في دولة ما يُشرف عليها ويوجهها ويديرها طبقة من كبار الموظفين الحريصين على استمرار وبقاء نظام الحكم لارتباطه بمصالحهم الشخصية ؛ حتى يصبحوا جزءً منه ويصبح النظام جزءً منهم، ويرافق البيروقراطية جملة من قواعد السلوك ونمط معين من التدابير تتصف في الغالب بالتقيد الحرفي بالقانون والتمسك الشكلي بظواهر التشريعات، فينتج عن ذلك " الروتين " ؛ وبهذا فهي تعتبر نقيضاً للثورية، حيث تنتهي معها روح المبادرة والإبداع وتتلاشى فاعلية الاجتهاد المنتجة ، ويسير كل شيء في عجلة البيروقراطية وفق قوالب جاهزة، تفتقر إلى الحيوية. والعدو الخطير للثورات هي البيروقراطية التي قد تكون نهاية معظم الثورات، كما أن المعنى الحرفي لكلمة بيروقراطية يعني حكم المكاتب...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al7afe.ahlamontada.net
المدير العام
Admin
Admin
avatar

المملكة العربية السعوية
رقم العضوية : 1
رسالة sms
نقاط : 2488
ذكر
عدد المساهمات : 952
الجدي
تاريخ التسجيل : 30/12/2009

بطاقة الشخصية
الورقة الشخصية:
الورقة الشخصية
al7afe

مُساهمةموضوع: رد: مـصـطـلـحــات سـيـاسـيـة    الخميس يونيو 24, 2010 8:08 pm


المجموعة الثالثة




(ت)









مصطلحات السياسية (ت)
تأميم
التأميم هو مرحلة تمر بها الدولة المستقلة في إطار عملية نقل الملكية وإرساء قواعد السيادة بحيث تقوم الدولة بإرجاع ملكية ما يراد تأميمه إلى نفسها. ومثال على ذلك تأميم الرئيس الراحل جمال عبد الناصر لقناة السويس وإرجاع مالها من حقوق وما عليها من واجبات إلى الدولة (أي تكون ملك للدولة) بما عليها من واجبات وما لها من حقوق.
مثال: تأميم قناة السويس أي نقل الملكية من الحكومة البريطانية إلى الحكومة المصرية مقابل تعويضات تمنح للأجانب.
وقد تم ذلك في عهد الرئيس المصري جمال عبد الناصر وذلك في 26 يوليو عام 1956.[1] وذلك بسبب رفض البنك الدولي تمويل الحكومة المصرية لبناء السد العالي. وكان تأميم قناة السويس سبباً للعدوان الثلاثي الذي قامت به بريطانيا وفرنسا وإسرائيل علي مصر.
تحالف
Perestroika تحالف (Alliance )من ناحية القانون الدولي علاقة تعاقدية بين دولتين أو أكثر يتم من خلالها اتخاذ خطوات الدعم المتبادل في حالة حدوث حرب وهي بديل لسياسة الانعزال التي ترفض أي مسؤولية تجاه سلامة دولة أخرى ولقد ارتبطت تاريخيا سياسة التحالف بسياسة توازن القوى ونقدت من حيث المبدأ والدلائل التاريخية على أنها تزيد في احتمال وقوع الحرب وانتشارها . ينشأ الحلف، أو التحالف، عن معاهدة موقعة بين دولتين، أو أكثر، تلتزم كل منها بموجبها بتقديم الدعم السياسي والعون العسكري، إلى الطرف الاخر.
تحت الأرض
تحت الأرض (بالإنجليزية: Underground‏) تعبير يصف أي عمل سري منظم لمجموعة متفقة على مبادئ معينة وأهداف واحدة سواء كان العمل سياسيا أو كان عسكريا إذا تم التخطيط له وتنفيذ مخططاته في الخفاء. حركات المقاومة تعمل تحت الأرض وكذلك الإرهابيون يعملون تحت الأرض. ولذلك يسهل الخلط بينهما كما يحصل في العراق.
تدويل
يعتبر مفهوم التدويل من المفاهيم التي ترتبط بالعلاقات الدولية ، ويعتبر من المفاهيم التي تستخدم في العديد من الدراسات والبحوث ذات البعد الانجلو سكسوني ، ولكن هو مفهوم غير متداول في البحوث العربية المعاصرة ويرجع تاريخ مفهوم التدويل إلى الدراسات الاجتماعية للقرن التاسع عشر إلى العلماء الغربيين حينما كانت تسعى النظرات والصيحات العالمية إلى إقامة التنظيم الدولي ، وقد تكرر هذا المفهوم أيضا في الفكر الألماني حينما تم التطلع إلى إقامة ترابط دولي ينظم العالم قبل الحروب العالمية ، وكان على اثر هذا المفهوم إقامة عصبة الأمم ثم الأمم المتحدة فيما بعد ، ونظرا لحداثة هذا المفهوم في المنطقة العربية فقد سعى البعض انه مفهوم استعماري وتشاجرت الصيحات بخطورة هذا المفهوم على الكيان العربي ، وهذا يرجع لعدم التعرف على تلك المفهوم وحقيقية العلمية أن التدويل يعنى المشاركة الدولية لتنفيذ عمل معين ذات نطاق جماعي ، وليس يعني الاستعمار كما وصفة البعض نتيجة عدم الخبرة في الدراسات الدولية ، وحينما يقال يتم إرسال قوات دولية لحفظ السلام وهذا يعني تدويل الأمن في إقليم جغرافي معين يتمتع بالحماية الدولية المشتركة ، وحينما يقال تدويل النطاق الجوى فيعني هذا الحماية الأمنية المشتركة ، وحينما يقال التدويل الأمني للبحار والمحيطات فيعنى هذا المشاركة الجماعية الدولية لحماية البحار والمحيطات تحت الشرعية الدولية المشتركة لأنها ملكية تتمتع بالمشاع الدولي للعالم لان مفهوم الحماية الوطنية يخضع للحدود الإقليمية كالبحر الإقليمي . وبالتالي فمفهوم التدويل لا يؤثر تأثير سلبي على الأمن الوطني أو القومي للدول كما وصفة بعض الباحثين ، وإنما هو مفهوم قديم الاستخدام وساعد على حفظ السلام على المستوى العالمي وتسوية المنازعات الدولية بالطرق السلمية أو للحفاظ على كيان من الهلاك . وبالتالي نرجو قبل أن يقصد الباحثين تفكيك أي مفهوم لابد من الخبرة المصطلحية والمفهومية لمفاهيم العلاقات الدولية ، لان عدم الفهم يخلق نوع من القلق ويظهر عدم الوعي العلمي ، ولذلك فمفهوم التدويل هو يعني مشاركة الشخصيات الاعتبارية ( الدول ) في المجتمع الدولي لتحقيق مصلحة وطنية أو إقليمية أو عالمية وليس يقصد بالتدويل على الإطلاق الاستعمار كما وصفة بعض وسائل الباحثين المحدثين أو وسائل الإعلام العربية لان هذا يثير دهشة الغرب على عدم القدرة على تفسير المصطلحات والمفاهيم والدليل على ذلك يقال في القانون الدولي المنظمات الدولية ويعني تدويل المنتظمات لتضم مجموعة من الدول فهل هذا يعني استعمار أو إنقاص للسيادة الوطنية .








تسلط (سياسة)
اي شكل من اشكال الحكم تدير فيه البلاد فئة قليلة من الناس ، ويسهم بقية السكان بقسط ضئيل في صنع القرار ، وقد تقوم الدول التسلطية بحظر الانتخاب أو تقييدها بشدة ، أو التلاعب بها لتلائم اهدافها الخاصة ويمكن ان تحد من سلطات الهيئات التشريعية التي تمثل الشعب مثل البرلمان ومجلس الشيوخ ، وتقيد الحرية الفردية ، ويتمثل التسلط في نماذج من الحكومات مثل الحكومات الاستبدادية والدكتاتورية . تختلف اهداف الحكومات التسلطية واساليبها . ففي الدولة الدكتاتورية مثلا يحاول القادة تغيير المجتمع وفقا لمجموعة من المبادئ . وقد يكون الحكم في الدولة المستبدة مهتما فقط بالحصول على الثروة الشخصية والسلطة . وتقوم بعض الدول التسلطية باستخدام السلطة بصورة قاسية وظالمة ، ولكن بعضها الاخر قد لا يقوم بذلك . وقد تتبع الدول الديمقراطية في بعض الأحيان الاساليب التسلطية خلال الحرب ، أو غير ذلك من الحالات الطائرة .
تعايش سلمي
التعايش السلمي: هو مفهوم جديد في العلاقات الدولية دعا إليه الاتحاد السوفيتي عقب وفاة ستالين ومعناه انتهاج سياسة تقوم على مبدأ قبول فكرة تعدد المذاهب الإيديولوجية والتفاهم بين المعسكرين في القضايا الدولية.
تكنوقراطية

التكنوقراطية، كلمة اصلها يوناني كلمات τὴχνη Tecne (فني أو تقني) وκράτος Cratos (السلطة)، وباعتبارها شكلا من أشكال الحكومة، تعني حرفيا حكومة الفنيين.

تكنوقراطيَّة (Technocracy) حركة بدأت عام 1932 في الولايات المتحدة, وكان التكنوقراطيون يتكونون من المهندسين والمعماريين والاقتصاديين المشتغلين بالعلوم ودعوا إلى قياس الظواهر الاجتماعية ثم استخلاص قوانين يمكن استخدامها للحكم على هذة الظواهر وإلى أن اقتصاديات النظام الاجتماعي هي من التعقيد بحيث لا يمكن أن يفهمها ويسيطر عليها رجال السياسة ويجب أن تخضع إدارة الشئون الاقتصادية للعلماء والمهندسين, وكانت هذه الدعوة نتيجة طبيعية لتقدم التكنولوجيا.

تكنوقراط: هم النخب المثقفة الأكثر علما وتخصصا في مجال المهام المنوطه بهم, وهم غالباً غير منتمين للأحزاب. والتكنوقراط كلمة مشتقة من كلمتين يونانيتين: التكنولوجيا:وتعني المعرفة أو العلم ،وقراط وهي كلمة اغريقية معناها الحكم, وبذلك يكون معنى تكنوقراط حكم الطبقة العلمية الفنية المتخصصة المثقفة.

الحكومة التكنوقراطية: هي الحكومة المتخصصة غير الحزبية التي تتجنب الانحياز لموقف أي حزب كان وتستخدم مثل هذه الحكومة في حالة الخلافات السياسية.

مثال:دكتور متخصص في العلوم السياسية يسند له منصب رئاسة الحكومة, طبيب معروف وخبير في الطب ينال وزارة الصحة, ودكتور متخصص في الاقتصاد وزارة الاقتصاد, وآخر متخصص في التكنولوجيا وزارة الاتصالات وهكذا....
تعددية الأحزاب العظمى
تعددية الأحزاب ( إنجليزية: Multi-party System) مصطلح سياسي يطلق على النظام السياسي الذي يسمح بقيام عدة أحزاب، ثلاثة أحزاب أو أكثر، و يعطي الحرية العقائدية لتلك الأحزاب. و يتيح النظام قدرا واسعا لكل القوى السياسية في البلاد لتعبر عن مواقفها و أهدافها..








تعددية
مذهب ليبرالي يرى أن المجتمع يتكون من روابط سياسية وغير سياسية متعددة، لها مصالح مشروعة متفرقة، وأن هذا التعدد يمنع تمركز الحكم ، ويساعد على تحقيق المشاركة وتوزيع المنافع.
تأمين اجتماعي
نظام من الضمانات الاجتماعية ترعاه الحكومة ويرمي إلى حماية أصحاب الأجور وعائلاتهم من

الضائقات الاقتصادية في حالات المرض والبطالة والعجز والشيخوخة أو التعرض للإصابة في أثناء

مزاولة العمل . يقوم على تشريعات تتبناها الدولة ويعتمد في توفير المساعدات على صندوق

يشارك في تمويله كل من الحكومة ورب العمل والعامل بنسب متفاوتة.
تحالف Alliance

من ناحية القانون الدولي علاقة تعاقدية بين دولتين أو أكثر يتم من خلالها اتخاذ خطوات الدعم

المتبادل في حالة حدوث حرب وهي بديل لسياسة الانعزال التي ترفض أي مسؤولية تجاه سلامة

دولة أخرى ولقد ارتبطت تاريخيا سياسة التحالف بسياسة توازن القوى ونقدت من حيث المبدأ

والدلائل التاريخية على أنها تزيد في احتمال وقوع الحرب وانتشارها . ينشأ الحلف، أو التحالف، عن

معاهدة موقعة بين دولتين، أو أكثر، تلتزم كل منها بموجبها بتقديم الدعم السياسي والعون

العسكري، إلى الطرف الاخر.
تحالفات انتخابية
يشير هذا المصطلح إلى احتمال متزايد بان مرشحا لمنصب ما سينتخب بسبب شعبية مرشح آخر-

لمنصب أعلى عادة- في بطاقات الاقتراع نفسها. نشأ المصطلح أصلا في الولايات المتحدة للإشارة

إلى مرشح رئاسي ذو شعبية واسعة يسعى إلى إعادة انتخاب مرشحي حزبه للكونغرس ولمناصب

حكام الولايات…الخ إذ لولاه على الأرجح لا ينتخبون. وهكذا لايمكن تطبيق المصطلح إلا على

الاقتراعات التي تتضمن في الوقت نفسه اسما مرشحين لمنصبين اثنين في الأقل أو ربما انتخابات

دوائر متعددة الأعضاء.








تحالف دفاعي
هو الاتفاق الذي يعقد بين دوليتين، أو أكثر، للتعاون فيما بينهما عسكريا، في حالة هجوم أو اعتداء،

دولة أخرى على أراضي أي منهما..
تحالف مغلق
تحالف تكون فيه الأحزاب المشاركة جميعا متقاربة بشأن بعد سياسي معين ( مقياس اليسار-

اليمين) على سبيل المثال، ولا يستثنى حزب يقع على هذا البعد بين حزبين مشاركين. وقد تكون

الحالة (مغلقة) في بعد واحد (السياسية والاقتصادية، على سبيل المثال)، ولكنها، مفتوحة، على

بعد آخر (السياسة الخارجية، على سبيل المثال).
تحقيق برلماني

شكل من أشكال الرقابة التي يمارسها المجلس النيابي (السلطة التشريعية ) على الحكومة أو

السلطة التنفيذية . وتقوم بالتحقيق لجنة مؤلفة من أعضاء ينتخبهم البرلمان هدفهم الكشف عن

كافة العناصر المادية والمعنوية في مسالة أو قضية ذات مصلحة عامة ويحق لها الإطلاع على كل

المستندات والوثائق واستدعاء المسؤولين للمثول أمامها والاستفسار عن جميع الملابسات والوقائع ..
تحكيم الدولي
التحكيم الدولي طريقة لتسوية النزاعات الناشئة بين الدول من طريق لجنة أو هيئة قضائية أو

شخصيات رسمية على أساس احترام الحق والعدالة. ويتوقف التحكيم على إرادة الطرفين

المتنازعين ويقتضي عقد اتفاق خاص للفصل في النزاع الماثل يسمى عقد الاحتكام.









تخطيط قصير المدى
يقصد به التقسيم المرحلي لخطة متوسطة المدى، على عدد محدد من سنوات هذه الخطة،

بحيث يعين لكل مرحلة من مراحلها خطة سنوية، تعتمد على الاستقراء الدقيق للموارد الخاصة

بها، وتعبئة هذه الموارد، وتعيين أوجه استثماراتها الجديدة، أو تلك التي قيد التنفيذ. وتبدو أهمية

هذا النوع من التخطيط العام، على أساس سنوية الخطة، في إمكانية الربط بينها وبين الميزانية

الاعتبارية للدولة، ومن ثم ضمان التنفيذ ودقته، في مختلف قطاعات الاقتصاد القومي. "
تصويت Vote
يعني الإدلاء بالرأي في الترشيح للنيابة عن الأمة، حيث يؤدي تجميع هذه الآراء إلى فوز حزب على آخر.
.
تصويت بالثقة

إعلان الثقة بالحكومة بعد تصويت الاغلبيه لصالحها..
تصويت تراكمي
نظام اقتراع يمنح فيه الناخبون أكثر من صوت واحد لكل ناخب ويمكن أن يخصصوا هذه الأصوات أما

بمنح عدة ناخبين صوتا واحدا لكل منهم أو بإعطاء كل ناخب واحد أو أكثر صوتين أو أكثر. وعلى

سبيل المثال، إذا كان لكل ناخب ثلاثة أصوات قد يعطى صوت واحد لكل ناخب إلى ثلاثة مرشحين أو

تعطى الأصوات الثلاثة جميعا إلى مرشح واحد أو يحصل مرشح واحد على صوتين ويحصل مرشح

آخر على صوت واحد..









التصويت التكتيكي Tactical Voting
يتكون التصويت التكتيكي من اتخاذ قرار اختيار المرشح أو الحزب في الانتخابات لغرض ضمان نتيجة

أكثر احتمالا مما قد تكون عليه الحال باختيار المرشح أو الحزب المفضل.
تصويت الكتلة Block Vote
نظام للتصويت يقترع فيه المندوب نيابة عن مجموعة يمثلونها بالتصويت غير القائم على الأصوات

المختلفة، ويحتسب على وفق الحجم النسبي لعدد أعضاء المجموعة التي يمثلها المندوبون.
.
تطهير Purge

عملية يطرد فيها أعضاء مجموعة ( حزب سياسي أو حركة تآمرية، أو مجلس تشريعي، أو لجنة،

على سبيل المثال ) لان أعمالهم أو أرائهم عدت غير مرغوبة أو خيانة حصلت من المجموعة نفسها

أو قيادتها أو مجموعة فرعية مهمة.ويبرر مثل هـذا الطرد بأنـه ضروري لصيانـة قيم المجموعة أو

تماسكها التنظيمي، وقد ينفذ التطهير عن طريق استعمال إجراءات المحاكم أو استعمال عملية

إصدار الأحكام القضائية على المجموعة أو المرسوم الرئاسي أو الإعدام أو طرق أخرى. وعلى الرغم

من أن التطهيرات ترتبط عادة بسياسة النظم الفردية ولاسيما الاستبدادية فإنها لا توجد في مثل

هذه الأنظمة وحدها.
تعهد Engagement
هو التزام إحدى الدول اتجاه دولة أخرى، أو عدة دول، أو مؤسسة دولية، بتنفيذ أمر ما، أو أمور معينة

في الميثاق، أو الاتفاق المعقود أو المعاهدة التي انضمت إليها.









تعديل الدستور Constitutional Modification

إدخال تغييرات أو إصلاحات على نصوص المواد التي يتألف منها القانون الأساسي للبلاد والدولة،

ولا يتعارض مبدأ التعديل هذا مع قدسية الدساتير وتحريم المساس بها، لأن الشعب (الأمة) هو

مصدر السلطات في معظم دساتير العالم المكتوبة، ويحق له من ثم إجراء تعديلات تجيزهـا نصوص

الدستور ذاته وتتيح لـه مسايرة التطور الحياتي الصاعد، ويصدر التعديل عن الجمعية التأسيسية، أو

عن السلطة التشريعية، ومن المستحسن إشراك الشعب في إبداء الرأي بعملية التعديل عن طريق
الاستفتاء.
تمثيل الدبلوماسي DiplomaticS RepresentationS عام
مهمته تمثيل الدولة الموفدة، لدى الدولة المستقبلة، وحماية مصالحها، وإجراء المفاوضات وتوثيق

العلاقات الودية والاقتصادية والثقافية بين البلدين، ومراقبة تطور الأحداث في الدولة المستقبلة،

وتقديم تقارير دورية عنها.
التمثيل النسبي Proportional Representation

نظام تصويت مصمم لإحداث نتيجة تمثل، على أدق وجه ممكن، الدعم النسبي الممنوح إلى سمة

معينة في المرشحين ( هذه السمة هي الانتماء الحزبي في الانتخابات العامة ) .
توازن القوى الدولية Balance of Power
يعتمد مبدأ التوازن الدولي على تعادل النفوذ السياسي، والامكانات الاقتصادية والقوى العسكرية

بين دولتين، أو أكثر، في المستوى الإقليمي، وبين الدول العظمى والتكتلات العالمية الكبرى، في

مجال الدول، بقصد منع أي دولة من محاولة الاستئثار بالنفوذ لغرض سيطرتها على فئة أخرى، بما

تملكه من تفوق عسكري، وامكانات اقتصادية كبيرة، ووسائل إعلامية متقدمة. وقد أدى التوازن

الدولي، في الوقت الراهن، إلى السباق في التسلح لدى الدول، على اختلاف أهميتها، والى

تكديس الأسلحة واستبدالها، بين حين وآخر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al7afe.ahlamontada.net
المدير العام
Admin
Admin
avatar

المملكة العربية السعوية
رقم العضوية : 1
رسالة sms
نقاط : 2488
ذكر
عدد المساهمات : 952
الجدي
تاريخ التسجيل : 30/12/2009

بطاقة الشخصية
الورقة الشخصية:
الورقة الشخصية
al7afe

مُساهمةموضوع: رد: مـصـطـلـحــات سـيـاسـيـة    الخميس يونيو 24, 2010 8:11 pm


المجموعة الرابعة




(ث)









مصطلحات السياسية (ث)
ثورة
الثورة كمصطلح سياسي هي الخروج عن الوضع الراهن سواء إلى وضع أفضل أو اسوأ من الوضع القائم وللثورة تعريفات معجمية تتلخص بتعريفين ومفهومين ،التعريف التقليدي القديم الذي وضع مع انطلاق الشرارة الأولى للثورة الفرنسية وهو قيام الشعب بقيادة نخب وطلائع من مثقفيه لتغيير نظام الحكم بالقوة. وقد طور الماركسيون هذا المفهوم بتعريفهم للنخب والطلائع المثقفة بطبقة قيادات العمال التي اسماهم البروليتاريا. اما التعريف أو الفهم المعاصر والاكثر حداثةً هو التغيير الذي يحدثه الشعب من خلال أدواته "كالقوات المسلحة" أو من خلال شخصيات تاريخية لتحقيق طموحاته لتغيير نظام الحكم العاجز عن تلبية هذه الطموحات ولتنفيذ برنامج من المنجزات الثورية غير الاعتيادية.والمفهوم الدارج أو الشعبي للثورة فهو الانتفاض ضد الحكم الظالم.و قد تكون الثورة شعبية مثل الثورة الفرنسية عام 1789 وثورات أوروبا الشرقية عام 1989 وثورة أوكرانيا المعروفة بالثورة البرتقالية في نوفمبر 2004 أو عسكرية وهي التي تسمى انقلابا مثل الانقلابات التي سادت أمريكا اللاتينية في حقبتي الخمسينيات الستينات من القرن العشرين، أو حركة مقاومة ضد مستعمر مثل الثورة الجزائرية { 1954-1962}. اما الانقلاب العسكري فهو قيام أحد العسكريين بالوثوب للسلطة من خلال قلب نظام الحكم, بغية الاستاثار بالسلطة والحصول على مكاسب شخصية من كرسي الحكم.

كما قد تعني الثورة في معنى آخر التطور الايجابي كما هو متعارف عليه في مجال التكنولوجيا والعلوم التطبيقة حيث يستخدم مصطلح (ثورة) في الإشارة إلى ثورة المعلومات والتكنولوجيا.
ثورة دائمة
Perestroika الثورة الدائمة (بالإنجليزية: Permanent Revolution‏) هي القول بضرورة الثورة العالمية و الثورة المستمرة و هي نظرية نادى بها كارل ماركس تقول بأن على العمال الاستمرار في النضال و عدم التوقف بتاتا في سعيهم الدائب من أجل القيام بالثورة البروليتارية العالمية و انتصارها على صعيد كوني لا في مجتمع من المجتمعات أو بقعة من بقاع العالم و حسب.
الثورة الاشتراكية
الثورة الاشتراكية (بالإنجليزية: Socialist Revolution‏) هي ثورة اجتماعية ، تنقل المجتمع- بشكل حاسم و جذري و كثيرا ما يرافقها أو يعقبها استخدام للعنف- من النظام الرأسمالي، إلى السير على طريق بناء النظام الاشتراكي، يهدف تحرير العلاقات الإنسانية من مبدأ جواز استغلال الإنسان للإنسان، و ذلك من خلال إحلال المساواة المعنوية و المادية و إلغاء ظاهرة الملكية الفردية لوسائل الإنتاج و التوزيع و التبادل، و ما يرافقه ذلك من امتيازات مادية. و تمركز اجتماعي للطبقة المالكة، و من قهر و حرمان و تخلف للطبقات الفقيرة.
ثقة وزارية Ministerial Vote of Confidence
اصطلاح في القانون الدستوري يشير إلى الموافقة التي تمنحها الأكثرية النيابية للحكومة أو الوزارة

عقب تشكيلها وتقدمها بالبيان الوزاري لسياستها العامة . تتخذ الثقة شكل التصويت على بيان

الحكومة أو سياستها ، ويجري طرحها من زاوية تحمل الوزارة للمسؤولية أو حجبها بناء على

محاسبة الحكومة واستجوابها ، تبعا لتقصيرها في ممارسة الحكم . وسحب الثقة من الحكومة

يؤدي إلى استقالتها وتخليها عن مقاليد الحكم .








ثنائي المجلس Bicameral
يصف هذا المصطلح السلطة التشريعية ذات المجلسين كالنظام الموجود في الأغلبية العظمى من

الدول الديمقراطية والدول الاتحادية كافة والولايات الخمسين الأمريكية باستثناء ولاية واحدة. من

المألوف في السلطات التشريعية ذات المجلسين أن ينتخب مجلس النواب انتخابا مباشرا غير أن

عضوية المجلس الأعلى قد تكون بطريقة أو مجموعة طرائق: الوراثة (مجلس اللوردات في البرلمان

البريطاني). وتتباين وظائف المجلس الثاني وأهميته تباينا كثيرا من قطر إلى آخر ولكثير منها وظيفة

مراجعة الاقتراحات التشريعية ولبعضها حق النقض التشريعي المقيد عادة. ومن المعتاد في الدول

الاتحادية أن يكون للمجلس الأعلى الوظيفة الرئيسة بتمثيل حقوق المحافظات ومصالحا والدفاع عنها.
ثورة صناعية
الثورة الصناعية هي انتشار وإحلال العمل اليدوي بالمكننة. شهدت بلدان أوروبا الغربية خلال القرن الثامن عشر نهضة علمية شاملة فتنوعت الأبحاث والتجارب لتشمل مختلف فروع العلم ولتؤدي إلى اختراعات واكتشافات مهمة كانت السبب المباشر في قيام الثورة الصناعية خلال القرن التاسع عشر. وهي ثورة كان لها الأثر البالغ على الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية سواء في أوروبا أو خارجها.
ثورة يوليو

ثورة يوليو انقلاب عسكري قام به ضباط جيش مصريون ضد الحكم الملكي في 23 يوليو 1952 وعرف في البداية بالحركة المباركة ثم اطلق عليها البعض فيما بعد لفظ ثورة 23 يوليو. بعد حرب 1948 وضياع فلسطين ظهر تنظيم الضباط الأحرار في الجيش المصري بزعامة اللواء محمد نجيب وفي 23 يوليو 1952 قام التنظيم بانقلاب مسلح نجح في السيطرة على الأمور والسيطرة على المرافق الجيوية في البلاد وأذاع البيان الأول للثورة بصوت أنور السادات وأجبرت الحركة على الملك التنازل عن العرش لولي عهده الأمير أحمد فؤاد ومغادرة البلاد في 26 يوليو 1952.
ثورة البلشفية
الثورة البلشفية أو ثورة أكتوبر كانت المرحلة الثانية من الثورة الروسية عام 1917 قادها البلاشفة تحت إمرة فلاديمير لينين وليون تروتسكي بناء على أفكار كارل ماركس؛ لإقامة دولة شيوعية وإسقاط الجمهورية الديموقراطية. وتعد الثورة البلشقية أول ثورة شيوعية في القرن العشرين الميلادي.
وعلى يد الثوار تم التخلص من القيصر وجميع الأسرة الملكية وأعدموا جميعا رميا بالرصاص وتم نقلهم إلى مقابر جماعية، وتضمنت التصفيات الأطفال والنساء. تحمل بعض الروايات





المجموعة الخامسة




(ج)









مصطلحات السياسية (ج)
جمودية
الجمودية (بالإنجليزية: Ultra-Conservatism‏) هي موقف سياسي و اجتماعي يدفع بصاحبه إلى التشبث بالتقاليد و رفض التجديد و التقدم و الإصلاح في السياسة و المجتمع. و يتحول هذا الموقف أحيانا إلى سياسة متكاملة قائمة على كبح و تجميد كل مبادرة تجديدية. و ينطبق ذلك بدقة على بعض الأحزاب الوسطية الحاكمة أو المرتكزة إلى أكثرية ضئيلة، التي تعمل على الالتزام بمواقف جامدة، خشية أن تتعرض لانتقادات من قبل حلفائها و معارضيها على حد سواء. و يؤدي هذا بدوره إلى شلل الحكومة المشكلة من هذه الأحزاب، و عجزها عن حل المشكلات الجدية للبلاد، إذ يقتصر نشاطها آنذاك على تسيير شؤون الدولة لا قيادتها.

و أما في المجال الإيديولوجي و النظري، فالجمودية تعبر عن موقف ضمني إزاء بعض الملفاهيم و المبادئ. إلى درجة يصبح معها الإنسان عبدا للفكرة بدل أن تكون الفكرة مسخرة في خدمة الإنسان و سعادته.
جمهورية الموز
"جمهورية الموز" هو مصطلح ساخر يطلق للانتقاص من أو ازدراء دولة غير مستقرة سياسيا، معتمدة اقتصاديا على الزراعة (الموز مثلا)، ومحكومة بمجموعة صغيرة ثرية وفاسدة. المصطلح شائع الاستخدام لدول وسط أمريكا مثل السلفادور، بليز، هندوراس، نيكاراغوا، وغواتيمالا.
المصطلح ابتُكر في بادئ الأمر بواسطة الكاتب الأمريكي أو. هنري ليطلق على الحكومات الدكتاتورية التي تسمح ببناء مستعمرات زراعية شاسعة على أراضيها مقابل المردود المالي. أما الاستخدام الحديث للمصطلح فجرى ليوصف به أي نظام غير مستقر أو دكتاتوري "رجعي"، وبالأخص عندما تكون الانتخابات فيه مزورة أو فاسدة.
جدول الأعمال Agenda
هو الوثيقة المتضمنة قائمة لترتيب الموضوعات،التي سيبحثها أو يعالجها المؤتمر ،أو الاجتماع

الدولي ،أو الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة ،أو أحدى الوكالات المتخصصة ،أو مجالس

المنظمات القارية ،أو الإقليمية.
جماعات الضغط Lobby
تعرف بجماعات الضغط لأنها تستخدم الضغط وسيلة لحمل رجال السياسة على اتخاذ قرارات

لصالحها، وتعد عاملا مهما ومؤثرا في كل من السياسة الداخلية والسياسة الخارجية للدولة،

كجماعات المصالح الدينية وجماعات المصالح الاقتصادية وجماعات المصالح العرقية والقومية.




المجموعة السادسة




(ح)









مصطلحات السياسية (ح)
حرب عالمية ثالثة
الحرب العالمية الثالثة هي حرب عالمية ترمز إلى حرب افتراضية تعقب الحرب العالمية الثانية (1939-1945). حيث يتوقع أن تتم على نطاق عالمي مع تكهنات متعددة في أن تصبح حرب نووية ومدمرة للطبيعة.
هذه الحرب تم التقييم لها وتخيل تأثيراتها من قبل عدد من السلطات المدنية والعسكرية، كما تم تصويرها في عدد من الأفلام والبحوث في عدة بلدان، حيث تضمنت استخداماً محدوداً للقنابل الذرية التي قد تؤدي إلى تدمير الكوكب.
مع التطور في سباق التسلح وقبيل تفكك الاتحاد السوفييتي السابق ونهاية الحرب الباردة اعتبر البعض حينها أن حرباً أبوكاليبسية قد تكون محتملة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي. اعتبرت ساعة القيامة التي استحدثت في عام 1947 "رمز تاريخي" للحرب العالمية الثالثة منذ أن دخل مبدأ ترومان حيز التنفيذ في عام 1947. كما اعتبرت أزمة الصواريخ الكوبية في عام 1962 لحظة تاريخية كانت من أقرب اللحظات لوقوع الحرب العالمية الثالثة.[2]
اقترح بعض الباحثين والمؤرخين اعتبار الحرب الباردة بأن تُعرف كونها "حرباً عالميةً ثالثة" لأنها كانت قتالاً على مستوى عالمي من قبل متحاربين بالوكالة عن الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي من جهة والاتحاد السوفييتي وحلف وارسوا من جهة أخرى.
في مقابلة تلفزيونية في 2006 وصف الرئيس الأمريكي السابق جورج دابليو بوش الحرب على الإرهاب بأنها "حرب عالمية ثالثة".
حركة مقاومة
حركة المقاومة هي جميع الأعمال الاحتجاجية التي تقوم بها مجموعات ترى نفسها تحت وطأة وضع لا ترضى عنه. فالشعوب تقاوم من يحتل أراضيها. وتختلف الأساليب من العصيان المدني إلى استخدام العنف والعنف المسلح وما بينهما من درجات.
حروب التحرير
يطلق هذا المصطلح من الحروب علة ى لاحروب التي تقاوم فيها إحدى المقاطعات سيطرة الدولة الام عليها لاي من الاسباب التي قد تكون اختلافا في الدين أو العرق أو اللغة عن الدولة الام وحينها تقوم الدولة الام بارسال قوات عسكرية لتعزيز سيطرتها على المقاطعات المتمردة وحين يتم اعلان الاستقلال تسم الحرب بحرب التحرير أو الاستقلال
حق تقرير المصير
حق تقرير المصير (من الإنجليزية: right of self-determination) هو مصطلح في مجال السياسة الدولية والعلوم السياسية يشير إلى حق كل مجتمع ذات هوية جماعية متميزة، مثل شعب أو مجموعة عرقية وغيرهما، بتحديد طموحاته السياسية وتبني النطاق السياسي المفضل عليه من أجل تحقيق هذه الطموحات وإدارة حياة المجتمع اليومية، وهذا دون تدخل خارجي أو قهر من قبل شعوب أو منظمات أجنبية.
كان رئيس الولايات المتحدة وودرو ويلسون هو الذي أبدع المصطلح بعد الحرب العالمية الأولى، مع أن بعض الأدباء والعلماء استخدموا مصطلحات مماثلة من قبل. وكان مبدأ حق تقرير المصير من أسس معاهدة فيرساي التي وقعت عليها الدول المتقاتلة في الحرب العالمية الأولى، والتي أمرت بتأسيس دول أمة جديدة في أوروبا بعد انهيار الإمبراطورية النمساوية المجرية والقيصرية الألمانية ("الرايخ الثاني"). في فترة لاحقة من القرن ال20 كان هذا المبدأ في أساس سياسة إزالة الاستعمار التي سعت إلى تأسيس دول مستقلة في إفريقيا وآسيا بدلا من المستعمرات الأوروبية.
بعد الحرب العالمية الأولى شاعت الفكرة أن المجتمع الذي يحق له تقرير المصير هو مجموعة الناس الناطقين بلغة واحدة وذوي ثقافة مشتركة والعائشين في منطقة معينة ذات حدود واضحة. كذلك شاعت الفكرة أن ممارسة حق تقرير المصير تتم عن طريق إقامة دول أمة أو مناطق حكم ذاتي. فإذا عاش في منطقة ما مجموعة أناس ذات لغة وثقافة مشتركتين يمكن اعتبارها قوما أو شعبا ويمكن إعلان المنطقة دولة مستقلة أو محافظة ذات حكم ذاتي في إطار دولة فيدرالية. تبينت هذه الأفكار غير عملية، إذ بلغ عدد مطالبات الشعوب والمجتمعات للاعتراف بحقها لتقرير المصير إلى درجة أن القادة الأوروبيين خشوا من تقسيم أوروبا إلى عشرات الدويلات ذات حدود طويلة تعرقل التبادل التجاري وحرية العبور والسفر.
في محاولة لحل هذه المشكلة تأسست في وسط أوروبا ما بعد الحرب العالمية الأولى فديراليات مثل تشيكوسلوفاكيا ويوغوسلافيا، ولكن الشعوب التي شاركت في كل من هذه الأنظمة الفديرالية لم تتمكن من الحفاظ على جهاز السلطة المشتركة لمدة طويلة، فانفصلت محافظات هذه الفديراليات إلى دول مستقلة بعد سقوط الاتحاد السوفييتي، أي عند إزالة الضغوطات الخارجية وتبين الخلافات الداخلية بشدة.
وهناك مشكلة أخرى تعرقل تحقيق مبدأ حق تقرير المصير وهي أن بعض الشعوب مشتتة في مناطق جغرافية مختلفة ومن الصعب تحديد قطعة أرض معينة لتأسيس دولتها عليها. وعلى سبيل المثال، يقطن المجريون في منطقة المجر نفسها وكذلك في منطقة ترانسيلفانيا المحاطة بأراض يعيش فيها الرومانيون.








مصطلحات السياسية (ح)
حكومة دينية

ثيوقراطية (بالإنجليزية: Theocracy‏) من أصل يوناني (θεοκρατία) وتعني حكومة الكهنة أو حكومة دينية. تتكون كلمة ثيوقراطية من كلمتين مدمجتين هما ثيو وتعني الدين وقراط وتعني الحكم وعليه فان الثيوقراطية هي نظام حكم يستمد الحاكم فيه سلطته مباشرة من الإله، حيث تكون الطبقة الحاكمة من الكهنة أو رجال الدين الذين يعتبروا موجهين من قبل الإله، وتكون الحكومة هي الكهنوت الديني ذاته أوعلى الأقل يسود رأي الكهنوت عليها.
حكومة مؤقتة
الحكومة المؤقتة هي حكومة طارئة أو مؤقتة تشكل عند وجود فراغ سياسي سببه سقوط الإدارة أو النظام الحاكم. وتكون هذه الحكومات عادة بعد زوال نظام حكم معين والانتقال إلى نظام حكم جديد فعلي سبيل المثال مثلت الحكومة الروسية المؤقتة مرحلة انتفال ما بين النظام القيصري والنظام الجمهوري الثوري الشيوعي. ومثلت حكومة فرنسا المؤقتة مرحلة انتقال ما بين الاحتلال النازي وتكوين الجمهورية الفرنسية الرابعة. وتختلف الحكومة المؤقتة عن حكومة تصريف الأعمال التي تُكون في الفترة ما بين انتهاء فترة الحكومة السابقة وبدء أعمال الحكومة الجديدة.
حكومة وحدة وطنية
حكومة وحدة وطنية حكومة من جميع أطياف الكتل السياسية التي تشكل الجو السياسي في البلد.
حملة صليبية
استخدمت عبارة "حملة صليبية" (بالإنجليزية: Crusade‏) من قبل الرئيس الأمريكي جورج بوش في يوم 11 سبتمبر، 2001 وفي يوم الرثاء الوطني، حيث قال الرئيس الأمريكي "هذه الحملة الصليبية، هذه الحرب على الإرهاب ستأخذ بعض الوقت" هذا التعبير انتقد في دول أوروبا والدول العربية والإسلامية. المؤيدون لاستخدام جورج بوش لعبارة "حملة صليبية" يقولون أنه قصد باستخدامها الجانب العسكري، لا الديني. كما أن الجنرال الأمريكي - لاحقًا الرئيس - دوايت أيزنهاور استخدم هذه العبارة لوصف الإنزال على شاطيء النورماندي. كما تعرف القواميس الحديثة كلمة crusade بأنها أي عمل نشط يصبو إلى هدف نبيل. في المجتمعات الإسلامية، عبارة "حملة صليبية" تولد نفس القدر من التفاعل السلبي كما تولده كلمة جهاد في المجتمعات الغربية.استخدمت عبارة "حملة صليبية" (بالإنجليزية: Crusade‏) من قبل الرئيس الأمريكي جورج بوش في يوم 11 سبتمبر، 2001 وفي يوم الرثاء الوطني، حيث قال الرئيس الأمريكي "هذه الحملة الصليبية، هذه الحرب على الإرهاب ستأخذ بعض الوقت" هذا التعبير انتقد في دول أوروبا والدول العربية والإسلامية. المؤيدون لاستخدام جورج بوش لعبارة "حملة صليبية" يقولون أنه قصد باستخدامها الجانب العسكري، لا الديني. كما أن الجنرال الأمريكي - لاحقًا الرئيس - دوايت أيزنهاور استخدم هذه العبارة لوصف الإنزال على شاطيء النورماندي. كما تعرف القواميس الحديثة كلمة crusade بأنها أي عمل نشط يصبو إلى هدف نبيل. في المجتمعات الإسلامية، عبارة "حملة صليبية" تولد نفس القدر من التفاعل السلبي كما تولده كلمة جهاد في المجتمعات الغربية..









مصطلحات السياسية (ح)
حياد

الحياد Neutrality وضعُ من كان غير منحاز أو محايد ، خاصة في نزاع ، ِأو حرب إلخ وبناء عليه لا يشارك في المواجهات المسلحة أو في التبادل الديبلوماسي أو السياسي ..
حياد إيجابي
الحياد الإيجابي (بالإنجليزية: positive neutrality‏) هو عدم أي تأييد طرف على الأخر (الولايات المتحدة الأمريكية أو الاتحاد السوفيتي )و في نفس الوقت مناصرة القضايا العادلة في العالم مثل : حق الشعوب المستعمرة في الحرية و الاستقلال و حق الدول في التصرف في ثرواتها الوطنية و محاربة الأحلاف العسكرية.
حصانة برلمانية Parliamentary Immunity

هي الحرمة المعطاة للبرلمان بشخصية أعضائه وذلك كي يستطيع النائب أن يؤدي مهامه ويضطلع

بصلاحياته ضمن مناعة قانونية استثنائية. هذه الحصانة متصلة بأصولها التاريخية بطبيعة النظام

البرلماني الذي منذ نشأته إلى أن يتكون بشكل سلطة قائمة بذاتها الذي تنبثق منه بطريقة

الانتخابات وصالحة من ثم لان تسن القانون بوصفه القاعدة السامية والأساسية التي تخضع الدولة

بأجمعها من حكام ومحكومين إلى أوامرها.

ومن جراء ذلك اكتسبت الحصانة البرلمانية درجت المؤسسة العالمية المتصلة اتصالا عضويا بنظرية

الديمقراطية التمثيلية وهي ظاهرة من ظواهر الدساتير المدنية.
الحصة الانتخابية Electoral Quota
إن النظم الانتخابية التي تتضمن دوائر أو قوائم حزبية متعددة الأعضاء تستند إلى التمثيل النسبي

أو التصويت التفضيلي تتطلب طريقة لتخصيص المقاعد بين الأحزاب أو المرشحين على ربح

الأصوات التي تمنح لها. والطريقة المتبعة لمثل هذا التخصيص هي الحصة الانتخابية أي العدد

الأدنى من الأصوات التي ينبغي أن يحصل عليها المرشح لإعلان انتخابه سواء في دائرة انتخابية أو

بوصفه احد المرشحين في قائمة الحزب.ثمة أنواع كثيرة من الحصة الانتخابية، ويمكن لطريقة

التقسيم البسيط لعدد الأصوات المدلى بها على عدد المقاعد المتيسرة أن تنتج حصة لكل حزب

(القائمة الحزبية التي تحصل على ربع الأصوات المدلى بها تفوز بربع المقاعد المتيسرة).









مصطلحات السياسية (ح)
حق الاعتراض"الرفض" Veto
هو حق تتمتع به الدول الخمسة، الدائمة العضوية في مجلس الأمن، لمعارضة أي قرار يصدر لا

يتمشى مع مصالحها والدول هي:الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا وبريطانيا وفرنسا وجمهورية

الصين الشعبية. ويخول حق الاعتراض لهذه الدول، منع اتخاذ أي قرار.
حق التصويت Franchise
حق الفرد أو المجموعة القانوني في التصويت في الانتخابات. وفي كثير من الدول يكون سن

الثامنة عشرة هو السن القانوني للحصول على حق التصويت.
الحكم المطلق Absolutism
عقيدة وشكل للحكم لا تفرض فيه قيود دستورية على سلطات المؤسسة المهنية، ويدعي الحاكم

المطلق حيازته على حق الحكم غير مقيد بالسوابق القانونية أو التقاليد أو الادعاءات المنافسة

للمؤسسات السياسية أو الاجتماعية الأخرى. وقد يزعم حيازة مثل هذا الحق ولكنه لا يمارسه

ممارسة كاملة أي بمعنى أن الكثير من الأنشطة الاجتماعية والاقتصادية قد تبقى حرة من التوجيه

المركزي. وفي الحالات من هذا القبيل يكون الحكم المطلق (Absolutism) مختلفا عن الحكم

الاستبدادي (Totalitarianism).
الحقوق المدنية Civil Rights
تلك الحريات والامتيازات في المجتمع التي يمتلكها المواطن والتي يعد الحرمان منها حرمانا من
وضع المواطن. وقد يكون هذا الحرمان بسبب العرق أو جنس الشخص أو الطبقة أو الدين أو بسبب
اجتماعي..









مصطلحات السياسية (ح)
حكم القانون Rule of Law
الحكم عن طريق الإجراءات التشريعية بالمقارنة مع إرادة الحكام الاعتباطية . وعلى الرغم من انه لا

توجد قيود دستورية لتحديد محتوى القانون فيجب أن يكون الحكم عن طريق القوانين والعقوبات

المعروفة الملزمة للمواطنين العاديين والموظفين الحكوميين على السواء.
حكومة ائتلافية Coalition Government
هي حكومة تؤلف من وزراء ينتمون إلى عدة أحزاب سياسية، تتفق فيما بينها على هدف خاص

مشترك ومؤقت.
الحكومة البرلمانية Parialmentary Government
توجد في ظل نظام ملكي، أو في ظل نظام جمهوري وغالبا ما تتركز في يد رئيس الوزراء، وفي

الأنظمة البرلمانية يتم اختيار أعضاء الوزارة.
الحماية القانونية Due Process

وتعني انه لا يجوز إخضاع أي شخص إلى عقوبات أو ظرف غير موات بطريق ممارسة سلطة الدولة

ضد ذلك الفرد إلا بالتمسك الدقيق بالإجراءات الدستورية والقانونية الأخرى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al7afe.ahlamontada.net
المدير العام
Admin
Admin
avatar

المملكة العربية السعوية
رقم العضوية : 1
رسالة sms
نقاط : 2488
ذكر
عدد المساهمات : 952
الجدي
تاريخ التسجيل : 30/12/2009

بطاقة الشخصية
الورقة الشخصية:
الورقة الشخصية
al7afe

مُساهمةموضوع: رد: مـصـطـلـحــات سـيـاسـيـة    الخميس يونيو 24, 2010 8:24 pm


المجموعة السابعة




(خ)









مصطلحات السياسية (خ)
الخدمات العامة Public Services
هي الخدمات التي تقدمها الدولة للمواطنين للقيلو بوظيفة عامة يحتاجون إليها من مثل

المواصلات والشرطة وجمع الضرائب وتوفيرالماء والإنارة.

أو هي خدمات ذات طابع بنائي من مثل خدمات البريد والهاتف والتلغراف والإسعاف والخدمات

القضائية...الخ.
الخصخصة Privatization
عملية نقل ملكية المشاريع أو أسهم الشركات من ملكية الدولة وسيطرتها إلى الملكية والسيطرة الخاصتين .
الخلافة الإسلامية
الخلافة الإسلامية يمكن تعريفها بأنها نظام الحكم في الشريعة الإسلامية الذي يقوم على استخلاف قائد مسلم على الدولة الإسلامية ليحكمها بالشريعة الإسلامية. وسميت بالخلافة لأن هذا القائد (الخليفة) يخلف رسول الإسلام محمد لتولي قيادة المسلمين والدولة الإسلامية. بينما الخلافة عند أغلب فرق الشيعة موضوع أوسع من الحكومة بعد الرسول، فالخلافة عندهم يمكن اختصارها بأنها امتداد للنبوة، فكلام الخليفة وفعله وإقراره حجة ويجب الأخذ به. فالخليفة عند السنة يصير خليفة إذا عين حاكما بينما يرى الشيعة أن الحكومة مجرد ثمرة من ثمار الخلافة، أي أنه من حسن حظ الناس أن يعين الإمام حاكما ولكن عندما لا يعين فهو لايزال خليفة أو إمام. لا يوجد الآن نظام الخلافة فقد سقطت الخلافة عام 1924م بسقوط السلطان العثماني، ولم يتم إعادة الحكم بهذا النظام في أي مكان حتى الآن وحث أن تفرق المسلمون، كل شعب في بلده. وقلت حركة انتقال الناس من بلد لآخر بدخول نظام الهويات الحديث ،المأخوذ عن الدول الأوروبية..
خراسان
خراسان الكبرى (تعرف باللغة الفارسية,خراسان بزرگ) منطقة جفرافية واسعة. من الناحية التاريخية: يشمل إقليم "خراسان الإسلامي" شمال غرب أفغانستان (مثل مدينة حيرات) وأجزاء من جنوب تركمانستان، إضافة لمقاطعة خراسان الحالية في إيران. من مدنه التاريخية: حيرات ونيسابور وطوس (تعرف باسم مشهد اليوم) وبلخ ومرو. أما خراسان الساساني فقد كان أصغر من ذلك. جاء في أطلس تاريخ الإسلام عنه: "كان قلب الدولة الإيرانية الساسانية ومصدر ثرائها هو إقليم خراسان، وقاعدته نيسابور. وكان إقليم خراسان الساساني أصغر حجماً من خراسان الإسلامية. فقد كان يمتمد من شرق لوكانيا (جرجان)... وكانت حدود خراسان الشرقية تقف عند نهر المرغاب".





المجموعة الثامنة




(د)









مصطلحات السياسية (د)
دعاية سياسية
الدعاية السياسية، هي محاولة إعلامية للتأثير في اتجاهات الناس وآرائهم وسلوكهم ووسيلتها نشر معلومات وحقائق أو أنصاف حقائق أو حتى أكاذيب في محاولة منظمة للتأثير على الرأي العام. فهي عملية تلاعب بالعواطف والمشاعر يقصد فيها الوصول لخلق حالة من حالات التوتر الفكري والشحن العاطفي.
دكتاتور
الدكتاتور هو حاكم متسلط (مثلاً مطلق أو أوتوقراطي) الذي يتولى السلطة الوحيدة والمطلقة دون تعيين وريث كما الملوك المطلقين. وعندما تدعو الدول الأخرى الرئيس الدولة في دولة معينة دكتاتور ، أن الدولة تسمى بالديكتاتورية. كما نشأت الكلمة كعنوان القاضدة في روما القديمة الذي عين من قبل مجلس الشيوخ لسيادة الجمهورية في أوقات الطوارئ (إنظر دكتاتور روماني).
دول الطوق العربية
دول الطوق العربي هو مصطلح أطلقة الرئيس جمال عبد الناصر في الستينيات على الدولة التي تحد إسرائيل وهي لبنان سوريا الأردن و مصر.
ديموقراطية غير مباشرة
الديموقراطية غير المباشرة (بالإنجليزية: Indirect Democracy‏) هي نوع من الديموقراطية يكون فيه برلمان منتخب يمارس السلطة التشريعية نيابة عن الشعب صاحب السيادة و باسمه. و لكن يحتفظ الشعب لنفسه بحق ممارسة السلطة بطرق و ضمن حدود ينص عليها الدستور . و هناك ثلاث طرق معروفة في هذا المجال، و هي:
- حق الاعتراض الشعبي، فينص الدستور على جواز اعتراض الشعب خلال مدة معينة على قانون يكون قد أقره البرلمان. و في هذه الحالة يتعين إجراء استفتاء شعبي على القانون فإذا انتهى الاستفتاء إلى رفضه سقط و زال نهائيا. (مادة 76 و 78 من دستور ألمانيا الديموقراطية الصادر في أكتوبر سنة 1949).
- حق الاقتراح الشعبي، حيث يجوز للشعب (بطريقة محددة) أن يقدم اقتراحات بقوانين للبرلمان فيكون ملزما بمناقشتها، و يمكن أن يكون الاقتراح في شكل فكرة عامة للقانون، أو في شكل مشروع قانون مفصل.
- الاستفتاء الشعبي، سواء بناء على طلب البرلمان أو على طلب الشعب نفسه أو على طلب رئيس الدولة. و هذه الصورة هي أكثر مظاهر الديموقراطية غير المباشرة انتشارا في الدساتير الحديثة.









مصطلحات السياسية (د)
ديموقراطية مباشرة
تقوم كل الأنظمة الديموقراطية على أساس فكري واحد، و هو ان السلطة في الدولة ترجع إلى الشعب، و أنه هو وحده صاحب السياجة. أن أن الديموقراطية في النهياة هي مبدأ اسيادة الشعبية.
و لكن الطريقة التي يمارس بها لشعب السلطة أو السيادة تأخذ واحد من أشكال ثلاثة هي: الديموقراطية المباشرة، و الديموقراطية النيابية، و الديموقراطية شبه المباشرة.
و الديموقراطية المباشرة (بالإنجليزية: Direct Democracy‏) في صروتها النظرية الكاملة تعني أن الشعب باعتباره صاحب السيادة، يجب ان بمارس هو بنفسه جميع سلطات الدولة، تشريعية، و تنفيذية و قضائية و ذلك على أساس أن السيادة لا تقبل أن ينيبها الشعب أو يفوضها Yلى مندوبين. و مع لك فقد نظر أنصار هذه الطريقة إلى أعمال السلطتبن التنفيذية و القضائية على أنها مجرد أعمال تطبيقية فردية و اعتبروا أن السيادة تنحصر في سلطة التشريع. و ترتب على ذلك أن الديموقراطية المباشرة معناها أن يتولى الشعب بنفسه سلطة وضع القوانين و سنها. ففي هذا النوع إذن لا توجد برلمانات و لا يجوز أن توجد، لأن سلطة التشريع يجب أن يمارسها الشعب بنفسه و ليس بنواب عنه. و قد طبقت هه الطريقة في بعض المدن اليونانية و الرومانية في العصر القديم كما لا تزال تطبق في بعض المقاطعات السويسرية الجبلية الضئيلة السكان.
و هناك أسباب عديدة تجعل من المستحيل الأخذ بهذه الطريقة في الدول الحديثة منها أن عملية التشريع تحتاج لمعرفة فنية و لتخصص و منها أن الشعب في أي دولة يتكون من عدد يستحيل جمعه في مكان واحد، و منها أن اجتماع أعداد كبيرة لمناقشة تشريع يترتب عليه عمليا عدم مناقشته مناقشة جدية.
و لذلك لجأت الدولة الحديثة إلى نظام الديموقراطية النيابية.
ديموقراطية نيابية
تعني الديموقاطية النيابية (بالإنجليزية: Parliamentary Democracy‏) أن الشعب -و هو صاحب السيادة- لا يقوم بنفسه بممارسة السلطة التشريعية، و إنما يعهد بها إلى نواب عنه ينتخبهl لمدة معينة، و ينيبهم عنه في ممارسة هذه السلطة باسمه. فالبرلمان في الديموقراطية النيابية هو الممثل للسيادة الشعبية و هو الذي يعبر عن إرادة الشعب، من خلال ما يصدره من تشريعات أو قوانين و قد نشأ هذا النظام تاريخيا في انكلترا و فرنسا ، ثم انتقل منهما إلى الدول الأخرى كما حدث فيه تطور كبير في تفصيلاته، و من المبادئ الحديثة التي صاحبت تطبيق ها النظام أن النواب لا يعتبرون ممثلين للأقاليم التي ينتخبون عنها لكنهم يمثلون الأمة في مجموعها، أي أن البرلمان في مجموعه و كوحدة يمثل الأمة في مجموعها و كوحدة. كان من مقتضى هذا المبدأ استقلال النوا ب في مواجهة الناخبين و عدم وجود ما يلزمهم قانونا بمراعاة مصالح و آراء ناخبي دائرتهم و لا بتقديم حساب عن أعمالهم. و الواقع أن إقرار هذا المبدأ من الناحية القانونية ترتب عليه نوع من "الاستبداد البرلماني" بسبب استقلال كل نائب عن هيئة الناخبين في دائرته مما يتجافى مع فكرة الديموقراطية الأساسية. و لذلك فقد ظهر اتجاه جديد ينادي بضرورة إدخال بعض الطرق التي تضمن للشعب أن يتدخل بنفسه بين الحين و الحين حتى مع وجود المجلس النيابي المنتخب و إدخال هذه الطرق على الديموقراطية النيابية هو الذي يجعلها ديموقراطية شبه مباشرة.
دين الدولة
دين الدولة وأحياناً "الدين الرسمي للدولة" وفي بعض البلدان "الكنيسة الرسمية للدولة" هو عقيدة دينية أو معتقد ديني تتبناه دولة ما بشكل رسمي في دستورها. وعملياً الدول التي لا دين رسمي لها تعد دولاً علمانية.
الدائرة الانتخابية Constituency

مجموعة المصوتين (الناخبين) الذين يحق لهم انتخاب ممثل أو مندوب عنهم. و هكذا فإنهم في

الانتخابات العامة مجموعة من السكان المحددين جغرافيـا يتراوحون بين الدائرة في الانتخابات

المحلية و إلى الدوائر الكبرى.









مصطلحات السياسية (د)
الدبلوماسية Diplomacy
هي مجموعة القواعد والأعراف والمبادئ الدولية، التي تهتم بتنظيم العلاقات القائمة بين الدول

والمنظمات الدولية، والتوفيق بين مصالح الدول المتباينة، وهي أيضا فن إجراء المفاوضات في

الاجتماعات، وعقد الاتفاقيات والمعاهدات. ويطلق لفظ الدبلوماسية كذلك على ما يتصف به

الدبلوماسي العريق، من لباقة وحسن تصرف، وتهذيب رفيع، وحذر وحيطة وبراعة في تحقيق

أهدافه، من دون إثارة نقمة أحد، أو حفيظته.
الدستور Constitution
هو مجموعة القوانين والمبادئ، التي على أساسها تُحكم الدولة، إذ تُحدد هي سلطات الحكومة

وواجباتها، وتتضمن حقوق الشعب.
دستور مؤقت Provisional Constitution

هو الدستور الذي تعمل في ظله الدولة لفترة محددة على سبيل التجربة والاختبار ، أو الموضوع

لمرحلة معينة من تاريخ الأمة على أمل إيجاد دستور دائم يعمل به . وغالبا ما صدرت الدساتير

الموقتة على اثر الانقلابات السياسية والعسكرية والتحولات الخطيرة في أنظمة الدولة وذلك حتى

يتسنى للسلطة الحاكمة وضع دستور دائم تقره المؤسسات المختصة الصالحة ويكون متناسبا مع

آمال الأمة وطموحاتها ..
الدعايةPropagand

الاتصال الاقناعي عن طريق أية وسيلة أو وسائل متيسرة مصممة لكي تغير في اتجاهات محددة

مسبقا الآراء في موضوعات معينة يحملها المستمعون إلى تلك الدعاية ولاسيما عن طريق محتوى

الرسالة العاطفي وليس الموضوعي .









مصطلحات السياسية (د)
دورة برلمانية parliamentary Cession
هي الفترة التي ينعقد فيها المجلس او البرلمان بموجب الدستور الوطني لكل دولة ، ويجتمع عادة

في دورتين أو عقدين عاديين كل سنة في مهلة ينص عليها الدستور للبحث في الموازنة والتصويت

عليها، ولدرس مشاريع القوانين وإقرارها، ومناقشة سياسة الحكومة ومنح الثقة أو حجبها عنها،

وبحث لأمور المدرجة في جدول الأعمال، فضلا عن الدورات الاعتيادية، وقد ينعقد البرلمان في دورات

استثنائية للبحث في موضوعات معينة ذات أهمية خاصة..
الدوغمائية
كلمة من اليونانية تعني الجمود العقائدي "مذهبا أو رأيا" أو التأييد الأعمى لمبادئ مذهب أخلاقي

ما أو مطالبه, بدون إمعان و النظر فيها, ومن دون تفهم قيمتها الاجتماعية ومن دون دراسة الحالة

الملموسة ومن دون مراعاة العواقب الاجتماعية التي قد تنجم عنها, والدوغمائية كظاهرة اجتماعية

التي تميز بصورة خاصة الأخلاق المسيطرة في المجتمع الاستغلالي والتي تبذل شتى الجهود

للتستر على مغزاها الاجتماعي والتي تقف ضد التقدم الاجتماعي والتمويل الثوري للمجتمع.
الديماغوجيا
كلمة يونانية تعني شعبا أو قائدا أو سياسيا متلاعبا، وهو مصطلح يدل على التقييم الأخلاقي

السلبي لنمط من الأفعال والتصرفات التي تشكل لونا من الرياء والنفاق في السياسة والتي تهدف

إلى الاستحواذ على وعي الجمـاهير باسم أغراض أنانية وتتم عادة باستخدام وسائل الأخلاق، و

من بين أهداف الديماغوجيا الوصول إلى السلطة واكتساب الشعبية لدى الجماهير، وتحقيق

المآرب الأنانية الطبقية والشخصية،المتاجرة بمصالح الجماهير وتطلعاتها، واللجوء إلى البواعث

الوضيعة والرواسب المتخلفة لدى الناس، وخلق الإيمان الكاذب بالإخلاص للشعب، إن القاعدة

الاجتماعية للديماغوجيا هي وجود طبقات مستغلة تمارس سيطرتها على الكادحين ليس بوسائل

العنف المباشر بطريق الخداع السياسي في أثناء الحملات الانتخابية، وفي الدعاية اليومية،

وتنظيم انتفاضات جماهيرية رجعية، أو مضادة للثورة، والأعمال التخريبية ضد الحركات الثورية

والتمردية.
الديمغرافياDemography

دراسة الجوانب الإحصائية للسكان ولاسيما تحليل أعداد السكان وتوزيعهم في منطقة معينة:

التكوين العمري والجنسي للسكان. وسماتهم المتعلقة بالزواج والمهن وغيرها من السمات

الاجتماعية ذات العلاقة، وحجم الوحدات العائلية، ومعدلات الولادة والوفيات والهجرة والتغيرات التي

تطرأ عليها جميعا بمرور الزمن.

وقد تتبع الديمغرافيون مثل هذه الدراسات والأسباب الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وآثار

التغيرات في خصائص السكان، وطوروا مجموعة من الأساليب الرياضية الخاصة لتحليل بياناتهم.





المجموعة التاسعة




(د)









مصطلحات السياسية (د)
ذريعة الحرب
ذريعة الحرب هي ترجمة للعبارة اللاتينية Casus Belli التي تطلق على الأحداث الدولية من عدوان أو إجرام و تؤدي إلى إعلان الحرب . و تكون هذه الأحداث أحيانا تافهة، كما أنها لا تكشف بالضرورة سبب الحر الحقيقي.
ذمة مالية
اصطلاح قانوني شائع في عالم التجارة والمال، يدل على ديون الشخص المستحقة له، والمترتبة

عليه أو في ذمته، وهي التزامات تتسم بالطابع المالي عادة، يجري الوفاء بها وضمانها بطريق

الديون المستحقة، كما تحدث تصفية للذمة في حال وفاة الشخص وتنقل أمواله المتبقية بعد

التصفية إلى ورثته.





المجموعة العاشرة




(ر)









مصطلحات السياسية (ر)
رأسمالية الدولة

رأسمالية الدولة (بالإنجليزية: State capitalism‏) ، بالنسبة للماركسيين، و الاقتصاددين المهرطقين، هي طريقة لوصف المجتمع الذي تكون فيه القوى المنتجة مملوكة و مدارة من الدولة بشكل رأسمالي، حتى لو سمت تلك الدولة نفسها اشتراكية . في أدبيات الماركسية ، تعرف الرأسمالية على أنها: نظام اجتماعي يجمع بين الرأسمالية- نظام الأجور الذي ينتج و يوزع القيمة الفائضة - و ملكية أو التحكم من قبل جهاز الدولة. بهذا التعريف، البلد الذي تحكمه رأسمالية الدولة هي تلك التي تتحكم الحكومة فيه بالاقتصاد و تتصرف كشركة كبرى. ثمة نظريات و انتقادات مختلفة لرأسمالية الدولة، بعضها كان موجودا أثناء ثورة أكتوبر ، أو حتى قبل ذلك. التيمات المشتركة فيما بينها هي أن العمال لا يتحكمون بوسائل الإنتاج بأنفسهم و أن علاقات السلع و الإنتاج لا تزال توجد في رأسمالية الدولة.
هذا المصطلح يستخدم أيضا من بعض المؤيدين ل رأسمالية دعه يمر ليعني اقتصاد رأسمالي خاص خاضع لتحكم الدولة.
رئيس
الرئيس هو العنوان الذي عقد العديد من قادة المنظمات، والشركات، والنقابات، والجامعات، والبلدان. تأثلياً يعتبر "الرئيس" كالرأس، الشخص الذي يجلس على كرسي القيادة. أصلاً كان يستعمل العبارة ليقصد المدبر الرئيسي لأي حفل أو اجتماع (أي رئيس جلسة) ولكن هذه الأيام يأشر الرئيس لأي مسأول رسمي. من بين الأمور الأخرى، الرئيس اليوم هو عنوان عام لرؤساء الدول في معظم الجمهوريات، سواء كان منتخب من الشعب أو إختير من قبل السلطة التشريعية أو مجمع انتخابي خاص. كما أن عنوان الرئيس غالباً ما يعتمدته الدكتاتورين.
رجعية

الرجعية: (بالإنجليزية: Reactionism‏) هي اصطلاح سياسي يقصد منه معارضة الإصلاحات الحديثة، والتمسك بالأسس والأساليب والمبادئ القديمة، في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، التي أصبحت بالية، ولا تحقق الأهداف القومية.
الراديكالية أو الراديكالي Radicalism

يمكن ترجمة هذه الكلمة إلى العربية بـ (الجذري) نسبة إلى جذور الشيء. والجذريون أو

الراديكاليون هم الذين يريدون تغيير النظام الاجتماعي من جذوره.

ويطلق تعبير الراديكالية اليوم على المتطرفين نحو اليسار غالبا، ونحو اليمين أحيانا قليلة، وقد

أصبحت كلمة (راديكالي) تعبر الآن عن أي إصلاح أساسي من الأعماق والجذور.









مصطلحات السياسية (ر)
الرأي العام Public Opinion
مجموعة الآراء التي يحملها عدد كبير من المواطنين حول موضوع يشغل الاهتمام العام، وقد يقوم

بدور المناهض لسياسة الحكومة، أو بدور داعم لسياستها الخارجية.
رأي مخالف أو معارض Adverse opinion
هو الرأي المعبر عن عدم الموافقة، أو عدم التأييد، لقرار مطلوب التصويت عليه.
رجل الشارع

تعبير يستعمل للدلالة على المواطن العادي الذي يمثل غالبية السكان ويعبر عن الرأي العام

المباشر إزاء حدث ما. وقد انتشر استعمال هذا التعبير مع اتساع وسائل الإعلام وتعاظم تأثيرها،

ولاسيما بعد انتشار الاستفتاءات والاستطلاعات والاستقصاءات.
رفض

الرَّفْضُ: تركُكَ الشيءَ، عدم القبول بأمر أو وجهة نظر أو رأي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al7afe.ahlamontada.net
المدير العام
Admin
Admin
avatar

المملكة العربية السعوية
رقم العضوية : 1
رسالة sms
نقاط : 2488
ذكر
عدد المساهمات : 952
الجدي
تاريخ التسجيل : 30/12/2009

بطاقة الشخصية
الورقة الشخصية:
الورقة الشخصية
al7afe

مُساهمةموضوع: رد: مـصـطـلـحــات سـيـاسـيـة    الخميس يونيو 24, 2010 8:27 pm


المجموعة الحادية عشر




(س)









مصطلحات السياسية (س)
سفارة

هي بعثة دبلوماسية تبعث بها دولة ما إلى دولة أخرى لتمثيلها والدفاع عن مصالحها ولتسهيل أعمال وشؤون مواطنيها المقيمين في الدولة المضيفة. عادة تكون السفارة بعاصمة الدولة المضيفة ووجود سفارة لدولة بدولة أخرى دليل على وجود اعتراف وعلاقات دبلوماسية بين الدولتين. تطلق كلمة سفارة أحيانا على المبنى الذي تقدم فيه هذه الخدمات، ولكنها تستعمل أحيانا للإشارة إلى مقر سكن السفير..
سفير الأمم المتحدة للنوايا الحسنة
سفير الأمم المتحدة للنوايا الحسنة (بالإنجليزية: Goodwill Ambassador of the United Nations‏)؛ تلجأ الأمم المتحدة إلى التعاون مع شخصيات عامة لها مكانة في منطقتها للقيام ببعض الأعمال الإنسانية، ويطلق على هذه الشخصية (سفير الأمم المتحدة للنوايا الحسنة) وهو تكليف تشريفي لمشاهير العالم من قبل المنظمات المختلفة للأمم المتحدة، وهي ليست صفة سياسية دبلوماسية كالتي يحملها سفراء الدول المختلفة لدى الدول الأخرى. وأهداف هذا التكليف هو المساعدة في دعم مختلف القضايا التي تعالجها الأمم المتحدة سواء كانت اجتماعية أو إنسانية أو اقتصادية أو متعلقة بالصحة والغذاء. فالغرض من استخدام المشاهير أن شهرتهم تساهم في نشر الوعي والدعم تجاه هذه القضايا. ويمكن لهذا التكليف أن يكون على مستوى دولي أو إقليمي أو محلي في نطاق دولة الشخصية الشهيرة.
سلطة (مجتمع)
السُّلْطة هي قدرة شخص معين أو منظمة على فرض أنماط سلوكية لدى شخص ما. تعتبر السلطة أحد أسس المجتمع البشري وهي مناقضة لمبدأ التعاون. إن تبني أنماط العمل نتيجة فرض السلطة يُسمى الانصياع، والسلطة كمصطلح يشمل غالبية حالات القيادة.
تُطبق السلطة استنادا إلى قوة اجتماعية معينة. قد تكون هذه القوة حقيقية (كالتهديد بالتسبب بأذى جسماني) أو وهمية (كانصياع المؤمنين لطريق غورو). تتحدد القوة من خلال الاستخدام المحتمل للعقوبة: عملية تمس بالشخص الذي لا ينصاع إلى السلطة أو يهددها، بغية ضمان وجود قوة اجتماعية.
قد تطبق السلطة بشكل مباشر استنادا إلى وجود قوة فعلية (كالتهديد بالحبس)، ما يسمى "الإكراه" أيضا، وقد تنبع من الشرعية التي يمنحها الخاضع للسلطة لأصحابها (مثل: الاعتراف بمرجعيات النبلاء). وغالبا ما نجد هذين النوعين من المرجعيات متداخلين.
هناك مرجعيات قليلة فقط تعتمد على القوة الجسدية بينما يطبق الكثير من المرجعيات بفضل وجود جهاز تنظيمي يقوم على الصلاحيات. هكذا تكون قدرة تطبيق سلطة ما مرتبطة بكونها موجودة أصلا.
مثال: صلاحية حاكم الدولة تنبع من أن شرطة ما ستعاقب الأفراد الذين لا ينصاعون لمرجعيته. ينصاع أفراد الشرطة للحاكم وقوانينه لأنهم هم أنفسهم خاضعون لتهديد الشرطة. إذا قرر جميع رجال الدولة التمرد على سلطة الحاكم فستُسلب منه السلطة والصلاحية غير أن مجرد وجود الصلاحية بشكل جزئي يتيح لها أن تصبح كاملة.
سيادة شعبية

السيادة الشعبية أو سيادة الشعب هو الاعتقاد بأن شرعية الدولة هي التي أنشأتها إرادة أو موافقة من شعبها.








مصطلحات السياسية (س)
سيناريو (تخطيط)
السيناريو (من الأيطالية:Scenario) هو أحد أهم الأساليب المستخدمة في الدراسات المستقبلية. والسيناريو هو وسيلة للتخطيط الاستراتيجي الذي تستخدمه بعض المنظمات لإعطاء مرونة لخطط طويلة الأمد. انه تكيف وتعميم للأساليب التقليدية التي تستخدم عادة في الاستخبارات العسكرية.
وهو أيضاً موجز للعمل في حالة أحداث متوقعة. السيناريوهات تستخدم في تخطيط السياسات، والتطوير التنظيمي، وبوجه عام، عندما ترغب المنظمات اختبار الاستراتيجيات لمكافحة التطورات المستقبلية الغامضة.
السيناريوهات عادة ما تكون بدائل، حيث يتم بناء أكثر من سيناريو، ونقطة البداية هي وصف للوضع الحالي أنطلاقا من بينات كمية وكيفية.
السيناريوهات تعتمد على تصوراتنا للمستقبل وتعمل على توجيهه المسار التنموي للهدف المرغوب فيه.
السيناريو هو وصف موجز للأوضاع المستقبلية التي يمكن تحديدها من خلال التفاعل مع الاتجاهات الاجتماعية, الاقتصادية والسياسية في الوقت الحاضر.
الدراسات المستقبلية تعتمد على تحديد البدائل لظاهرة مستقبلية، من أجل استكشاف التفاعلات والعلاقات المتبادلة لنفس الظاهرة أو مع السياق المحيط بها. وبما ان مختلف الرؤى المستقبلية تسعى إلى استكشاف العلاقات والمسارات في عالم مجهول, لذلك, من أهم أهداف هذة الدراسات هي الرغبة في معرفة كيف سيكون المستقبل وكيف يمكن أحداث تعديلات علية, والاعتقاد بأن التخطيط هو الوسيلة الوحيدة التي تدفع التنمية في مسار مفتوح للخيارات الإنسانية المستقبلية المحتملة .
السلطة التنفيذية Executive
هي في الاستعمال ذلك الفرع من الحكومة المسؤول عن تنفيذ السياسات والقواعد التي يضعها

المجلس التشريعي.

وهكذا فإنها تضم في عضويتها رئيس الحكومة (رئيس الوزراء أو المستشار أو رئيس الجمهورية في

النظم الرئاسية). وزملاء ذلك الرئيس من الوزراء والإدارة السياسية الدائمة أو المعينة سياسيا

والدوائر من مثل الشرطة والقوات المسلحة.

السلطة القضائية Judiciary
السلطة القضائية هي فرع الحكومة المسؤول عن التفسير الرسمي للقوانين التي يسنها

المجلس التشريعي وينفذها الفرع التنفيذي أو يتم تبنيه بموجب اتفاقية دولية كما هو الحال في

الدول الأعضاء في المجموعة الأوربية). في الحالات التي تنشأ فيها نزاعات متعلقة بمعنى هذه

القوانين أو مشروعيتها أو انتهاكها المفترض.

والسلطة القضائية مسؤولة أيضا عن اتخاذ القرارات بنتائج مثل هذه النزاعات مثل فرض العقوبات.

وفي معظم الدول المتقدمة سياسيا تتكون السلطة القضائية من قضاة مدربين مهنيا, أو في بعض

الحالات منتخبين ولو بعض النظم تؤمن أيضا وجود أشخاص عاديين في هيئة المحكمة يتولون

التقويم..
السوق السوداء Black Market

هي تجارة خفية تُعرض فيها السلع النادرة، أو المعدومة بأسعار أعلى من الأسعار الرسمية، وذلك

خلال الأزمات، أو في أنظمة منع الاستيراد.








مصطلحات السياسية (س)
السياسة Politics
اشتقت كلمة سياسة في اليونانية من كلمة بولس وتعني الدولة المدنية ويقصد بها " القلعة في

قلب المدينة " ويرمز للمدينة ساكنو الضواحي الذين يشاركون في تلك المدينة وأعمالها، والسياسة

هي جزء من محاولة الإنسان المستمرة لفهم نفسه ومحيطه، وعلاقته مع الآخرين الذين يتعامل

معهم. و هي أيضا دراسة الدولة ومؤسساتها وأجهزتها والمهام التي تقوم بها هذه المؤسسات

والأجهزة والغايات التي أنشئت من اجلها، وهي أيضا البحث عن العدالة، وهي أيضا مفهوم القوة

والنفوذ، والسلطة تعني نشاط الدولة.
السياسة الضريبية Tax Policy
يقصد به السلوك الذي تمارسه الدول في توجيه الضرائب، وفق الأهداف المالية، أو الاجتماعية، أو

الاقتصادية، التي تسعى إليها فلسفة الحكم.

سلاح نووي
السلاح النووي هو سلاح تدمير فتاك يستخدم عمليات التفاعل النووي، يعتمد في قوته التدميرية على عملية الانشطار النووي أو الاندماج النووي ؛ ونتيجة لهذه العملية تكون قوة انفجار قنبلة نووية صغيرة أكبر بكثير من قوة انفجار أضخم القنابل التقليدية حيث أن بإمكان قنبلة نووية واحدة تدمير أو إلحاق أضرار فادحة بمدينة بكاملها. لذا تعتبر الأسلحة النووية أسلحة دمار شامل ويخضع تصنيعها واستعمالها إلى ضوابط دولية حرجة ويمثل السعي نحو امتلاكها هدفاً تسعى إليه كل الدول.
سلام (مصطلح)

السلام هو حالة من التوافق تتحقق إذا توافر بين طرفين الانسجام وعدم وجود العداوة.
يمكننا أن نعتبر السلام أيضا في أنه طريق "غير عنيف" للحياة. كما أنه يمكن أن يعتبر حالة من الهدوء في وقت لا يوجد فيه اضطرابات أو إثارة قلاقل.
يمكن وصف السلام أيضا علي مستوي الشعوب حيث يوصف للعلاقة بين أي شعب من الشعوب تتسم بالاحترام والعدل وحسن النوايا، كذلك يمكننا وصف السلام بأنه نوع من الهدوء والسكينة لدي الإنسان حيث تؤثر في نفسيته أو نفسيتها بشكل يدفعه للتعامل مع الآخرين بهدوء وسكينة مماثلة وهو ما قد يعرف بالسلام الداخلي للإنسان.




المجموعة الثانية عشر




(ش)









مصطلحات السياسية (ش)
الشتات
الشتات (بالإنجليزية: Diaspora‏) مصطلح يطلق على أماكن تواجد شعوب مهجرة من أوطانها في مناطق مختلفة من العالم ليصبحوا مشتتين فيها كمجموعات متباعدة، ويتفاعلون فيما بينهم بمختلف الوسائل للتنسيق لمحاولة العودة إلى أوطانهم. ومن الأمثلة على شعوب تعيش في الشتات:
• الفلسطينيون
• الشركس
• الأرمن
• الشيشان
• الداغستان
• الأكراد
أول من استخدم هذا الاصطلاح بمسماه الغربي كان الاغريق ولكنهم عَبّروا به عن أبنائهم الذين ذهبوا ليستعمروا البلاد التي فتحوها وسيطروا عليها. ولكن العهد القديم استخدم هذه المصطلح عن اليهود بعد أن سباهم نبوخذ نصر.
شرعية سياسية
Perestroika يرجع الأصل اللاتيني لكلمة الشرعية إلى "legitimare " بمعنى " خلع الصفة القانونية على شيء ما" وتضفي الشرعية طابعاً ملزماً على أي أمر أو توجيه و من ثم تحول القوة إلى سلطة، وتختلف الشرعية عن المشروعية legality في أن الأخيرة لا تكفل بالضرورة تمتع الحكومة بالاحترام أو اعتراف المواطنين بواجب الطاعة. فالمشروعية بهذا المعنى مشتقة من التوافق مع القانون أو اتباعه ، أما الشرعية فهي الأصل الذي يفترض أن يستند إليه القانون (و من ثم المشروعية).و رغم أن التصور المثالي يفترض أن تكون القوانين (و المشروعية) تتمتع في الآن ذاته بالشرعية ، إلا أن الواقع يعرف العديد من الأمثلة المخالفة لذلك ، حيث تنشأ فجوات بين الشرعية و المشروعية ، يكون من أبرز مظاهرها وجود قوانين لا تستند إلى الأساس الرضائي المتفق عليه ، أو حتى تنتهك هذا الأساس و تتعارض معه.
وينبغي الوعي باختلاف استخدام مصطلح الشرعية بين الفلسفة السياسية والعلوم السياسية. فالفلاسفة السياسيون عادة ما ينظرون إلى الشرعية كمبدأ أخلاقي أو عقلاني يشكل القاعدة التي يمكن للحكومة الاعتماد عليها في مطالبة المواطنين بالطاعة في حد ذاتها . وفي المقابل، يتعامل علماء السياسة مع مفهوم الشرعية من منطلق علم الاجتماع كتعبير عن إرادة الامتثال لنظام الحكم بغض لنظر عن كيفية تحقق ذلك..
وينظر هذا الموقف إلى الشرعية بمعنى " الاعتقاد في الشرعية" أي الاعتقاد في " الحق في الحكم" وذلك كاستمرار للتصور الذي طرحه ماكس فيبر Max Weber (1864-1920).
شعب
الشعب مجموعة من الأفراد أو الأقوام يعيشون في إطار واحد من الثقافة والعادات ضمن مجتمع واحد وعلى أرض واحدة، ومن الأمور المميزة لكل شعب هي طريقة تعاملهم وشكل العلاقات الاجتماعية التي تتكون في مجتمعات هذا الشعب إضافة إلى أسلوب العقد الاجتماعي بين أفراد الشعب.
أمور مثل الدين ومعنى الحياة وأهمية العلم والكثير من الأسئلة الفلسفية تدخل في صميم خصائص كل شعب، الناس هم مجموعة من الأفراد الحيّة المتحضرة. يمكن إطلاق هذا اللفظ على مجرد مجموعة من الأشخاص دون وجود صفة مشتركة بينهم.









مصطلحات السياسية (ش)
الشوفينيةChaurinism

التعصب القومي الذي يقوم على تفضيل العنصر، أو الجنس، أو العرق، وعلى تمييز هذا العنصر،

والتعصب له دون بقية القوميات، أو الأمم.
شعوبية أو Populism

استعمال السياسة مع الجماهير الغير مثقفة، لتحييد القوى العكسية.
الشرعية Legitimacy
سمة لممارسة السلطة السياسية عندما يعتقد أن تلك السلطة هي على وفق مباديء وممارسات معينة. وقد يطلق المصطلح معياريا أو ايجابيا أو وصفيا؛ يطلق معياريا عندما يطلق على السلطة بأنها جديرة بالقبول على وفق مجموعة متماسكة من المقاييس مثل الحق و العدل، أو ايجابيا عندما يمارس الأشخاص السلطة ضمن القيود التي يضعها القانون والدستور على وفق الإجراءات المحددة. ويطلق المصطلح وصفيا عندما تكون السلطة مقبولة عموما من أولئك الذين تمارس معهم على وفق أي مبادئ يحملونها. ويعنى علم السياسة خصوصا بالعقائد والممارسات الموجودة فعلا في نظام ما ولذا تستعمل (الشرعية) بخاصة في المعنى الوصفي. إن الطبيعة الدقيقة للمبادئ والممارسات التي تمنح الشرعية تتباين بين مجتمع وآخر بمرور الزمن، فالأمثلة الشائعة هي السلطة الإلهية ،والقانون الطبيعي، والتسوية الدستورية، وحكم القانون، والقرارات الديمقراطية، أو الانتخابات والوراثة.إن الشرعية مهمة في عمل الحكومة وبقاء النظام السياسي. ويعتمد الحكم كله على الإيمان بحقه في ممارسة السلطة على الرغم من أن الاعتقاد ربما لا يكون جماعيا وقد يقتصر أحيانا على العناصر الرئيسة لجهاز الدولة لذا فإن الحكومات تسعى إلى تسويغ شكل حكمها ومحتواه بالرجوع إلى تلك المبادئ التي تبدو الأكثر أقناعا. ويوصف إنتاج العقائد المناسبة،إن كان بالخلق الواعي للمجموعات الحاكمة أو بالعمليات الاجتماعية غير المقصودة بأنه (إثبات الشرعية). إن إثبات الشرعية لا يتحقق على نحو نهائي، وينبغي أن يكون في عملية مستمرة وتعدل على نحو مستمر لكي يبقى مع تحول الأجيال الجديدة إلى الحياة السياسية ومع تبدل الظروف. ويثير هذا مشكلات عدة: فقد يستمد نظام ما حكم شرعيته، على سبيل المثال، من ثبات التزامه بمبدأ عقائدي معين يتصل بالعلاقة المنـاسبة بين الحكومة والمؤسسات الاجتمـاعية. غير أنـه في مواجهة الصعوبات الاجتماعية قد تهدد إجراءات تكون مرضية بخلاف ذلك شرعية النظام: على سبيل المثال، عندما تتبنى الحكومات الديمقراطية الحرة سياسات تدخلية أو عندما تحاول الحكومات الشيوعية تحرير الاقتصاد. فإذا طبقت مثل هذه السياسات فإنها تضعف الشرعية وتزيد وضوح اللامساواة والاستغلال وميل الحكومة إلى تفضيل مصالح معينة، في حالات نادرة تثير (أزمة إثبات الشرعية) التي تهدد قاعدة نظام الحكم الشرعية نفسها، فإن عملية إثبات الشرعية تكمن في ممارسة السلطة السياسية ،بل تفرض أيضا قيودا على ممارساتها.




المجموعة الثالثة عشر




(ص)









مصطلحات السياسية (ص)
صحافة صفراء
الصحافة الصفراء هي صحافة الإثارة والفضائح, ساعد علي نشوئها الناشر والصحفي وليم راندولف هيرست (1863- 1951) ، وقد كانت له في كل ناحية من نواحي الولايات المتحدة الأمريكية صحيفة أو مجلة . وقد انتهج في نشر الأخبار نهجاً مثيراً ، فأظهر الفضائح والجرائم مما ساعد علي نشوء الصحافة الصفراء.
سميت بالصحافة الصفراء نظراً لأنها كانت تطبع على أوراق صفراء رخيصة الثمن.
وقد تكون الصحف الصفراء يومية أو اسبوعية أو شهرية أو دورية.
صندوق الضمان Saving Fund
في نظام التأمين الاجتماعي الصندوق الذي يتلقى اشتراكات المنتسبين إلى الضمان ويدير الشؤون المالية للمؤسسة بمعنى دفع التعويضات المستحقة لأصحابها من مثل التعويض العائلي وتعويض نهاية الخدمة، وإرجاع نسبة معينة من التكاليف التي ترتبت عن معالجة صحية أو استشارة طبية، تتألف أموال الصندوق من مدفوعات العامل الأجير ورب العمل فضلا عن نسبة معينة تتعهد الدولة بتسديدها، وقد نشأت صناديق الضمان الإلزامية للمرة الأولى في ألمانيا عام 1883م، وتلتها بريطانيا عام 1909م، ثم الولايات المتحدة الأمريكية عام 1935م..
صندوق النقد الدولي International Monetary Fund
نشأ صندوق النقد الدولي في واشنطن في 27كانون الأول 1945م، حين وقعت 29دولة على أحكام الاتفاق التي أعدها المؤتمر النقدي والمالي الذي عقدته الامم المتحدة في تموز عام 1944م، وفي آذار عام 1946م عقد مجلس حاكمية الصندوق أول اجتماع له في سافانا.يدير شؤون الصندوق مجلس حاكمين ومجلس مديرين تنفيذيين ومدير تنفيذي عام تساعده هيئة من الموظفين، والسلطة العليا في يد مجلس الحاكمين الذي تتمثل فيه كل دولة عضو بحاكم واحد ومناوب حاكم، لكن المجلس يعطي كثيرا من صلاحياته إلى مجلس المديرين التنفيذيين المؤلف من 20عضوا، خمسة منهم تعينهم الدول الخمس التي أسهمت أكثر من غيرها في رأس مال الصندوق، والخمسة عشر الباقون ينتخبهم سائر الأعضاء، أما المدير التنفيذي العام فيختاره أعضاء مجلس المديرين التنفيذيين ويصبح رئيسا لهذا المجلس ومديرا لهيئة الموظفين.غاية صندوق النقد الدولي المعلنة تعزيز التعاون النقدي بين الدول وحسن سير التبادل في العملات، وهو يحاول جهده أن يساعد على نمو التجارة الدولية نموا متزنا كوسيلة للحفاظ على مستوى عال للعمل والاستخدام والأجور، ولضمان تنمية موارد الدول الأعضاء تنميةً فعالةً.يقدم الصندوق خبراءه لإسداء المشورة إلى الدول الأعضاء في معالجة مشاكلها النقدية، كما يضع امكاناته في التبادل النقدي تحت تصرف الدول الأعضاء، مع أخذ الضمانات اللازمة كي تستطيع التغلب على ما يواجهها من صعوبات في مدفوعاتها الجارية أو قصيرة الأجل، ويعمل الصندوق عن طريق إرسال بعثات من خبرائه على تنفيذ برنامج واسع للمساعدة الفنية في معظم أقطار العالم، كما يصدر العديد من التقارير والمنشورات، ويساعد على تدريب الموظفين العاملين في وزارات مالية بلدانهم ومصارفها المركزية، وترتبط مساعدات الصندوق بتنفيذ بعض الشروط السياسية.




المجموعة الرابعة عشر




( ض)









مصطلحات السياسية (ض)
ضبط النفس
ضبط النفس مصطلح سياسي عسكري,و عادتا ما يستخدم هذا المصطلح في المواقف التي تكاد ان تنفجر عسكريا أو سياسيا, و لكن بتوقف الطرفان عن اي تحرك يؤدي إلى حالة من الهدوء و التروي و التقدم إلى قبول المعاهدات أو الاتفاقات التي ستتراكم من وراء مثل هذه المواقف التي تسمى بضبط النفس.
و هنالك اماكن خطأ تستعمل بها هذه الكلمة مثلما كان يستعملها الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش ,و هذا يؤدي إلى عدم وضوح القرار السياسي. مثال ذلك عندما هاجمت إسرائيل لبنان عام 2006,فخرج الرئيس الأمريكي الاسبق ليقول للطرفين كي يضيطا نفسيها(كل من إسرائيل و حزب الله),و هذا التعبير خاظئ فضبط النفس يكون قبل اي فعل أو ردة فعل، ولا تكون بعد البدء.
ضم عسكري
الضم العسكري هو انضمام منطقة جغرافية (ٌإقليم، دولة..الخ) قانونيا أم غير قانونيا إلى كيان جغرافي سياسي أكبر و/أو أقوى، سواء كان ذلك الكيان مجاورا أو غير مجاورا للأرض المنضمة. عادة تدمج أراضي خلال خوض معارك أو نتيجة لأبهداف سياسية / تجارية / دينية / فكرية. من أهم البيانات للأراضي المنضمة هي: الموقع الاستراتيجي، خصابة الأرض، أهمية تلك الأرض لعدو، مصادر طبيعية على الأرض كالماء أو النفط أو الغاز الطبيعي.
إنضمام أرض عسكريا قد يؤثر بأشكال عدة، سلبية وإيجابية، كالاتحاد السياسي لشعوب أو إعادة اتحاد سياسي/ فكري كان موجودا في السابق.
أمثلة على الضم العسكري: ضم تبت للصين، هضبة الجولان لإسرائيل، ومحاولة ضم القدس لإسرايل.
ضرائب الرواتب Payroll Taxes
هي الضرائب التي تفرض على دخل الموظف، و تطرح من راتبه وتحول إلى الحكومة.

ضريبة المبيعات Sales Tax
نوع من الضرائب غير المباشر وتفرض عادة على المرحلة الأخيرة لاستهلاك السلع وهى مرحلة بيع

السلعة من البائع إلى المستهلك، ويكون البائع هو المسؤول عن دفع هذه الضريبة إلى السلطات

المالية.







المجموعة الخامسة عشر




(ط)









مصطلحات السياسية (ط)
الطابور الخامس
الطابور الخامس هو تعبير نشأ أثناء الحرب الأهلية الأسبانية التي نشبت عام 1936 م. واستمرت ثلاث سنوات وأول من أطلق هذا التعبير هو الجنرال كويبو كيللانو أحد قادة القوات الوطنية الزاحفة على مدريد وكانت تتكون من أربعة طوابير من الثوار وقال: إن هناك طابورًا خامسًاً يعمل مع الوطنيين لجيش الجنرال فرانكو ضد الحكومة الجمهورية التي كانت ذات ميول ماركسية يسارية من داخل مدريد ويقصد به مؤيدي فرانكو من الشعب.
وترسخ هذا المعنى في الاعتماد على الجواسيس في الحروب واتسع ليشمل مروجي الإشاعات ومنظمي الحروب النفسية التي انتشرت نتيجة الحرب الباردة بين المعسكرين الاشتراكي والرأسمالي.
طاغية

الطاغيه هي كلمه تطلق علي كل رئيس أو ملك أو شخص يقوم بقمع واﺳتبداد واظطهاد شعبه واعدام من يخالف اوامره وزج الناس الابرياء في السجون.
الطبقية Payroll Taxes

ظاهرة أساسية في تركيب المجتمع الإنساني وانقسامه إلى طبقات، بحيث يتكون لدى كل طبقة منها وعي خاص بها حيال الطبقات الأخرى. هناك طبقية بعامل الولادة، أو المهنة والتربية والثروة، لكن النظرية الماركسية تعد المجتمع الإنساني يمر بمراحل تحركها القوى المادية، ويتطور في عملية جدلية لكي تولّد كل مرحلة من مراحل تطوره نقيظا لها من صلبها، فالمجتمع الصناعي الرأسمالي يخلق طبقة البروليتاريا (الشغيلة) التي يحتم عليها الوعي الطبقي أن تقف ضد الرأسمالية، وتعمل من أجل الإطاحة بها وتخطيها،لكي يقوم مجتمع اشتراكي لا طبقي، وتختفي جميع مظاهر الاستغلال والظلم، وتذوب الدولة في نهاية المطاف





المجموعة السادسة عشر


(ع)







مصطلحات السياسية (ع)
عدم الانحياز
عدم الانحياز مفهوم سياسي تأخذ به الدول بإِرادتها الحرة وبحقها في سلوك السياسة التي تراها مناسبة لمصلحتها القومية في علاقتها مع الدول الأخرى، وليس لعدم الانحياز مفهوم قانوني ولا يخول الدول حقوقاً معينة أو يفرض عليها واجبات خاصة، إِلا التزام موقف الحياد الذي تقفه الدولة المحايدة في حال نشوب الحرب .
عصيان مدني
العصيان المدني هو تعمُّد مخالفة قوانين وطلبات وأوامر محددة لحكومة أو قوة احتلال بغير اللجوء إلى العنف. وهو أحد الأساليب اﻷساسية للمقاومة السلمية.
في أكثر أشكاله مسالمة، المعروف بالاسم الهندي "أهيمسا" (بالديفنگاري: अहिंसा) أو "ساتياگراها" (بالسنسكريتية: सत्याग्रह) فإنه يُفسَّر بأنه "تضامن في شكل خلاف محترم".
العصيان المدني هو أحد الطرق التي ثار بها الناس على القوانين غير العادلة، وقد استخدم في حركات مقاومة سلمية عديدة موثّقة؛ في الهند (مثل حملات غاندي من أجل العدالة الاجتماعية وحملاته من أجل استقلال الهند عن الإمبراطورية البريطانية)، وفي جنوب أفريقيا في مقاومة الفصل العنصري، وفي حركة الحقوق المدنية الأمريكية، وفي حركات السلام حول العالم.
و بالرغم من اشتراك العصيان المدني مع الإضراب (و خصوصا الإضراب العام) في كونهما وسيلتان تستخدمهما الجماهير للمطالبة برفع ظلم أصابها، إلا أن الإضراب متعلق بحقوق العمال في مواجهة صاحب العمل (و الذي يمكن أن يكون هو الحكومة).
تمثلت إحدى أبكر تطبيقات العصيان المدني وأوسعها نطاقا في لجوء المصريين إليه ضد الاحتلال البريطاني في ثورة 1919 السلمية.
علماء السلطان
علماء السلطان هو مصطلح سياسي/أدبي ساخر يطلق على مجموعة الأشخاص الذين لديهم قدر من العلم في مختلف المجالات و لكن يستعملونه بشكل أو بآخر لخدمة مصالح أمير أو قائد أو زعيم أو سلطان معين حتى و إن كان هذا لا يتماشى مع أخلاقيات ذلك العلم.
العالم الثالث The Third World
هو مصطلح سياسي واقتصادي واجتماعي وثقافي، يقصد به الدلالة على الدول التي لا تنتمي إلى العالمين الأول والثاني، وهما الدول الصناعية المتقدمة. وأول من استخدم هذا المصطلح (الفريد سوميه) عام 1956. والدول النامية هي دول ذات المستوى المعيشي المنخفض مقارنة بالدول المتقدمة، ولا يستقيم فيها التوازن بين سرعة نمو السكان ودرجة التقدم الاقتصادي، وتعاني هذه الدول من التخلف الاقتصادي، إذ يرى بعض الدارسين أن دول العالم الثالث هي التي لم تستفد من ثورة القرن التاسع عشر الصناعية، وعلى هذا تعد دولا آخذة في النمو أو دولا متخلفة.








مصطلحات السياسية (ع)
العولمة
وهي منسوبة إلى العالم أي الكون وهي شيء أو نظام جديد يراد به توحيد العالم في إطار جديد واحد، وهي توحي وتشير إلى النظام السياسي، وتشمل السياسة، والاقتصاد، والثقافة، والاجتماع، والتربية، والأعراف، والتقاليد، بل أنها تتجاوز الحدود السياسية والجغرافية بين الدول، حتى انه قيل إن العولمة ستجعل العالم يعيش في إمبراطورية جديدة.وهناك تعريف آخر للعولمة:بأنها نظام عالمي جديد يقوم على العقل الالكتروني، والثورة المعلوماتية القائمة على المعلومات، والإبداع التقني غير المحدود دون اعتبار للأنظمة، والحضارات، والثقافات، والقيم، والحدود الجغرافية، والسياسية القائمة في العالم، ويقال إنها حرية حركة السلع، والخدمات، والأيدي العاملة، ورأس المال والمعلومات، عبر الحدود الوطنية والإقليمية.
العنف والإرهاب
هو الاستخدام غير المشروع، أو غير القانوني للقوة؛ والعنف في الأساس ظاهرة بشرية، ولكنه في حقيقته يتضمن قوة شخص لإخضاع شخص أضعف منه، في الاعتداء على حرية شخص آخر. أما الإرهاب فهو - عادة - سلاح الضعيف، الذي لا يقدر على المواجهة.
علماء السلطان
علماء السلطان هو مصطلح سياسي/أدبي ساخر يطلق على مجموعة الأشخاص الذين لديهم قدر من العلم في مختلف المجالات و لكن يستعملونه بشكل أو بآخر لخدمة مصالح أمير أو قائد أو زعيم أو سلطان معين حتى و إن كان هذا لا يتماشى مع أخلاقيات ذلك العلم.
العالم الثالث The Third World
هو مصطلح سياسي واقتصادي واجتماعي وثقافي، يقصد به الدلالة على الدول التي لا تنتمي إلى

العالمين الأول والثاني، وهما الدول الصناعية المتقدمة. وأول من استخدم هذا المصطلح (الفريد سوميه) عام 1956. والدول النامية هي دول ذات المستوى المعيشي المنخفض مقارنة بالدول المتقدمة، ولا يستقيم فيها التوازن بين سرعة نمو السكان ودرجة التقدم الاقتصادي، وتعاني هذه الدول من التخلف الاقتصادي، إذ يرى بعض الدارسين أن دول العالم الثالث هي التي لم تستفد من
ثورة القرن التاسع عشر الصناعية، وعلى هذا تعد دولا آخذة في النمو أو دولا متخلفة.




المجموعة السابعة عشر

(ف)







مصطلحات السياسية (ف)
فاشية
اصطلاح الفاشيّة "fascism" مشتق من الكلمة الإيطالية fascio، وهي تعني حزمة من الصولجانات كانت تُحمَل أمام الحكام في روما القديمة دليلاً على سلطاتهم. وفي تسعينيات القرن التاسع عشر بدأت كلمة فاشيا "fascia" تستخدم في إيطاليا لتشير إلى جماعة أو رابطة سياسية عادة ما تتكون من اشتراكيين ثوريين.وكان توظيف موسوليني لوصف الجماعة البرلمانية المسلحة التي شكّلها في أثناء الحرب العالمية الأولى وبعدها أول موسوليني في زيه الفاشي مؤشرا على أن اصطلاح "fascisma" قد حظي بمعان أيديولوجية واضحة، وعلى الرغم من ذلك فعادة ما يفتقر توظيف اصطلاحي "الفاشية" "fascism" و"الفاشي" "fascist" إلى الدقة، فكثيرًا ما تستخدم كاصطلاحات تهدف إلى الإساءة السياسية للخصوم السياسيين والاتهام لهم بالدكتاتورية ومعاداة الديمقراطية.
فض الارتباط
فض الارتباط مصطلح سياسي ويعني فك الوحدة الهيكلية والوظيفية لمؤسسات موحدة بين دولتين أو دول عدة. كما تعني رسم الحدود الفاصلة بين الدولتين تمهيدا للانفصال حتى تتحقق لكل دولة سيادتها على حدا فيكون لها نظام حكمها الخاص ورقعتها الجغرافية الخاصة. وهنا نشير إلى وجوب عدم الخلط بين الاستقلال وفك الارتباط إذ ان الاستقلال هو الخروج عن سيطرة مستعمر أو محتل فرض بالقوة على دولة ما بينما فك الارتباط يأتي اثر معاهدة وحدة موقعة من طرف الدولتين.
فساد سياسي
يعرف الفساد السياسي بمعناه الأوسع بانه إساءة استخدام السلطة العامة (الحكومية) لأهداف غير مشروعة وعادة ما تكون سرية لتحقيق مكاسب شخصية. كل أنواع الأنظمة السياسية معرضة للفساد السياسي التي تتنوع أشكاله إلا أن اكثرها شيوعاً هي المحسوبية والرشوة والابتزاز وممارسة النفوذ والاحتيال ومحاباة الأقارب. ورغم أن الفساد السياسي يسهل النشاطات الإجرامية من قبيل الاتجار بالمخدرات وغسيل الأموال والدعارة إلا أنه لا يقتصر على هذه النشاطات ولا يدعم أو يحمي بالضرورة الجرائم الأخرى.

تختلف ماهية الفساد السياسي من بلد لآخر ومن سلطة قضائية لأخرى. فإجراءات التمويل السياسي التي تعد قانونية في بلد معين قد تعتبر غير قانونية في بلد آخر. وقد تكون لقوات الشرطة والمدعون العامون في بعض البلدان صلاحيات واسعة في توجيه الاتهامات وهو ما يجعل من الصعب حينها وضع حد فاصل بين ممارسة الصلاحيات والفساد كما هو الحال في قضايا التصنيف العنصري. وقد تتحول الممارسات التي تعد فساداً سياسياً في بعض البلدان الأخرى في البلدان إلى ممارسات مشروعة وقانونية في البلدان التي توجد فيها جماعات مصالح قوية تلبية لرغبة هذه الجماعات الرسمية.
الفصل بين السلطات Separation of Powers
المبدأ المعياري أن وظائف الدولة المختلفة ينبغي أن لا يعهد بها إلى الشخص نفسه أو المؤسسة نفسها. إن السلطات المقصودة عادة هي الآتية: السلطة التشريعية التي تضع القواعد، والسلطة التنفيذية لتنفيذ هذه القواعد وأدارتها، والسلطة القضائية لتامين التفسير الرسمي للقواعد في حالات النزاع، ولغرض محاكمة من يدعى بأنهم مسيئون. إن الفصل بين هذه السلطات يهدف إلىضمان المحافظة على الحرية وحكم القانون بمنع عدم تركيز السلطة، وموازنة سلطة مقابل أخرىوتامين الوسائل المؤسساتية لوقف استعمال القوة وإساءة استعمالها.




المجموعة الثامنة عشر

(ق)







مصطلحات السياسية (ق)
قوة عظمى
القوة العظمى هي عبارة عن أمة أو دولة لديها القدرة على فرض نفوذها على المقياس العالمي. مما يميز القوى العظمى هو امتلاكها لقوة اقتصادية وعسكرية ودبلوماسية وثقافية تسمح لها بفرض رأيها على الأمم الأصغر منها قبل اتخاذها لأي خطوة من تلقاء نفسها.

أول ما استخدم مصطلح "القوة العظمى" ليعبر عن أعظم قوى في أوروبا في الفترة التي تلي الحقبة النابليونية. ومنذ ذلك الحين تعاقبت القوة مرات عديدة وكان أكثرها إثارة خلال الحربين العالميتين الأولى والثانية. في حين اعتبرت بعض الأمم كقوى عظمى بشكل كبير إلا أنه لم يوجد هناك قائمة محددة تؤول إلى نقاش مستمر.
قومية
القومية هي إيديولوجية وحركة اجتماعية سياسية نشأت مع مفهوم الأمة في عصر الثورات (الثورة الصناعية، الثورة البرجوازية، والثورة الليبرالية) في الفترة من أواخر القرن الثامن عشر.
القانون الدستوري Constitutional
القواعد و الإجراءات و القرارات القانونية المتعلقة بهذه القواعد و الإجراءات بشأن هيكل الحكومة وصلاحيتها و وظائفها الرئيسة، و العلاقات بينها.و في المجتمعات السياسية التي تمتلك دستورا مدونا فإن الدستور نفسه مصدر رئيس للقانون الدستوري، و في جميع الدول تكون قرارات المحاكم التي تفسر مثل هذه القواعد مصدرا مهما.
القرار Decision
هو الأمر الملزم، الذي تتخذه عدة دول في اجتماع دولي، أو تتخذه منظمة دولية، أو قارية، أو إقليمية، سواء كانت نتائجه تتعلق بمسائل إجرائية أم تتناول جوهر الموضوع، ويُعد ملزما للدولة المعنية، أو التي يتناولها القرار، ويختلف القرار عن التوصية التي تعد رغبة فقط، وهي غير ملزمة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al7afe.ahlamontada.net
 
مـصـطـلـحــات سـيـاسـيـة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحافي :: المنتديات الإعلامية :: المنبر السياسي-
انتقل الى:  

 

y>© phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | احدث مدونتك