منتدى الحافي
العلاج بسورة البقرة 0462
منتدى الحافي
العلاج بسورة البقرة 0462
منتدى الحافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.




 
الرئيسيةمجلة المنتدىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 العلاج بسورة البقرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
Admin
Admin
المدير العام


المملكة العربية السعوية
رقم العضوية : 1
رسالة sms العلاج بسورة البقرة 1
نقاط : 2488
ذكر
عدد المساهمات : 952
الجدي
تاريخ التسجيل : 30/12/2009

بطاقة الشخصية
الورقة الشخصية:
الورقة الشخصيةالعلاج بسورة البقرة Empty
العلاج بسورة البقرة Emptyal7afe

العلاج بسورة البقرة Empty
مُساهمةموضوع: العلاج بسورة البقرة   العلاج بسورة البقرة Icon_minitimeالأربعاء فبراير 10, 2010 7:40 pm

أولا: فضل سورة البقرة
لا تجد في الغالب راقيا او معالجا بالقرآن الكريم أو واعظا أو مسلما إلا وينصح بقراءة القرآن الكريم لما في ذلك من عبادة يتقرب بها المسلم إلى الله سبحانه وتعالى . فالحرف من كتاب الله بحسنة والحسنة بعشر أمثالها . والله يضاعف لمن يشاء. فهو كتاب هداية وكتاب عبادة .

ومن السور التي ينصح بتلاوتها سورة البقرة لما لها من فضل واجر عظيمين . وفي هذه الصفحات سنلقي الضوء على فضائل هذه السورة ,وأهميتها في العلاج من الأمراض القلبية والروحية والنفسية

ثانيا : الأحاديث الواردة بسورة البقرة.
الاحاديث الواردة
الحديث الأول
1860ا- حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ - وَهُوَ ابْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْقَارِىُّ - عَنْ سُهَيْلٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ « لاَ تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ مَقَابِرَ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْفِرُ مِنَ الْبَيْتِ الَّذِى تُقْرَأُ فِيهِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ ». تحفة 12769 - 780/212 أخرجه مسلم
وجاءت لفظة يفر بدلا من ينفر في مسند احم د وسنن الدارمي.ومسلم ينفر.
الحديث الثاني
1910- حَدَّثَنِى الْحَسَنُ بْنُ عَلِىٍّ الْحُلْوَانِىُّ حَدَّثَنَا أَبُو تَوْبَةَ - وَهُوَ الرَّبِيعُ بْنُ نَافِعٍ - حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ - يَعْنِى ابْنَ سَلاَّمٍ - عَنْ زَيْدٍ أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا سَلاَّمٍ يَقُولُ حَدَّثَنِى أَبُو أُمَامَةَ الْبَاهِلِىُّ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ « اقْرَءُوا الْقُرْآنَ فَإِنَّهُ يَأْتِى يَوْمَ الْقِيَامَةِ شَفِيعاً لأَصْحَابِهِ اقْرَءُوا الزَّهْرَاوَيْنِ الْبَقَرَةَ وَسُورَةَ آلِ عِمْرَانَ فَإِنَّهُمَا تَأْتِيَانِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَأَنَّهُمَا غَمَامَتَانِ أَوْ كَأَنَّهُمَا غَيَايَتَانِ أَوْ كَأَنَّهُمَا فِرْقَانِ مِنْ طَيْرٍ صَوَافَّ تُحَاجَّانِ عَنْ أَصْحَابِهِمَا اقْرَءُوا سُورَةَ الْبَقَرَةِ فَإِنَّ أَخْذَهَا بَرَكَةٌ وَتَرْكَهَا حَسْرَةٌ وَلاَ تَسْتَطِيعُهَا الْبَطَلَةُ ». قَالَ مُعَاوِيَةُ بَلَغَنِى أَنَّ الْبَطَلَةَ السَّحَرَةُ . تحفة 4931 - 804/252 أخرجه مسلم في صحيحه
وحققه الألباني فقال (صحيح) انظر حديث رقم: 1165 في صحيح الجامع.‌

الحديث الثالث
3118 - حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ سُهَيْلِ بْنِ أَبِى صَالِحٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ « لاَ تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ مَقَابِرَ وَإِنَّ الْبَيْتَ الَّذِى تُقْرَأُ فِيهِ الْبَقَرَةُ لاَ يَدْخُلُهُ الشَّيْطَانُ ». قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ.
أخرجه الترمذي . وقال الألباني حديث صحيح انظر حديث رقم 1170 في صحيح الجامع.ولكنه نسبه الى ابن مسعود لا إلى ابي هريرة ولعله حديث آخر. يشبهه.
ما يستفاد من الأحاديث
أولا : الشيطان ينفر من البيت الذي تقرا فيه سورة البقرة . ولعله يفر لأن الروايات الأخرى في السنن جاءت بلفظة يفر . والجمع بينهما ان النفور من الشيء يقتضي الفرار منه . والله تعالى اعلم .

ثانيا . الشيطان لا يدخل البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة وجاء في تحفة الأخوذى ص146ج2 وذلك لأنه ييأس من إغواء أهله لما يرى من جدهم واجتهادهم في الدين

ثالثا : المواظبة على قراءة سورة البقرة والعمل بها بركة بمعنى زيادة ونماء في الأجر والثواب عند الله سبحانه وتعالى وفي الأمور المادية والمعنوية الحسية وغيرها .

رابعا ترك قراءة سورة البقرة حسرة وندامة وذلك لما يترتب عليها من فوات الثواب والأجر ومن فوات البركة الواردة في الأحاديث لمن قرأها .
خامسا لا تستطيعها البطلة بمعنى السحرة تسمية لهم بأعمالهم . فهي تبطل عملهم وصنيعهم ..
والله تعالى اعلم .
يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al7afe.ahlamontada.net
المدير العام
Admin
Admin
المدير العام


المملكة العربية السعوية
رقم العضوية : 1
رسالة sms العلاج بسورة البقرة 1
نقاط : 2488
ذكر
عدد المساهمات : 952
الجدي
تاريخ التسجيل : 30/12/2009

بطاقة الشخصية
الورقة الشخصية:
الورقة الشخصيةالعلاج بسورة البقرة Empty
العلاج بسورة البقرة Emptyal7afe

العلاج بسورة البقرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: العلاج بسورة البقرة   العلاج بسورة البقرة Icon_minitimeالأربعاء فبراير 10, 2010 7:41 pm

ثالثا: فضل آية الكرسي

وردت روايات متعددة ومختلفة في فضل آية الكرسي تذكر الحادثة (الحوادث ) التي تكشف الشيطان عندما كان يأتي

ليأخذ من التمر أو صدقة رمضان . و هناك ثلاث روايات صحيحة في الموضوع. ولا يمنع أن تكون الروايات الثلاث التي

نردها في هذا الموضوع ليست حادثة واحدة بل حوادث تكررت مع أكثر من صحابي . فالروايات الثلاث رويت أولاهما عن

أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه . والثانية عن أبي هريرة رضي الله عنه. والثالثة عن أبي ابن كعب رضي الله

عنه .وهناك رواية أخرى أيضا عن معاذ بن جبل لم نوردها هنا لوجود الانقطاع في السند كما حكي العلماء.

الرواية الأولى


عن أبي أيوب الأنصاري : أنه كانت له سهوة فيها تمر فكانت تجئ الغول فتأخذ منه قال فشكا ذلك إلى النبي صلى الله

عليه وسلم قال فاذهب فإذا رأيتها فقل بسم الله أجيبي رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فأخذها فحلفت أن لا

تعود فأرسلها فجاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ما فعل أسيرك قال حلفت أن لا تعود فقال كذبت وهي

معاودة للكذب قال فأخذها مرة أخرى فحلفت أن لا تعود فأرسلها فجاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال ما فعل

أسيرك قال حلفت أن لا تعود فقال كذبت وهي معاودة للكذب فأخذها فقال ما أنا بتاركك حتى أذهب بك إلى النبي

صلى الله عليه وسلم فقالت إني ذاكرة لك شيئا آية الكرسي اقرأها في بيتك فلا يقربك

شيطان ولا غيره قال فجاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال ما فعل أسيرك قال فأخبره بما قالت قال

صدقت وهي كذوب قال هذا حديث حسن غريب وفي الباب عن أبي بن كعب

قال الترمذي : حسن غريب
قال الشيخ الألباني : صحيح

الرواية الثانية

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال وكلني رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان فأتاني آت فجعل يحثو

من الطعام فأخذته وقلت والله لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إني محتاج وعلي عيال ولي حاجة

شديدة قال فخليت عنه فأصبحت فقال النبي صلى الله عليه وسلم يا أبا هريرة ما فعل أسيرك البارحة . قال قلت يا

رسول الله شكا حاجة شديدة وعيالا فرحمته فخليت سبيله قال أما إنه قد كذبك وسيعود . فعرفت أنه سيعود لقول

رسول الله صلى الله عليه وسلم إنه سيعود . فرصدته فجاء يحثو من الطعام فأخذته فقلت لأرفعنك إلى رسول الله

صلى الله عليه وسلم قال دعني فإني محتاج وعلي عيال لا أعود فرحمته فخليت سبيله فأصبحت فقال لي رسول الله

صلى الله عليه وسلم يا أبا هريرة ما فعل أسيرك ؟ قلت يا رسول الله شكا حاجة شديدة وعيالا فرحمته فخليت سبيله

قال أما إنه قد كذبك وسيعود . فرصدته الثالثة فجاء يحثو من الطعام فأخذته فقلت لأرفعنك إلى رسول الله وهذا آخر

ثلاث مرات أنك تزعم لا تعود ثم تعود قال دعني أعلمك كلمات ينفعك الله بها قلت ما هو قال إذا

أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي ( الله لا إله إلا هو الحي القيوم ) حتى تختم الآية فإنك لن يزال عليك من الله حافظ

ولا يقربنك شيطان حتى تصبح فخليت سبيله فأصبحت فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ما فعل

أسيرك ؟ قلت زعم أنه يعلمني كلمات ينفعني الله بها فخليت سبيله قال النبي صلى الله عليه وسلم أما إنه قد



صدقك وهو كذوب تعلم من تخاطب منذ ثلاث ليال . يا أبا هريرة قال لا قال ذاك شيطان . رواه البخاري.


الرواية الثالثة.

وعن أبي بن كعب رضي الله عنه أنه كان لهم جرين فيه تمر وكان مما يتعاهد فيجده ينقص فحرسه ذات ليلة فإذا هو

بدابة كهيئة الغلام المحتلم قال فسلم فرد عليه السلام فقلت ما أنت جن أم إنس قال جن فقلت ناولني يدك فإذا يد

كلب وشعر كلب فقلت هذا خلق الجن فقال لقد علمت الجن أن ما فيهم من هو أشد مني فقلت ما يحملك على ما

صنعت قال بلغني أنك تحب الصدقة فأحببت أن أصيب من طعامك فقلت ما الذي يحرزنا منكم

قال هذه الآية آية الكرسي

قال فتركته وغدا أبي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره فقال صدق الخبيث

رواه ابن حبان في صحيحة وغيره.
ـــــــــــــــــــــــــــ

وبالتدقيق في الروايات الثلاث نجد ما يلي :


رواية أبو أيوب الأنصاري رضي الله عنه :فقد علم مسبقا أن الغول هي من تأتي لتسرق من السهوة التي كان فيها

التمر وفي تفسير ابن كثير أن النبي صلى الله عليه وسلم هو من اخبره عندما اشتكى له نقص السهوة ...


أما رواية أبي هريرة فإن ابا هريرة لم يكن يعلم أن الذي كان يضبطه في سرقة زكاة رمضان التي كان قد أمره الرسول

صلى الله عليه وسلم بحفظها إنما هو شيطان..وهذا يفيد انه كان يأتيه بصورة لم يكن أبو هريرة يستطيع أن يفرقه

فيها عن الإنس .أما رواية أبي بن كعب رضي الله عنه فتفيد أن الشيطان عندما جاء ليسرق من ( جرين ) كان

يحتفظ بالتمر فيها والذي وجده ينقص في كل يوم .كان يأتي بهيئة الغلام المحتلم والشيطان قد [b]اخبره بأنه جن [/B

]عندما سأله أبي رضي الله عنه هل انت انس ام جن.. كما أن أنه عندما ناول الجني يده لأبي كانت يده كيد الكلب

وشعره كشعر الكلب .

فالجني في الروايات الثلاث لم يأت على هيئة واحدة وهذا يرجح أن هذه الروايات هي أحداث متعددة وليست

حادثة واحدة بروايات متعددة ..

ثانيا : عملية رصد الجني تمت بالروايتين الأولى والثانية كانت لثلاث مرات وفي المرة الثالثة تمت الإشارة إلى

أية الكرسي التي تحفظ الإنسان من الشيطان.إنما اخبر الشيطان بذلك من اول مرة يتم ضبطه بها .برواية أبي دون إعادة عملية الرصد له.

ثالثا :
الإشارة في رواية أبو أيوب الأنصاري رضي الله عنه ،

((فقالت إني ذاكرة لك شيئا ،آية الكرسي اقرأها في بيتك فلا يقربك شيطان ولا غيره)) على الإطلاق والعموم . وقوله

(( ولا غيره) دل على أثر آية الكرسي ودورها في حفظ المسلم حتى من غير الشياطين.

أما رواية أبو هريرة رضي الله عنه ((قال دعني أعلمك كلمات ينفعك الله بها قلت ما هو قال إذا أويت إلى فراشك فاقرأ

آية الكرسي ( الله لا إله إلا هو الحي القيوم ) حتى تختم الآية فإنك لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربنك شيطان

حتى تصبح))

أشارت إلى أثر آية الكرسي يقرأها الإنسان عندما ينام فيحفظه الله سبحانه وتعالى ولا يستطيع الشيطان أن يقربه

حتى يصبح)

ورواية أبي ابن كعب : ((فقلت ما الذي يحرزنا منكم قال هذه الآية آية الكرسي)) فأشار إلى أن آية الكرسي حرز من

الشيطان على الإطلاق والعموم .

وبهذا يتبين من جمع الروايات الثلاث المشار إليها بأن آية الكرسي إنما تحفظ الإنسان من الشيطان وغيره ،في الليل أو

النهار أو عند النوم (كافة احوال الإنسان) وهذا ما أشارت اليه الروايات الأخرى التي لم نشرإليها ؟


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al7afe.ahlamontada.net
المدير العام
Admin
Admin
المدير العام


المملكة العربية السعوية
رقم العضوية : 1
رسالة sms العلاج بسورة البقرة 1
نقاط : 2488
ذكر
عدد المساهمات : 952
الجدي
تاريخ التسجيل : 30/12/2009

بطاقة الشخصية
الورقة الشخصية:
الورقة الشخصيةالعلاج بسورة البقرة Empty
العلاج بسورة البقرة Emptyal7afe

العلاج بسورة البقرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: العلاج بسورة البقرة   العلاج بسورة البقرة Icon_minitimeالأربعاء فبراير 10, 2010 7:42 pm

رابعا : الآيتين من أواخر سورة البقرة.
في الحديث الشريف الصحيح .

عن أبي مسعود الأنصاري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من قرأ الآيتين من آخر سورة

البقرة في ليلة كفتاه قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح

قال الترمذي : حديث حسن

قال الشيخ الألباني : صحيح


عن أبي مسعود قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم)) الآيتان من آخر سورة البقرة من قرأ

بهما في ليلة كفتاه)) .

( متفق عليه)) مشكاة المصابيح.كتاب فضائل القرآن....) )

معنى كفتاه

‏ ( من قرأ الآيتين ) وفي رواية للبخاري بالآيتين بزيادة الباء واللام للعهد ( من آخر سورة

البقرة ) يعني من قوله تعالى { آمن الرسول } إلى آخر السورة فآخر الآية الأولى المصير ومن

ثم إلى آخر السورة ذكره ابن حجر ( في ليلة كفتاه ) بتخفيف الفاء وورد في شروح الحديث

معنى كفتاه اكثر من معنى ويحتمل جميعها. ومنها:

أي [overline]أغتناه عن قيام تلك الليلة بالقرآن [/overline][ --- ] وأجزأتا عنه عن قراءة القرآن مطلقاً . هبه داخل الصلاة أم خارجها ،

وقيل: [overline]أجزأتاه فيما يتعلق بالاعتقاد [/overline]لما اشتملا عليه من الإيمان والأعمال إجمالاً (____)

وقيل: وقتاه من كل سوء مكروه وكفتاه شر الشيطان أو الآفات أو دفعتا عنه شر الثقلين (......)

أو كفتاه بما حصل له بسبب قراءتهما من الثواب عن طلب شيء آخر أو كفتاه قراءة آية الكرسي
التي [overline]ورد أن من قرأها حين يأخذ مضجعه أمنه اللّه على داره[/overline](.....)


وجاء في حديث إنه لم ينزل خير من خير الدنيا والآخرة إلا اشتملت عليه هاتان الآيتان أما خير

الآخرة فإن قوله { آمن الرسول } إلى قوله { لا نفرق بين أحد من رسله } إشارة إلى الإيمان

والتصديق ، وقوله { سمعنا وأطعنا } إلى الإسلام والإنقياد والأعمال الظاهرة ، وقوله { وإليك

المصير } إشارة إلى جزاء العمل في الآخرة وقوله { لا يكلف اللّه } إلخ إشارة إلى المنافع

الدنيوية لما فيهما من الذكر والدعاء والإيمان بجميع الكتب والرسل وغير ذلك ولهذا أنزلتا من كنز

تحت العرش –(........)


وقال الشوكاني بعد ذكر هذه الوجوه ولا مانع من إرادة هذه الأمور جميعها ويؤيد ذلك ما تقرر في

علم المعاني والبيان من أن أحذف المتعلق مشعر بالتعميم فكأنه قال كفتاه من كل شر ومن كل ما

يخاف وفضل الله واسع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al7afe.ahlamontada.net
 
العلاج بسورة البقرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العلاج النبوي
» العلاج الانعكاسي .. ؟؟
» العلاج بالجلسات الكهربائية
» حقيقة العلاج بالطاقة بين العلم والقرأن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحافي :: المنتدى الطبي والنفسي :: فسم لعلوم الرقية والاستشفاء-
انتقل الى:  

 

y>©phpBB | انشاء منتدى مع أحلى منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع